اهتمامات الصحف المصرية
اهتمت الصحف الصادرة في العاصمة المصرية اليوم الاثنين الموافق اربعة ابريل من عام2011م بعدة قضايا مهمة تتعلق بتداعيات الثورة المصرية وفاعلياتها، من اهم عناوينها:بحث استئناف العلاقات المصرية-الايرانية، التحقيق مع الرئيس السابق في أحدي المقرات الرسمية بشرم الشيخ، وشيخ الأزهر يهاجم التكفيريين
اهتمت الصحف الصادرة في العاصمة المصرية اليوم الاثنين الموافق اربعة ابريل من عام2011م بعدة قضايا مهمة تتعلق بتداعيات الثورة المصرية وفاعلياتها، من اهم عناوينها:بحث استئناف العلاقات المصرية-الايرانية، التحقيق مع الرئيس السابق في أحدي المقرات الرسمية بشرم الشيخ، وشيخ الأزهر يهاجم التكفيريين لدعوتهم هدم الاضرحة ويقول السلفيون يقبلون نتنياهو ويرفضون السيد البدوي، إيران: الوجود السعودي – الإماراتي في البحرين، احتلال يجب إنهاؤه فوراً، النيابة تصف وزير الداخلية المخلوع حبيب العادلى بالفاسد وتطالب بسجنه، المطالبة بتقديم طلب جديد للاتحاد الاوروبي لتجميد اموال مبارك وكبار معاونيه واعادتها لمصر،الى جانب عناوين اخرى.
* بحث استئناف العلاقات المصرية - الإيرانية
صحيفة -الأهرام -القومية اليومية، والتي اهتمت بقضية اسلامية مهمة وتحت عنوان "بحث استئناف العلاقات المصرية - الايرانية"كتبت:"أكد السيد مجتبي أماني، رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة أن اتصالات وجهودا تجري حاليا بين القاهرة وطهران للإسراع بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين".
وقال السيد أماني ـ في تصريحات خاصة لـ الأهرام : "إن المسؤولين الإيرانيين تلقوا بارتياح وإيجابية كاملة تصريحات السيد نبيل العربي، وزير الخارجية بشأن توجه مصر لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع إيران.وكان الرد الإيراني سريعا وتواقا بشأن التعاطي مع هذه الإشارات المصرية، سواء من قبل وزير الخارجية الإيرانية، ورئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإيراني".
ووفق الصحيفة أضاف أماني: "أن هناك آفاقا واسعة للارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين فور عودة العلاقات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري لا يتجاوز مائة مليون دولار حاليا، وبالتالي يرغب الجانبان في زيادته، بما يتناسب مع إمكانات وحجم البلدين في المنطقة".
وأوضح:" أن قطع العلاقات طيلة الأعوام الثلاثين الماضية أثر بشكل سلبي على التجارة والاستثمارات بين البلدين".
* التحقيق مع مبارك
اما صحيفة -الجمهورية-اليومية الرسمية، وتحت عنوان"الأزهر: السلفيون يقبلون نتنياهو ويرفضون السيد البدوي" كتبت:"هاجم د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر السلفيين الداعين لهدم الأضرحة.. وقال انهم على استعداد للتصالح مع نتنياهو ولا يقبلون الصلح مع "السيد البدوي".. وهدفهم محاربة الفكر الوسطي الذي ينتهجه الأزهر الشريف.. جاء ذلك خلال لقائه بوعاظ السويس والقليوبية الذين أعلنوا رفضهم لتركه المشيخة".ثم قالت: "على الجانب الآخر تم تشكيل لجان شعبية بالتعاون مع الجيش والشرطة لحماية الموالد والأضرحة بالإسكندرية بينما تمت سرقة ضريح المدين بأشمون وحرق ضريح سيدي عز الدين بتلا ".
وتحت عنوان"التحقيق مع الرئيس السابق.. في مقر الرئاسة بشرم الشيخ، كتبت الجمهورية ايضا:"صرح مصدر رفيع المستوى لـ "الجمهورية" ان التحقيق المتوقع مع الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وأفراد أسرته حول ما نسب اليهم من اتهامات بالكسب غير المشروع وتضخم ثرواتهم..سيتم لظروف أمنية بحته في مقر رسمي بشرم الشيخ وسط حراسة أمنية مشددة.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ان المقر الرسمي المتوقع ان تجري فيه عمليات التحقيق قد يكون مقر الرئاسة الذي يقع بجوار مقر اقامة مبارك، وعائلته الخاص بمنتجع الجولف وهو ما يجعل استدعاء الرئيس السابق وافراد عائلته للتحقيق معهم امرا ممكنا أمنيا".
* ايران تطلب انهاء احتلال البحرين
اما صحيفة - المصري اليوم - اليومية المستقلة، فأهتمت بالثورات بالمنطقة العربية وتحت عنوان" إيران: الوجود السعودي – الإماراتي في البحرين احتلال يجب إنهاؤه فوراً " كتبت:"طالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي، الأحد السعودية والإمارات بالانسحاب فورا من البحرين".
