ازمة المياه في العراق
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i79475-ازمة_المياه_في_العراق
ناقش مجلس النواب شحة المياه وتضمين تأمين حصة العراق من المياه في اتفاقية الشراكة بين العراق وتركيا، ودعا النائب جمال البطيخ رئيس كتلة القائمة العراقية في مجلس النواب الى اعلان حالة الطوارئ بسبب الكارثة المائية التي يتعرض لها العراق
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
May ٠٣, ٢٠٠٩ ٢٢:٠٩ UTC
  • ازمة المياه في العراق

ناقش مجلس النواب شحة المياه وتضمين تأمين حصة العراق من المياه في اتفاقية الشراكة بين العراق وتركيا، ودعا النائب جمال البطيخ رئيس كتلة القائمة العراقية في مجلس النواب الى اعلان حالة الطوارئ بسبب الكارثة المائية التي يتعرض لها العراق

محمد سعيد مراسلنا من بغداد ناقش مجلس النواب شحة المياه وتضمين تأمين حصة العراق من المياه في اتفاقية الشراكة بين العراق وتركيا، ودعا النائب جمال البطيخ في مجلس النواب الى اعلان حالة الطوارئ بسبب الكارثة المائية التي يتعرض لها العراق. وقال البطيخ ان العراق مقبل على كارثة مائية، منتقدا الحكومة لأنها غير مكترثة بهذه الكارثة بدليل انها لم تستغل زيارة الرئيس التركي عبدالله غول، ولم تثبت فيها استحقاقات العراق المائية من تركيا التي هي مصدر مياهه. واضاف النائب ان الرئيس التركي حقق بمجيئه للعراق عدة مكاسب تجارية لشعبه تقدر بـ20 مليار دولار اضافة الى اتفاق سياسي بضرورة التصدي لحزب العمال الكردستاني بينما لم يحقق العراق شيئا من مصالحه. مؤكدا ان العراق يشهد حاليا شحة في المياه، ومن المحتمل ان تتطور وتطال مياه الشرب. واشار الى انه جرى تقديم مقترح لوزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد يتضمن اعلان حالة الطوارئ. وبين ان العراق معرض لكارثة كبيرة بعد ان كان يسمى بارض السواد لكثرة الزرع والنخيل الذي فيه. وجدد البطيخ مطالبته بتشكيل مجلس اعلى للمياه يكون بعيدا عن المحاصصة، ويعتمد مصلحة البلد العليا ليقوم بدراسة واقع المياه والاتصال بدول الجوار ووضع البيانات للسلطة العليا، مبينا انه جرى عرض هذا الموضوع منذ اكثر من سنة. وفي سياق متصل كان من المفترض ان يصوت المجلس على مقترح قرار لتضمين بنود في مسودة اتفاقية الشراكة الشاملة بين العراق وتركيا لغرض تأمين وتحديد حصة العراق المائية من مياه دجلة والفرات، بالإضافة الى اشراك ممثل عن مجلس النواب في المفاوضات لعقد الإتفاقية وشمول هذا القرار في المسودات الخاصة بالمياه والتي تبرم بين العراق وايران وسوريا، إلا ان القرار لم يصوت عليه بسبب اعتراضات على صياغة مواد القرار بشكل قانوني على ان يعرض للتصويت اليوم الإثنين الرابع من آيار الجاري 2009. وبهذا الخصوص أبدى النواب آرائهم، حيث أكد النائب كريم اليعقوبي على ان مقترح القرار هو دعم للحكومة عند التفاوض مع الجانب التركي. والزم النائب عبدالكريم العنزي الحكومة العراقية تضمين الإتفاقية تحديد حصة العراق من المياه. وطالب النائب وائل عبداللطيف بعدم التصديق على كل الإتفاقيات التي يعقدها العراق مع دول الجوار التي تشارك العراق في المياه مالم تتضمن تحديد انسيابية المياه الى الأراضي العراقية لأن العراق يعاني من شحة المياه في الصيف القادم. من جانبه اشار النائب عدنان الباجه جي الى ان العراق اتفق مع تركيا عام 1966 على الحقوق التاريخية المكتسبة للعراق بحصته المائية إلا ان الحكومات العراقية المتعاقبة لم تقم بمتابعة الأمر، مطالبا وزارة الخارجية العراقية بتزويد مجلس النواب بالوثائق التي تمتلكها بهذا الشأن. اما وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الصافي من جانبه، أكد ان الحكومة جادة في عملية تنظيم حصة العراق من المياه وتأمينها في المفاوضات الجارية لعقد اتفاقية الشراكة، مبديا ملاحظات دستورية وقانونية على مقترح القرار مع انه محل اهتمام الحكومة، وموضحا ان اتفاقية الشراكة بين العراق وتركيا لم تتم لحد الآن. ازمة مياه ضاربة ربما تتطور لتصل الى مصالح اساسية مثل مياه الشرب والصيف العراقي اللاهب يضاعف من المشكلة التي تزيد مشاكل العراق الاخرى كما ونوعا.