اقتحام الاقصى... تمهيد لتقسيم المواقع المقدسة بالمدينة المحتلة
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i79634-اقتحام_الاقصى..._تمهيد_لتقسيم_المواقع_المقدسة_بالمدينة_المحتلة
تتويجاً لحملة التهويد والتطهير العرقي التي تستهدف كل ما هو فلسطيني وعربي واسلامي في مدينة القدس المحتلة جاء اقتحام وزير ما يسمى بالامن الداخلي الصهيوني اسحاق اهارونوفيتش من حزب اسرائيل بيتنا
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ٢٤, ٢٠٠٩ ٠٠:٠٢ UTC
  • اقتحام الاقصى... تمهيد لتقسيم المواقع المقدسة بالمدينة المحتلة

تتويجاً لحملة التهويد والتطهير العرقي التي تستهدف كل ما هو فلسطيني وعربي واسلامي في مدينة القدس المحتلة جاء اقتحام وزير ما يسمى بالامن الداخلي الصهيوني اسحاق اهارونوفيتش من حزب اسرائيل بيتنا

وائل أبو دقة مراسلنا من فلسطين المحتلة تتويجاً لحملة التهويد والتطهير العرقي التي تستهدف كل ما هو فلسطيني وعربي واسلامي في مدينة القدس المحتلة جاء اقتحام وزير ما يسمى بالامن الداخلي الصهيوني اسحاق اهارونوفيتش من حزب اسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان، الثلاثاء الماضي ساحات ومصليات المسجد الاقصى المبارك، رافقه خلالها المفتش العام للشرطة وعدد من الضباط الكبار، وصفتها المؤسسات الفلسطينية في القدس بالاستفزازية. الوزير الصهيوني الذي دخل المسجد الاقصى عند الساعة الثامنة والثلث من صباح ذاك اليوم، وسط حراسات امنية مشددة، اعتلى السور الشرقي للمسجد وتوقف في المنطقة الجنوبية الشرقية ثم استمع لتقارير من بعض الضباط حول الاوضاع في المكان، ثم انتقل الى المنطقة التي تقوم الاوقاف الاسلامية فيها باعمال صيانة شمال قبة الصخرة المشرفة، واستمع هناك لتقرير من ضباط الشرطة عما يجري من اعمال ترميم التي كانت الشرطة أوقفتها ومنعت الاوقاف من استكمالها. وقالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في بيان ان أن الوزير الصهيوني قام بإقتحام الجامع القبلي المسقوف والمصلى المرواني، ثم قام بإقتحام مسجد قبة الصخرة، وبعدها تجوّل في ساحات المسجد الأقصى, ورات في الزيارة تأكيداً على أن المؤسسة الصهيونية باتت أكثر إستهدافاً للمسجد الأقصى, خصوصاً وان الزيارة جات في اعقاب دعوات أطلقها حاخامات يهود لتقاسم الاماكن المقدسة في اشارة إلى المسجد الاقصى. وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين خلال مؤتمر صحفي عقد في خيمة البستان في حي سلوان بمشاركة حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس، واحمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة أن اقتحام وزير الأمن الداخلي للمسجد الأقصى يمثل درجة عالية من الاستفزاز، وهو حين يقتحمه يحاول خلق واقع جديد وخلط الأوراق. وأضاف:" نحن ندين هذا الاقتحام ونرفضه، ونحمل الحكومة الصهيونية أي عواقب أو نتائج تترتب على هذه الزيارة الاستفزازية، كما نحملها أي محاولة لاستفزاز أهالي حي البستان والتعرض لمنازله بالهدم". من ناحيته ادان حاتم عبد القادر الزيارة الاستفزازية، وراى فيها مغزى سياسيا، في وقت تنطلق فيه دعوات بتقسيم المواقع المقدسة. واكد وزير شؤون القدس ان المدينة المقدسة تتعرض لهجمة مسبوقة تستهدف كل ما هو عربي واسلامي ومسيحي وتدمير الوجود العربي فيها, محذراً من ان المقصود هو المسجد الاقصى وتهويد غلافه من خلال عزل البلدة القديمة. من ناحيته استعرض المحامي احمد رويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة، التصعيد