إيران تسعی لتوظيف السينما لمواجهة الغزو الثقافي الغربي
Dec ٢٠, ٢٠١١ ٠٠:٥٨ UTC
-
السينما الايرانية اضفت طابعاً عالمياً عليها بعد انتصار الثورة الاسلامية
أكد الخبراء المشاركون في مؤتمر السينما الايرانية الذي اقيم مؤخراً برعاية جامعات يونيورسيتي وبنسليفانيا وجورج واشنطن الامريكية في برلين، تطور السينما الايرانية بعد انتصار الثورة الاسلامية واضفاء طابع عالمي عليها
أكد الخبراء المشاركون في مؤتمر السينما الايرانية الذي اقيم مؤخراً برعاية جامعات يونيورسيتي وبنسليفانيا وجورج واشنطن الامريكية في برلين، تطور السينما الايرانية بعد انتصار الثورة الاسلامية وبلوغها مستوى العالمية. وشاركت في هذا المؤتمر العديد من الجامعات المعروفة منها جامعات باريس وساوبولو البرازيلية وستراسبورغ الفرنسية ونورث وستن في شيكاغو ولودزويك وماكسي ميليان في ميونخ وجامعات في فيينا وبروكسيل ولندن وفيرجينيا وحيدر آباد الهندية. واشار اغنس دويكتور من جامعة باريس الى تاريخ السينما الايرانية وجهود طهران لاضفاء طابع اسلامي للسينما الايرانية وقال: كانت ايران خلال التسعينات تتمع بوزير للثقافة، في حين لم يكن في تلك الفترة في البلدان الاوروبية سوی وزيرين اثنين للثقافة فقط. من جانبه اشار جواد اصغري راد الطالب الجامعي في احدی الجامعات الامريكية في برلين الى دور السينما في تعزيز الدبلوماسية العامة في ايران وقال ان الجمهورية الاسلامية تعلم مدی قوة تأثير السينما والاعلام ودورهما الكبيران في الدبلوماسية العامة. وتطرق الى دور المسلسلين الدينيين الامام علي بن ابي طالب(عليه السلام) ومريم العذراء(سلام الله عليها) في بلورة السينما الدينية الايرانية وقال ان انتاج هذين المسلسلين جاء بعد الحرب المفروضة علی ايران (1908 - 1988). في السياق ذاته، أكد ريشي كش اينغلن من كلية اللغات الاجنبية بجامعة حيدر آباد الهندية أن السينما الايرانية الجديدة تتمتع بقدرة شد المشاهدين اليها وقال: خلال التسعينات كانت السينما الايرانية مليئة بالافلام التي تنتقد غياب العدالة والتمييز. من جانبه اعلن حميد نفيسي من جامعة نورد وسترن في شيكاغو أن ايران تسعی لتوظيف الاعلام والسينما لمواجهة الغزو الثقافي الغربي، متهماً الولايات المتحدة بالعمل لاستخدام السينما كأداة لاستهداف ايران.