ملالا «سفيرة الضمير» للعام 2013
Sep ١٦, ٢٠١٣ ٢٢:٠١ UTC
-
الناشطة الباكستانية في حقوق الإنسان ملالا يوسف
منحت منظمة العفو الدولية «آمنتستي إنترناشونال» جائزة «سفير الضمير» للعام 2013 للفتاة الباكستانية، ملالا يوسف زاي، التي أصيبت بجروح إثر تعرضها للهجوم من قبل مسلحي طالبان بسبب حملتها من أجل تعليم البنات.
وسوف تتقاسم ملالا أرفع جائزة لآمنتستي إنترناشونال مع المغني والناشط الأميركي في مجال حقوق الإنسان، هاري بيلافونت، حسب ما أوضحت المنظمة من مقرها في العاصمة البريطانية لندن.
وكانت ملالا البالغة من العمر 16 سنة، قد أصيبت برصاصة في الرأس في أكتوبر 2012 عندما هاجم عناصر من طالبان الحافلة المدرسية التي كانت فيها، وقد أثار الاعتداء موجة من الامتعاض الدولي.
وقد نقلت إلى بريطانيا للعلاج وخضعت لعملية جراحية، وهي تقطن حاليا في بريطانيا والتحقت بعد شفائها بمدرسة بيرمينغهام في مارس الماضي.
وأعربت ملالا عن امتنانها الكبير لحصولها على هذه الجائزة، وقالت "أريد أن انتهز هذه الفرصة، كي أذكّر الجميع بأنه يوجد ملايين الأطفال مثلي في العالم يناضلون يوميا من أجل حقهم بالذهاب إلى المدرسة".