ونقلت الصحيفة عن بروجردي، قوله لوكالة أنباء فارس، إن: "إيران طالبت السعودية والإمارات بالانسحاب فورا من أراضي البحرين وذلك لأن التجارب أثبتت بأن مثل هذه الأعمال لن تساعد على حفظ الأمن في المنطقة".
وقالت المصري اليوم: "اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية أن دخول القوات الأجنبية إلى البحرين التي تعتبر بلدا مستقلا وأحد أعضاء منظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة احتلالا لهذا البلد مشددا على أن ارتكاب المجازر ضد الأبرياء يعتبر عملا معارضا للمبادئ الإسلامية والقرارات الدولية".
واستطردت الصحيفة: "وصف بروجردي الموقف الذي اتخذه مجلس الشورى الإسلامي إزاء دخول القوات السعودية البحرين بالقرار المنطقي الذي أعلنه عدد كبير من الدول في العالم مؤكدا أن هذا الموقف لن يعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وتجاهلا لإستقلالها وسيادتها الوطنية".
* محاكمة وزير الداخلية المخلوع
صحيفة-الشروق-المستقلة اليومية"وتحت عنوان"النيابة تصف وزير الداخلية المخلوع حبيب العادلي، بالفاسد وتطالب بسجنه "كتبت: "بدأت الجلسة بنداء المحكمة على حبيب العادلي ورد قائلا «أيوه يافندم» وأثبتت المحكمة حضوره وحضور المدعين بالحق المدني وهيئة الدفاع.
بدأت النيابة المرافعة بتقديم كتاب وارد من وحدة مكافحة غسل الأموال صادر بتاريخ 2 أبريل الحالي والذي تضمن تحريات هيئة الأمن القومي والموجه إلى وحدة غسل الأموال حول الاشتباه في قيام حبيب العادلي بغسل الأموال، وأكدت التحريات وجود اشتباه ولا تتوافر لديها معلومات كافية عن أسباب التحويلات المالية التي تمت في حساب المتهم".
ووفق الصحيفة: "قامت المحكمة بعرض التحريات على فريد الديب، محامي حبيب العادلي، ثم بدأت النيابة برئاسة المستشار عمرو فاروق المحامي العام لنيابات أمن الدولة، فى مرافعتها والتي استهلتها بقوله تعالى «ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد».
وأثناء مرافعة النيابة طلبت المحكمة برئاسة القاضي المحمدي قنصوة من المتهم حبيب العادلي الوقوف وعدم الجلوس داخل قفص الاتهام وقال له «يجب أن تظل واقفا ولا تجلس ليس من قبيل التذنيب ولكن لضرورة المشاركة فى القضية» ثم امر بإعطاء المتهم ورقة وقلما لتسجيل ملاحظاته على ما تبديه النيابة من وقائع منسوبه إليه.
وفى نهاية المرافعة قالت النيابة: «نحن فى ملحمة من الفساد التي أصابت هذا الوطن المنكوب فلك الله يا مصر» وطالبت بتوقيع اقصى العقوبة بالسجن المشدد 7 سنوات والغرامة.
* تجميد اموال مبارك وكبار معاونيه واعادتها لمصر
واهتمت صحيفة-الوفد-اليومية الحزبية، بقضايا الفساد"وتحت عنوان"المطالبة بتقديم طلب جديد للاتحاد الاوروبي لتجميد اموال مبارك وكبار معاونيه واعادتها لمصر" كتبت:"طالب المستشار الدكتور يحيى البنا، وكيل إدارة التشريع بوزارة العدل السابق ورئيس محكمة الاستئناف، الحكومة بالتقدم بطلب جديد لتجميد أموال الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، وكبار مسؤولي النظام البائد للاتحاد الأوروبي لمصادرتها تمهيدا لإعادتها إلى مصر، وشدد البنا على ضرورة أن يتضمن طلب التجميد أدلة تؤكد أن هذه الأموال والممتلكات حصل عليها "مبارك" بطرق غير مشروعة وأنها ملك للشعب، وطالب بتكرار تجديد طلبات التجميد لحين الانتهاء من محاكمات رموز فساد النظام السابق".
* اختطاف حفيدة السادات
واخيرا تحت عنوان" مسلحون يختطفون حفيدة السادات ويطلبون 10 ملايين فدية"كتبت صحيفة العربي تقول:"اختطفت مجموعه مسلحة ابنة رجل الاعمال عفت السادات وحفيدة الرئيس الراحل انور السادات.. والبالغة من العمر 12 عاماً وذلك عقب خروجها من المدرسة الاعدادية عقب انتهاء اليوم الدراسي حيث قام مسلحون بمهاجمة السيارة التى كانت تستقلها وفق شهادة السائق واعتدوا عليه بالضرب وقاموا باختطافها.
عفت السادات قام بابلاغ الامن وذكر انة تلقى اليه اتصالا هاتفيا من مجهولين يطالبوه بدفع مبلغ 10 ملايين جنيهات مقابل اطلاق صراح ابنته".