إهتمامات الصحف المصرية
طالعتنا الصحف الصادرة في العاصمة المصرية القاهرة الاثنين 28مارس من عام 2011م بالعناوين التالية: سامح فهمي وزير البترول منح الرئيس المخلوع حسني مبارك سبيكة ذهب تزن5،5 كيلو، عبد الحليم قنديل:يجب كنس بقايا النظام السابق واطالب بمظاهرة لتحقيق بقية أهداف الثورة، تجديد حبس جواسيس "إسرائيل"،تطورات مهمة بالعلاقات المصريةالسودانية، الى جانب عناوين اخبار اخرى
طالعتنا الصحف الصادرة في العاصمة المصرية القاهرة الاثنين 28مارس من عام 2011م بالعناوين التالية: سامح فهمي وزير البترول منح الرئيس المخلوع حسني مبارك سبيكة ذهب تزن5،5 كيلو، عبد الحليم قنديل:يجب كنس بقايا النظام السابق واطالب بمظاهرة لتحقيق بقية أهداف الثورة، تجديد حبس جواسيس "إسرائيل"،المجلس العسكري:لا تأجيل لانتخابات الرئاسة ونسعى لإنهاء مهمتنا في أسرع وقت، تطورات مهمة بالعلاقات المصريةالسودانية وابرام تسعة اتفاقيات للتعاون ومشروع غذائي عملاق تنسيق مشترك لحل مشاكل حوض النيل، الى جانب عناوين اخبار اخرى، والى التفاصيل.
* هدية ذهبية لمبارك
ونبدأ بصحيفة -الأهرام-اليومية الرسمية، التي امتلأت صفحاتها بتقارير حول فساد عصر مبارك والمحاكمات التي تجري ومطاردة المفسدين ونتوقف امام خبر بعنوان "سامح فهمي منح مبارك سبيكة تزن5،5 كيلو "حيث كتبت:"منح سامح فهمي وزير البترول الاسبق الرئيس السابق حسني مبارك سبيكة ذهبية تزن5 كيلو جرامات ونصفا في شهر مايو عام2009 والتي تم انتاجها من مناجم شركة همس مصر لمناجم الذهب".
وقالت الأهرام:"وكشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات الواقعة بعد مراجعة القوائم المالية للشركة حيث تبين تسوية مبلغ170139 دولارا على المصروفات يمثل قيمة 5،477 كيلو جرام ذهب تم إهداؤها إلى رئيس الجمهورية السابق في 9 يناير عام 2009 بعد موافقة اعضاء الجمعية العمومية على تسليم السبيكة لوزير البترول لاهدائها إلى الرئيس السابق، واحتساب قيمتها ضمن مصروفات التشغيل للشركة".
وخلصت الصحيفة:"وتم توثيق السبيكة بشهادة من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة همس لمناجم الذهب بأن السبيكة تم انتاجها في نوفمبر 2008 وتتكون من الذهب بنسبة 86% والمعادن المصاحبة ولم يتم تنقيتها وهي غير متساوية الاسعار.
* كنس بقايا النظام
وننتقل الى صحيفة - العربي - الناصرية الاسبوعية وتحت عنوان"عبد الحليم قنديل: يجب كنس بقايا النظام السابق واطالب بمظاهرة لتحقيق بقية أهداف الثورة" كتبت: "طالب الدكتور عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صوت الامة والمتحدث الاعلامي للحركة المصرية من اجل التغيير (كفاية) بخروج مظاهرة حاشدة تحضرها كل القوي الوطنية، الى ميدان التحرير يوم الجمعة المقبل لتحقيق بقية اهداف ثورة 25 يناير وذلك بمناسبة مرور 60 يوما على نجاحها، واكد على ضرورة توحيد صفوف القوى الوطنية بعد حالة الانقسام التي احدثها الاستفتاء على التعديلات الدستورية واشار قنديل في الندوة التي اقامتها نقابة المحامين بمحافظة البحيرة الى ضرورة حل الحزب الوطني وإعادة مقاره الى الدولة وكنس بقايا النظام المخلوع من مؤسسات الدولة ونقاباتها وحل المجالس المحلية والتي وصفها بالزائدة الدودية الملتهبة التي تستوجب الاستئصال الفوري، كما طالب بضرورة اجراء الانتخابات النيابية على اساس القائمة النيابية كما اعلن رفضة لقانون الاعتصامات الذي تم اقراره مؤخرآ".
* تجديد حبس جواسيس "إسرائيل"
اما صحيفة - الوفد - اليومية الحزبية، فكتبت تحت عنوان"تجديد حبس جواسيس "إسرائيل" "ما يلي :"قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس أعضاء شبكة التجسس التي تعمل لصالح "إسرائيل" والتي يتزعمها الأردني بشار أبوزياد وذلك لمدة 15 يوما أخرى على ذمة التحقيقات للنيابة.
