الأمن المصرى ينجح فى إجهاض يوم الغضب
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i79356-الأمن_المصرى_ينجح_فى_إجهاض_يوم_الغضب
وفق ما توقعه الكثير من الخبراء لاسيما بعد اعلان فصيل المعارضة الرئيسي في مصر " جماعة الاخوان المسلمين " المشاركة فى أضراب 6 أبريل, فقد كانت مشاركة رمزية بطلاب الجامعات في هذا الاضراب والذي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Apr ٠٧, ٢٠٠٩ ٠١:٤٣ UTC
  • الأمن المصرى ينجح فى إجهاض يوم الغضب

وفق ما توقعه الكثير من الخبراء لاسيما بعد اعلان فصيل المعارضة الرئيسي في مصر " جماعة الاخوان المسلمين " المشاركة فى أضراب 6 أبريل, فقد كانت مشاركة رمزية بطلاب الجامعات في هذا الاضراب والذي

هدى امام مراسلتنا من القاهرة وفق ما توقعه الكثير من الخبراء لاسيما بعد اعلان فصيل المعارضة الرئيسي في مصر " جماعة الاخوان المسلمين " المشاركة فى أضراب 6 أبريل, فقد كانت مشاركة رمزية بطلاب الجامعات في هذا الاضراب والذي سبق وان دعا اليه ناشطون مصريون ليتوافق مع ذكرى اضراب 6 ابريل الذى جرى في العام الماضي, حيث تمكنت قوات الأمن المصرية من أحتواء فعاليات ذكرى اضراب 6 ابريل, ولقد استفادت السلطات المصرية من تجربة 6 ابريل من العام الماضي ووضعت خططها الامنية على اساسها, ومن هنا فلقد حاصرت الشرطة المصرية منذ فجر يوم 6 ابريل 2009م مقار الاحزاب والنقابات في القاهرة كما حاصرت الجامعات والمدارس والمنشات الحيوية ايضا وطوقت الشوارع الرئيسية والميادين وقسمت محافظات القاهرة الى بؤر ساخنة سيطرت عليها واخرى هادئة وضعت فيها اعداد محدودة من رجال الامن, ونفس المنهاج اتبعته الشرطة في كافة المحافظات المصرية. وطالب المنظمون للاضراب بتشكيل مجلس انتقالي يتولي السلطة لمدة عامين بمصر يشرف على انتخاب جمعية تأسيسية تضع دستورا جديدا للبلاد وتسلم السلطة للشعب وبتجميد اتفاقات كامبد يفيد ووقف تصدير الغاز للعدو الاسرائيلي اضافة لرفع الاجور. • فعاليات محدودة وحول الفعاليات ومجرياتها نشير الى أن نقابة الصحفيين تحولت إلى مركز للاحتجاج بعد أن اجتذبت سلالم النقابة النشطاء من مواقع احتجاجية متفرقة، أحبطت قوات الأمن بعضها،وكثفت قوات الأمن من تواجدها حول النقابة، وتم الدفع بالمزيد من فرق الكاراتيه والأمن المركزى إلى هناك، ومنع بعض النشطاء من المشاركة. وشارك فى الوقفة الاحتجاجية على سلم نقابة الصحفيين، مختلف القوى السياسية والنشطاء إلى جانب الصحفيين، ومن بينهم محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بالنقابة، الذى وصف نقابة الصحفيين "بقلعة الحريات" وعبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية الذى قال إن الدعوة للإضراب هى تعبير عن غضب المصريين، مشيراً إلى أن "6 أبريل 2009" يشهد مشاركة متزايدة من الشباب. ووسط حصار أمنى مكثف، ندد المحتجون أمام نقابة الصحفيين بتصدير الغاز للعدو الصهيوني وحبس الصحفيين، وهتف المحتجون داعين لحرية الإضراب وسقوط اتفاقية كامب ديفيد والإفراج عن الكاتب الصحافي مجدى احمد حسين رئيس تحرير جريدة الشعب وإلغاء المحاكمات العسكرية. كما نظم المحاميين وقفة احتجاجية أيضا أمام نقابة المحامين، وحملوا لافتات تؤيد حركة "6 أبريل" وسط حصار أمنى مكثف. • اعتقالات واصابات طلاب الجامعات المصرية كانوا أكثر تفاعلا مع أضراب 6 أبريل وقد تصدرت جامعة عين شمس قائمة الجامعات التى شارك طلابها فى الإضراب، الذى أسفر عن أكثر من 70معتقلاً من الطلاب، بالإضافة إلى مصابين، نتيجة الاشتباكات بين قوات الأمن والطلاب الذين انطلقوا فى الشارع يهتفون بسقوط الرئيس المصري, وهُم يحملون لافتات مكتوب عليها "لا للحرس الجامعى داخل أسوار الجامعة"، ورددوا شعارات تطالب بتخفيض الرسوم الدراسية، ومصاريف الكتب، ورفع القيود عن النشاط الطلابى داخل الجامعات، إلغاء لائحة 79، والإفراج عن الطلاب المعتقلين. وألقى القبض بشكل عشوائى على عدد كبير من الطلاب من حركة شباب 6 أبريل، والإخوان، ووجهت للمقبوض عليهم تهم تحريض الطلاب على الاشتراك فى إضراب 6 أبريل وإثارة الشغب داخل الجامعة ورفع الشعارات السياسية. وتظاهر الآلاف بجامعة اسيوط ايضا، وتم الاعتداء على عدد من الصحفيين والمصورين