الصهيوني في القدس بعد خطاب نيتنياهو، مشيراً الى ان هذا الخطاب اعطى الضوء الاخضر لكل المؤسسات والدوائر الصهيونية لتصعيد هجمتها على القدس بهدم المنازل ورفع دعاوي جديدة على مواطنين في حي الشيخ جراح لاخلائهم من منازلهم والاعلان عن مخطط لبناء فندق صهيوني في موقع الحسبة ومصادرة اراضي في جبل الزيتون ورفع دعاوي جديدة لسيطرة على عقارات في واد حلوة وتسليم اوامر هدم في البستان ضمن 212 مع ملاحظة التركيز على القدس القديمة ومحيطها مؤكداً ان الرؤية الصهيونية في هذا الشان ترتكز على المخطط 20/20 القاضي بتقليص نسبة المقدسيين في القدس الى 12% بدلاً من 34% وقد استعملت حكومة الاحتلال قانون 212 اي قانون محاكمة الحجر دون البشر بعيدة عن سقوط القدس عام 67 وهدم حي المغاربة. وحذّر الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل أراضي العام 1948م من مخطط كبير مبيّت للمسجد الأقصى المبارك قد تنفذّه المؤسسة الصهيونية خلال الفترة القريبة، يتمثل في مرحله تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود، ثم محاولة بناء هيكل أسطوري على حساب المسجد الأقصى المبارك. وقال، في تصريحات صحفية، في أعقاب اقتحام الوزير الصهيوني للمسجد الأقصى المبارك، اليوم: هذه الزيارة ليست شاذة وقعت في هذا اليوم فقط، بل هي تتكرر تقريباً كل يوم، إن لم يكن الزائر غير المرغوب به هو أهرونوفيتش فهناك تتم اقتحامات من قبل قوات المخابرات الصهيونية تقريبا يومياً للمسجد الأقصى المبارك، ومن الواضح جداً أن هذه الاقتحامات المشبوهة بدأت تتكثف في هذه الأيام نهاراً وليلاً. على صعيد آخر وصل اللواء محمد ابراهيم رئيس طاقم الوفد الامني المصري إلى الكيان الصهيوني، لمناقشة الترتيبات اللازمة لتبادل صفقة الجندي جلعاد شاليط بعد تسليمه لمصر. وذلك في وقت كشفت فيه مصادر مطلعة عن وجود قائد الفرقة الثانية للجيش المصري اللواء جمال امبابي في منطقة الحدود المصرية بمدينة رفح في مهمة سرية. وتشهد منطقة رفح تحركات أمنية غير معتادة خاصة منذ أمس. وكانت المصادر قد صرحت أمس بدخول الخطة المصرية حيز التنفيذ مع دخول الوفد الأمني المصري بقيادة اللواء ابراهيم أمس الاول إلي قطاع غزة ولقائه مع عدة قيادات من حركة حماس. يذكر أن الخطة التي طرحها مدير جهاز المخابرات العامة الوزير عمر سليمان تشمل إنهاء أزمة الجندي المخطوف جلعاد شاليط وإعلان تهدئة طويلة الأمد بين حماس والكيان الإسرائيلي، وإنهاء الانقسام الفلسطيني كخطوة أولى لبدء تسوية شاملة للقضية الفلسطينية. المحللون في الكيان الصهيوني التزموا الصمت ومنهم من نفى كما هو حال روني دانييل المحلل العسكري في القناة الثانية من التلفزيون الصهيوني. الحكومة الصهيونية وعلى لسان رئيسها بنيامين نتنياهو نفى نفياً قاطعاً حصول أي تقدم في صفقة شاليط. لكن هذا النفي يرى فيه الكثيرون ارباكاً تعيشه حكومة الاحتلال فقد قال مصدر عسكري صهيوني لموقع والله نيوز إن حكومة الاحتلال تستعد لإتمام صفقة تبادل الأسرى واستعادة الجندي المأسور في غزة جلعاد شاليط, حماس ايضاً تنفى وجود أي جديد في صفقة الأسرى المتصلة بشاليط، واعتبر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور صلاح البردويل ان ما يشاع عن أن صفقة الأسرى بين "حماس" وحكومة الاحتلال قد دخلت مرحلة التنفيذ مجرد بولونات اختبار، هدفها استكشاف موقف "حماس. وجدد البردويل جاهزية "حماس" لأي صفقة مشرفة يتم بموجبها خروج كل أبناء الشعب الفلسطيني الأسرى، على حد تعبيره.