روائي عراقي ينال جائزة «نيلي زاكس» للأدب
Sep ٢٣, ٢٠١٣ ٠٠:٠١ UTC
حصل الروائي العراقي عباس خضر على جائزة «نيلي زاكس» للأدب التي تمنحها مدينة دورتموند الألمانية والتي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو.
وقالت لجنة التحكيم في بيان إن «عباس خضر يتلقى جائزة نيلي زاكس عن مجمل اعماله الادبية»، مبينة أنه «يصور في رواياته بعض المصائر من زمننا الحاضر الممزق بالحروب والنزاعات».
وأضاف البيان أن «القارئ يجد في سطور هذا الاديب روح الدعابة والاقتضاب والسرد الباهر والتمكن الادبي».
وبين البيان ان «أعماله الادبية» تمثل رمزاً رائعاً في الانسانية والتسامح والوقوف بوجه الدكتاتورية والقمع.
وتعتبر الجائزة من أشهر وأكبر الجوائز الادبية في المانيا واوروبا المخصصة للآداب العالمية، حيث حصل عليها سابقاً كتاب جائزة نوبل للآداب الياس كانيتي والروائية نادين غورديمير وكذلك منحت الى أدباء لهم شهرة عالمية مثل ميلان كونديرا ودافيد غورسمان والروائية كرستا فولف.
وهذه الجائزة التي تحمل اسم الشاعرة الالمانية نيلي زاكس، تمنح منذ اكثر من خمسين عاماً، بواقع كل سنتين، لأدباء ممن قدموا اعمالاً إبداعية مميزة في مجال العمل الادبي ولعبوا دوراً هاماً في الحياة الفكرية والثقافية.
وسيتم تسليم الجائزة الى خضر في حفل كبير بتاريخ 15 كانون الاول/ديسمبر المقبل 2013 في مدينة دورتموند الالمانية.
يذكر أن عباس خضر المولود في بغداد ١٩٧٣، غادر العراق عام ١٩٩٦ بعد قضاء سنتين في السجون، وتنقل بين دول عربية وأفريقية وأوروبية إلى أن استقر به المطاف في ألمانيا عام ٢٠٠٠، حيث درس الأدب والفلسفة في جامعة ميونيخ واصدر رواياته باللغة الالمانية وهي: «الهندي المزيف» ٢٠٠٨ و«برتقالات الرئيس» ٢٠١١ و«رسالة الى جمهورية الباذنجان» ٢٠١٣.
هذا وترجمت أعمال عباس خضر إلى أكثر من لغة، أما الجوائز والمنح الادبية التي حصل عليها فهي عديدة، كان آخرها جائزة هيلدا دومين لادب المنفى لعام 2013.