فيلم «الرحيل من بغداد» يفوز بجائزة بريطانية
Dec ٠٩, ٢٠١١ ٢٢:٠٤ UTC
حصل فيلم "الرحيل من بغداد" للمخرج العراقي قتيبة الجنابي على جائزة تقديرية في حفل توزيع جوائز الافلام البريطانية المستقلة في دورته الرابعة عشرة 2011، والذي أقيم في قاعة
حصل فيلم "الرحيل من بغداد" للمخرج العراقي قتيبة الجنابي على جائزة تقديرية في حفل توزيع جوائز الافلام البريطانية المستقلة في دورته الرابعة عشرة 2011، والذي أقيم في قاعة "اولد بليغ غيت" بوسط العاصمة البريطانية لندن. وقال الجنابي خلال تسلمه الجائزة: يعكس هذا الفيلم حالة الخوف والارهاب والعنف والطغيان التي عاشها العراقيون على مدى سنوات طويلة خلال النظام البائد. وشكر خلال كلمته كل الذين دعموا عمله من البريطانيين والعراقيين، وساهموا باكمال تجربة فيلمه الروائي الاول. كما قدم الحفل جائزة خاصة للفنان ردولف ميبس تقديراً لادواره الفنية، فيما حصل الفنان كينيث برندانت على جائزة فرايتي، ونال لاين رمزي جائزة افضل اخراج. بالمقابل فازت اوليفا كولمان بجائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم "تايرنوسور" ونال مايكل فبسبندر جائزة افضل ممثل على دوره في فيلم "العار". ومنحت جائزة لجنة التحكيم الى غراهام اسيتون، كما حصدت الفنانة البريطانية ذائعة الشهرة فالنسيا ريدغريف جائزة افضل دور مساند عن دورها في فيلم " كوريولانوس" وقدم المهرجان جائزة افضل عمل سينمائي اجنبي لفيلم "انفصال نادر عن سيمين" الايراني، ونال فيلم "توشك" جائزة افضل فيلم قصير، واخرى لفيلم "سينا" كافضل انتاج وثائقي. ويستعرض فيلم "الرحيل من بغداد" حكاية هروب مصور صدام حسين الشخصي اثر معرفة الاجهزة الامنية عن ارتباط ابنه بالمعارضة العراقية ومقتله فيما بعد على يد تلك الاجهزة، ويضطر الاب الى التنقل عبر عواصم ومدن، مستعرضاً فيها معاناته مع النظام الصدامي. صور الفيلم في العراق وهنغاريا وبريطانيا، وجسد دور البطولة صادق العطار الذي وقف للمرة الاولى امام الكاميرا، الى جانب ممثلين اخرين.