الانسحاب من المدن العراقية
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i79637-الانسحاب_من_المدن_العراقية
اعلنت الحكومة العراقية ان يوم الثلاثاء القادم المصادف الثلاثين من حزيران سيكون عطلة رسمية وعيدا وطنيا. ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي العراقيين الى الاحتفال في 30 من حزيران بمناسبة انسحاب القوات الامريكية من المدن
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ٢٦, ٢٠٠٩ ٢٠:٢٢ UTC
  • الانسحاب من المدن العراقية

اعلنت الحكومة العراقية ان يوم الثلاثاء القادم المصادف الثلاثين من حزيران سيكون عطلة رسمية وعيدا وطنيا. ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي العراقيين الى الاحتفال في 30 من حزيران بمناسبة انسحاب القوات الامريكية من المدن

محمد سعيد مراسلنا من بغداد اعلنت الحكومة العراقية ان يوم الثلاثاء القادم المصادف الثلاثين من حزيران سيكون عطلة رسمية وعيدا وطنيا. ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي العراقيين الى الاحتفال في 30 من حزيران بمناسبة انسحاب القوات الامريكية من المدن. وقال في حديث مع مجموعة من مسؤولي المؤسسات الاعلامية ان الاجهزة الامنية العراقية قادرة على مسك الملف الامني وان لديها من الخطط الامنية ما يؤهلها للقيام بذلك لأن من قام بمسك الارهابيين هي الاجهزة الامنية العراقية وان مهمة القوات الامريكية كانت تقديم الدعم لها". واضاف المالكي:"ان يوم 30 حزيران موعد انسحاب القوات الامريكية من المدن سيكون مع ذكرى ثورة العشرين التي كانت ملحمة من ملاحم الوحدة الوطنية حيث ثار الشعب العراقي على القوات الانكليزية المحتلة قبل اكثر من تسعين عاما مما سيجعل هذا اليوم يوم فرح وطني بجميع انحاء العراق". واشار الى :"ان الانسحاب من المدن مؤشر تصاعدي للجهد الحكومي والامني وصولا لليوم النهائي للانسحاب الكامل والذي سيكون العيد الوطني الحقيقي للعراق". واوضح المالكي:" لايحق لاحد ان يتحدث بالفضل عن هذا الانسحاب والانجاز لانه انجاز لجميع العراقيين والكل مشارك به". وبين:"ان هذا اليوم يجب ان نحتفل به جميعا وهو يوم لكل العراقيين وهو خطوة كبيرة على طريق بناء المؤسسات والدولة العراقية". وحول الاعمال الارهابية المتوقعة والتصعيد المحتمل لبعض الجرائم التي تستسهدف الابرياء، قال المالكي:"ان هذا اليوم سيعني يوم السيادة هؤلاء اغاضهم كثيرا ان ينتصر العراق وسيعملون على تنغيص الفرحة العراقية". ودعا المالكي الى:" الوقوف بوجه من يؤمنون بالعنف والطائفية لأنهم يقدمون المبررات لإبقاء القوات الاجنبية على ارض العراق". ونبه المالكي الى وجود ما وصفه بالفساد السياسي من خلال تعامل بعض السياسيين مع الدول الاخرى واجهزة المخابرات. وعدَّ هذا النوع من الفساد بانه اخطر الانواع لانه يضع العراق بعملية البيع والشراء لمشاريع تضر بالعراق والعراقيين. من جهتهم اكد مسؤولون اميركيون ان الانسحاب الاميركي سيتم في موعده رغم العمليات الارهابية الاخيرة. واعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما لم يغيير رأيه حيال انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية في 30 حزيران بالرغم من الاعمال الارهابية التي ادت الى استشهاد150 شخصا خلال الاسبوع الماضي. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيتس إن قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال رايموند اوديرنو قال لاوباما ان الجدول الزمني للانسحاب سوف يحترم. واضاف غيتس ان الرئيس عقد عدَّة اجتماعات ويواصل عقد اجتماعات اخرى للتأكد من تحقيق ما يكفي من التقدم السياسي على الارض. الفساد المالي والاداري وعلاقات البعض مع الدول الداعمة للارهاب في العراق معانات ومشاكل داخلية تحل داخل الوطن ولكن الوجود الاميركي هو المشكلة ولذا فإن الانسحاب الاميركي من المدن العراقية هو بداية لفرحة الانسحاب الاكبر وهي العيد الحقيقي للعراقيين بكل تاكيد.