العراق يتسلم "تمثال هرقل" المفقود
Aug ٣١, ٢٠٠٩ ٢٣:٤٤ UTC
تسلم المتحف الوطني العراقي ببغداد "تمثال هرقل" الذي فقد من المتحف مع مجموعة كبيرة من الآثار بعد عمليات السلب والنهب التي رافقت الإحتلال الأمريكي في عام 2003
تسلم المتحف الوطني العراقي ببغداد "تمثال هرقل" الذي فقد من المتحف مع مجموعة كبيرة من الآثار بعد عمليات السلب والنهب التي رافقت الإحتلال الأمريكي في عام 2003. وقال الناطق باسم وزارة الدولة للسياحة والآثار عبد الزهرة الطالقاني: "إن أحد المواطنين سلم المتحف الوطني التمثال مدعيا أنه اشتراه من مواطن يسكن منطقة علاوي الحلة القريبة من المتحف". وأضاف "إن التمثال حسب الخبراء الأثريين يعود للتنقيبات الأثرية التي جرت في مدينة الحضر في سبعينات وثمانينات القرن الماضي". وقالت مديرة دائرة التراث بالوكالة الدكتورة فوزية مهدي "إن هناك عدة تماثيل لهرقل في المتحف العراقي بعضها مصنوع من مادة الرخام والبعض الآخر من البرونز عثر عليها خلال التنقيبات الأثرية التي اجرتها بعثات مشتركة عراقية ايطالية كما عثر على تماثيل أخرى بمنطقة المدائن في عمليات تنقيب سابقة". وبحسب مسئولي المتاحف العراقية فإن التمثال يبلغ ارتفاعه 50 سم مصنف كتمثال متوسط وعيناه مطعمتان بالصدف. وتشير احصائية اعدتها وزارة السياحة والاثار إلى تعرض أكثر من 15 ألف قطعة متحفية إلى النهب والسلب خلال الأحداث التي رافقت غزو القوات الامريكية بغداد في أبريل عام 2003 ومن بين هذه القطع المسروقة تمت استعادة حوالي ستة الاف قطعة اثرية فيما مازالت هناك أكثر من تسعة الاف قطعة في عداد المفقودات حتى الآن.كلمات دليلية