إحتفاء مصري بأمير الشعراء أحمد شوقي في ذكرى رحيله
Nov ٣٠, ٢٠٠٩ ٠٠:٠٣ UTC
أقيمت في مصر مؤخراً إحتفالية ثقافية بمناسبة ذكرى رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي. وتضمن برنامج الاحتفالية عدة فقرات بدأت بأمسية شعرية لعدد من الشعراء والفنانين المصريين
أقيمت في مصر مؤخراً إحتفالية ثقافية بمناسبة ذكرى رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي. وتضمن برنامج الاحتفالية عدة فقرات بدأت بأمسية شعرية لعدد من الشعراء والفنانين المصريين، حيث ألقى الشاعر هارون هاشم رشيد قصائد تتناول فكرة الصراخ من أجل القدس والأقصى، وأبدع الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة الذي تخرج في الستينات والتحق بالإذاعة ووصل لدرجة نائب رئيس الإذاعة المصرية ويعتبر من الموجة الثانية من شعر التفعيلة في إلقاء 4 قصائد متنوعة وهي: وحده الشاعر يبكي - علم القلب الثبات - غائبة كأنها الحرية - خطوة للوراء خطوة للأمام. وبدأت الفقرة الثانية من الاحتفالية بطفل معجزة هو لؤي إبراهيم عمران نجل الراحل إبراهيم عمران، الذي أبهر الحفل بطريقة إلقائه للشعر وقصائد شوقي ومنها: سلو قلبي، حيث أعرب الشاعر علي عمران مدير الاحتفالية عن مدى إعجابه بذاكرة لؤي في الحفظ وبالشاعر إيهاب البشبيشي الذي درب لؤي على الإلقاء. بعد ذلك قام حسام عقل أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية في جامعة عين شمس بالقاهرة بقراءة نقدية في شعر شوقي تحت عنوان "القومية المصرية والقومية العربية في شعر شوقي"، حيث قال : لقد تعرض شوقي لظلم كبير والدليل على ذلك هو اختفاء حوالى 7 قصائد من تراث شوقي، ويشهد الزمان على ما تعرض له شوقي من هجوم على الرغم من كونه رمانة الميزان في التجديد والتمسك بالتراث، فقد تلقى العديد من الرسائل تحتوي على ما يكره ويخاف من محتويات بسبب محاولاته في التجديد فقد قال شوقي "التجديد كالأفعوان لا يمسك إلا بأطراف البنان"، وقد شكك الحاقدون عليه في مصريته ولكنه ظل يعلو ويصمد وتميز بالحساسية في الإيقاع والسرعة والدليل على ذلك قصيدة النيل التي نظمها في 150 بيتا. كما أضاف: لا أجد شيئا من التناقض بين رؤيته العربية ورؤيته المصرية، فرؤيته القومية لها عدة ثوابت وأولها احترام العلم وظهر ذلك في قصيدة "قم للمعلم" الذي يؤكد فيها على أهمية العلم والمعلم واحترامهما، ثانيا احترام الماضي بمعنى الاطلاع على حضارات الغير وتراث الآخرين وحداثتهم وكانت نظريته في ذلك "إذا أحكمنا إغلاق النوافذ فسد الهواء واعتل الجسد". واختتمت الاحتفالية بالشاعر والفنان خالد عبد السلام الذي ألقى قصيدة لشوقي في حب الرسول محمد(ص) ومدحه.كلمات دليلية