الشعر الفارسي يلهم الفن الأوزبكي الحديث في موسكو
Jul ٢٠, ٢٠١٢ ٢٣:٤١ UTC
-
جانب من معرض "قلندر"
يقام في متحف الشرق بموسكو معرض جديد تحت عنوان "قلندر"، ما يعني "الدرويش" بالفارسية. ويأتي المعرض ليكرس إبداع أربعة رسامين أوزبكيين يمثلون تيارات مختلفة من الفن الأوزبكي المعاصر.
فيض الله أحمد علييف، ليس درويشاً، لكن المواضيع والصور الصوفية والأساطير الشعبية تهيمن على أعماله. ويستخدم حتى الخيش للرسم تلميحا إلى زهد الدراويش الذين ارتدوا لباسا خشِنا. وقال علييف: الدراويش هم الذين يحملون الخير والحكمة إلى الناس، وخلافا لنا نحن الناس العاديين تعلموا الزهد والابتعاد عن الإغراء ومتعة الحياة.
يذكر أن الفن الصوفي كان مشهورا في أوزبكستان منذ زمن بعيد، وازداد الاهتمام به في الاونة الأخيرة في ظل الاضطرابات في عالمنا الحديث، ولو عشنا وفق حكمة الدراويش فإننا سنتجاوز الحروب والنزاعات.