انطلاق مهرجان نيودلهي بمشاركة 5 أفلام إيرانية
Jul ٢٨, ٢٠١٢ ١٨:٥٠ UTC
أنطلقت النسخة الثانية عشرة من مهرجان "أوسيان سيني فان للسينما الآسيوية والعربية"، الذي يحتفل هذه السنة بمرور مائة عام على ميلاد السينما الهندية ، بمشاركة 5 افلام إيرانية.
الافلام الايرانية المشاركة في هذا المهرجان هي "ذو الزي البرتقالي" (نارنجي بوش) للمخرج داريوش مهرجوئي، "هذا ليس فيلما" (اين يك فيلم نيست)، "ثلاثة ونصف" (سه تا ونصفي)، "نفس النسيم الناعم" (نفس نرم نسيم)، وكذلك الانيميشن القصير "اغماء" (كُما).
واختير الممثل والكاتب والمخرج الإيراني علي مصفا عضواً في لجنة تحكيم المسابقة الأساسية، في حين اختير المخرج بناه بناهي للتحكيم في قسم الأفلام القصيرة في هذا المهرجان الدولي.
يذكر أن آخر أعمال علي مصفا كان فيلم "الدرجة الأخيرة" (بله أخر) حصل على جائزة السينمائيين الدولية بمهرجان كارلووي واري، بينما حصلت بطلة الفيلم ليلى حاتمي على جائزة "أفضل ممثلة" الممنوحة من المهرجان ذاته.
وتستمر اعمال النسخة الثانية عشرة من مهرجان "اوسين سينه فن" السينمائي الدولي التي انطلقت قبل يومين، حتى الخامس من أغسطس/آب القادم في العاصمة الهندية نيودلهي.
ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما من الهند والصين وتركيا واليابان والنيبال وكوريا الجنوبية والفلبين وإندونيسيا وتايلاند وإيران، إضافة إلى فليمين عربيين هما "موت للبيع" للمغربي فوزي بن سعيدي و"التائب" للجزائري مرزاق علواش.
ومنذ عام 2007 أضيفت مسابقتان للأفلام الطويلة والقصيرة من آسيا والعالم العربي، وتغير اسم المهرجان وأصبح "للسينما الآسيوية والعربية".