السينما الإيرانية تسجل 26 ألف و744 مشاركة دولية
Sep ١٣, ٢٠١٣ ٢٠:٢٠ UTC
أعلن خبير شؤون السينما محمد أطبائي أن السينما الإيرانية سجلت 26 لفاً و744 مشاركة دولية خلال 55 عاماً (بدءاً من عام 1958).
وقال أطبائي في حديث له إن السينما الإيرانية حققت نجاحات عالمية حيث سجلت من عام 1979 وحتى الان 65 مشاركة دولية في كل شهر.
واضاف: في عام 1961 حصلت السينما الايرانية على أول جائزة دولية لها كما ان عدد اجمالي الجوائز التي نالها السينمائيون الايرانيون لحد الان 2581 جائزة دولية، موضحاً ان عام 2003 يعد من أنجح الاعوام للسينما الايرانية حيث سجلت 1800 مشاركة دولية حصدت من خلالها 226 جائزة دولية خلال عام 2011.
وأشار الخبير في شؤون السينما الى ان ايران سجلت اول مشاركة دولية لها في لجنة تحكيم خلال عام 1974 وقد وصل عدد هذه المشاركة حتى اليوم إلى 595 مهرجاناً وحدثاً فنياً دولياً من قبل السينمائيين الايرانيين.