كما أقرت بالقبض على المتهمين الهاربين في القضية وواجهت النيابة زعيم الشبكة بتفريغ الأشرطة والتي تضم قيامه بالتجسس على كبار المسؤولين داخل وخارج مصر وبثها إلي دولة "إسرائيل" ،أثناء انقطاع الإنترنت وشبكات المحمول، عبر الساتالايت في يناير الماضي".
* تطور العلاقات المصرية السودانية
وتحت عناوين "شرف نقل رسالة من المشير طنطاوي للرئيس السوداني الخرطوم ترحب برئيس وزراء مصر الثورة الجماهير تهتف: الشـــــــــــعب يريــــــد زراعـــــــــة الســـــــــــودان ٩ اتفاقيات للتعاون ومشروع غذائي عملاق تنسيق مشترك لحل مشاكل حوض النيل"كتبت الاخباراليومية القومية تقول :"حظي د.عصام شرف، رئيس الوزراء باستقبال رسمي وشعبي رفيع المستوي لدى وصوله إلى الخرطوم أمس على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة.. حيث استقبل الرئيس السوداني عمر البشير د. عصام شرف الذي نقل له رسالة من المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة عبرت عن مشاعر الحب والتقدير من الشعب المصري وشباب التحرير للشعب السوداني الشقيق.. وقد اصطف آلاف السودانيين والمصريين على جانبي الطريق لمسافة اقتربت من ثلاثة كيلو مترات.. ردد المرحبون على جانب الطريق هتافات حب وتأييد للحكومة المصرية ولثورة ٥٢ يناير.. وبعبارات بسيطة قال المرحبون واغلبيتهم من السودان وعدد قليل من الجالية المصرية في الخرطوم »الشعب يريد زراعة السودان ـ مصر والسودان يد واحدة من زمان ـ مرحبا بقامة أم النيل ـ مصر التغيير إرادة وريادة أغنية سودانية لثورة خمسة وعشرين يناير".
واضافت الصحيفة :" وقد وقعت اللجنة امس 9 اتفاقيات مهمة للتعاون في العديد من المجالات شملت تنفيذ استراتيجية عملاقة للأمن الغذائي بالبلدين وانشاء مشروع غذائي عملاق على مساحة 41 الف فدان بمنطقة النيل الأزرق بالسودان يتضمن محاور انتاجية زراعية وصناعية وحيوانية بالاضافة الى انتاج اللحوم المذبوحة والمصنعة، جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنة امس بالخرطوم برئاسة د.عصام شرف، ونائب الرئيس السوداني علي طه عثمان.
ومضت الصحيفة قائلة: "وتم الاتفاق خلال الاجتماع على التنسيق بين الدولتين فيما يتعلق بمياه النيل ضمانا لتحقيق المصالح العليا لجميع دول الحوض والسعي لحل الخلافات والمشاكل بالحوار والتفاهم. كما تم الاتفاق على مشروعات مشتركة في مجالات الزيوت واللحوم وانتاج السكر والقمح والارز والقطن والذرة.
حظي د.عصام شرف، رئيس الوزراء بإستقبال رسمي وشعبي رفيع المستوي لدى وصوله إلى الخرطوم أمس على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة.. حيث استقبل الرئيس السوداني عمر البشير د.عصام شرف، الذي نقل له رسالة من المشير حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة".
* اقتحام منزل المرشد
واخيرا نتوقف امام خبر في الشروق تحت عنوان "مجهولون يقتحمون منزل المرشد العام ويسرقون أوراقًا ومستندات"حيث كتبت: "اقتحم مجهولون منزل الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، بمحافظة بني سويف، خلال وجوده مع أسرته بالقاهرة، وقاموا بسرقة العديد من الأوراق والأقراص المدمجة وفلاشة خاصة به، حيث اكتشف المرشد العام ذلك بعد عودته إلى منزله، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، بينما لم يتم سرقة الأجهزة الكهربائية أو المنقولات الثمينة، ما يؤكد أن الحادث لم يكن بدافع السرقة".
ووفق الشروق: "ذكر الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمون، أن المعتدون قاموا بتفتيش المنزل بالكامل، والمكون من طابقين بحثًا عن الأوراق أو المستندات وبعثرة محتويات المنزل في كل مكان بشكل مستفز، وفور اكتشاف الحادث تم إبلاغ الحاكم العسكري ببني سويف وتحرير بلاغ للسيد وزير الداخلية الذي كلف رئيس مباحث قسم بني سويف شرق النيل بالانتقال للمعاينة".