ومصادرة كاميرات التصوير. وفى جامعة القاهرة نظم طلاب من تيارات سياسية مختلفة، معرضاً أمام مسجد كلية التجارة، شارك فيه طلاب الإخوان المسلمين و6 أبريل وحركة حقي ورابطة طلاب العمل الإسلامي. رفعوا خلالها المطالب الطلابية المتعلقة بالحقوق والحريات لهم ولوطنهم. • محاصرة التليفزيون وفي محافظة الجيزة أحدى محافظات القاهرة الكبرى وتحديدًا المنطقة المحيطة بمجلس الدولة الذي شهد وقتها جلسةً جديدةً من جلسات قضية تصدير الغاز للكيان الصهيوني؛ قامت قوات الأمن بتشديد حصارها حول مقر المجلس؛ حيث منعت أي مواطن من التوقف على سلَّم المجلس، ومنعت العديد من المواطنين من الوصول إلى مقر المجلس أصلاً، إلا أن عشرات الناشطين نجحوا فى تنظيم وقفة صغيرة على السلم. وبالقرب من مقر وزارة الإعلام والذي يضم مبنى الاذاعة والتليفزيون تظاهر مئات الافراد والذين ينتمون للأقلية النوبية مطالبين بحقوقهم في العودة لأراضيهم بالنوبة القديمة وهو ما جعل الشرطة تدفع بتعزيزات كبيرة نحو المبني الاستراتيجي بالنسبة للسلطة ولتفادي حدوث أي إضرابات. كما انتشرت أمام المبنى فرق امنية متخصصة في فض الاشتباكات يحملون عصيا وبدأوا فى تأمين المكان فى مداخل ومخارج المبنى، بالإضافة إلى عربات الإسعاف وفي ذات السياق كانت قوات الامن شنت حملات تمشيطية ضمن مخططها لإجهاض الاضراب واعتقلت عشية يوم الاضراب 10 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بثلاث محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية، وقالت مصادر بجماعة الاخوان إن أجهزة الأمن ألقت القبض عليهم بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها. • برلمانيون يتكلمون النائب المهندس سعد الحسيني (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين) أكد أن تراكم وسائل الاحتجاج السلمي والحضاري في مصر ستقرب الشعب المصري من اللحظة التاريخية بنيل جميع حقوقه وحريته. وأوضح د. حمدي حسن (أمين الإعلام بالكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين) أن انسحابهم من مواصلة فعاليات مجلس الشعب يوم 6 ابريل خطوة تأتي في سياق التضامن الكامل مع الشعب المصري ومطالب الشباب الحر". وأكد النائب أن الانسحاب أثناء إلقاء رئيس الوزراء دكتور احمد نظيف بيانه رسالةً واضحة للحكومة مفادها أننا نرفض ممارسات الاستبداد والفساد. وأشار حسن إلى أن هذا الموقف ينبع من إرادة شعبية قادرة أن تصمد في وجه الحكومة وتتواصل مع المطالب الشعبية بصدق وتفانٍ. كانت كتلتا المستقلين والإخوان فى البرلمان المصرى أعلنتا الانسحاب في بيان إلى الشعب جاء فيه: "لقد آن الأوان أن يعيش شعب مصر حياته بكرامة وحرية ويمارس حقوقه الدستورية كاملة وغير منقوصة". وأوضح البيان عددًا من أوجه المعاناة التي تطارد الشعب المصري من تزوير الانتخابات والاعتقالات واستمرار قانون الطوارئ والتعذيب والفساد والاستبداد وانتشار الغلاء والبطالة والعنوسة. • أئتلاف من أجل التغيير يقول الدكتور عبد الحليم قنديل الكاتب الصحافي والمنسق العام لحركة كفاية أن أهم ما نتج عن أضراب 6 أبريل هو إنشاء " ائتلاف المصريين من اجل التغيير الذي اعلن مع انطلاق فعاليات يوم الغضب, والذى وصفه قنديل بالأمل الذي يجب ان تتجمع تحت اطاره مختلف القوى المصرية في الداخل والخارج ليقود البلد خلال شهور نحو عصيان مدني ينهي الوضع القائم حاليا الذي بات مرفوضا من غالبية ابناء مصر وبعد ان باتت مصر تغلي بالثورة والامن يواجه غضب الناس بالمعتقلات والحديد والنار، مشيرا الى ان التحالف الوليد الذي طلب من الرئيس مبارك ترك السلطة في عريضة وقع عليها 250 من الشخصيات العامة توطئة لوضع اسس نظام ديمقراطي حقيقي هذا التحالف يعتبر ما حدث في يوم 6 ابريل 2009م هو بمثابة بروفة مصغرة على طريق هذا العصيان المدني الذي بات امل مصر الوحيد للخلاص. • رسالة للعالم وعلى الرغم من كل تلك التضيقيات الأمنية ومؤشرات قوية تشير إلى فشل الاضراب الذي دعت اليه حركة 6 ابريل الشبابية, لكن صلاح بديوي القيادي في حزب العمل الذي شارك حركة الشباب الدعوة لهذا الاضراب يرى ان ابناء مصر نجحوا ان يوصلوا للعالم رسالة تقول ان الشعب المصري بكافة فئاته يتطلع الى التغيير ويريد نظام حكم ديمقراطي.