منظمة نقل الدم الايرانية في ذكرى تأسيسها
Aug ٠٣, ٢٠٠٩ ٠٠:٣٨ UTC
اسست منظمة نقل الدم الايرانية في 31/ تموز عام 1973 بعد جهود بذلها ناشطون صحيون، ومن ذلك التاريخ صار نقل الدم عن طريق هذه المنظمة قانونيا
علي الجزائري مراسلنا من طهران اسست منظمة نقل الدم الايرانية في 31/ تموز عام 1973 بعد جهود بذلها ناشطون صحيون، ومن ذلك التاريخ صار نقل الدم عن طريق هذه المنظمة قانونيا. قبل عام 1973 كان في ايران مراكز متعددة ذات امكانات محدودة في المستشفيات والجيش والهلال الاحمر لتأمين الدم للمرضى المحتاجين اليه ، وبتأسيس منظمة نقل الدم بجهود الدكتور فريدون علا دخل هذا العطاء الانساني مرحلة جديدة. كانت مراكز شيراز واهواز ومشهد فعالة منذ تاسيس المنظمة حتى عام 1977 وتحظي البلاد اليوم بـ 113 مركزا لنقل الدم في انحائها المختلفة، وكل محافظة تتمتع بمركز لنقل الدم فيه قسم تحليل وتصفية للدماء المتبرع بها، واعدادها ومراقبة كيفيتها. كل مدينة من 35 مدينة فيها مركز لنقل الدم مجهز بامكانات تهيئتهِ و تحليلهِ و فحص كل دم متبرع به على حدة لمعرفة التعفن بفيروس هباتيت وفيروس هباتيت وغيره من الفيروسات وتحليل لمرضى السفليس وسائر التحاليل اللازمة. وتتعاون هذه المنظمة مع المستشفيات في حل المشكلات نقل الدم، وتأمين السالم او الكافي منه والمشاركة في رعاية المرضى، وجذب المتبرعين بالدم غير الناظرين لغاية مادية، وتوسيع مراكز نقل الدم، والتدريب الدائم لموظفي المنظمة في كل صعيد لإعداد موظفين الماهرين النشطين ونشر ثقافة التبرع بالدم وبيان ضرورته، وترسيم خط التعليم والتدريب والتحقيق فيها. • المتبرعون بالدم من هم في سن 17 الى 60 و في وضع جسمي و روحي مناسب يزيد وزنهم فيه على 50 كيلو غرام، ويجب ألا يزيد تبرعهم على 4 مرات في السنة بشرط ان يكون بين مرة و اخرى 8 اسابيع في الاقل. • انواع التبرع بالدم المتبرع المحترف: في هذا النوع يقدم المرء على التبرع بدمه لقاء هدية. تبرع المبادل او القريب: في هذا النوع يتبرع احد معارف المريض المحتاج الى الدم، او احد اقربائه ومن اهداف منظمة نقل الدم الايرانية حذف تبرع البديل. التبرع الايثاري: في هذا النوع يتبرع المتبرع حبا للخير و رحمةه للناس ايثارا على النفس. تبرع الوديعة: هذا النوع يحدده الطبيب او الخبير بنقل الدم، ويحفظ الدم المتبرع به لصاحبه، لإستعماله له عند الضرورة. في الذكرى السادسة والثلاثين لتأسيس منظمة نقل الدم قال الدكتور كامران باقري لنكراني وزير الصحة: منظمة نقل الدم في ايران هي احدى المنظمات العاملة في الاصعدة المختلفة، ومنها سنوات الحرب الثماني، وزلزال بم اذ كان لها حضور فاعل وخدمات جليلة متنوعة. وأكد وزير الصحة أن وزارته تستطيع اليوم انجاز خدمات كثيرة بمساعدة هذه المنظمة، كرعاية زهاء 18 ألف مبتلا بالتالاسمي الذين يستهلكون 25% من الدم المتبرع به في البلاد، كذلك الجراحات المعقدة التي يجري منها 16 الى 17 ألفا للقلب و ألفين لوصل الكلى. واشار الدكتور لنكراني الى خدمات منظمة نقل الدم المجانية، فقال : وقد حصلت ضغوط شديدة لتحويل هذه المنظمة الى منظمة تجارية، ولكننا ابينا ذلك وكان تصميم المجلس الاعلى لها ان تبقى خدمتها المتعلقة بالدم مجانية، وقيمة كيس الدم في اغلب البلدان من 100 دولار الى 250 دولارا، بينما نحن ننفق 20 ميليار تومان سنويا علي هذه المنظمة من ميزانية البلاد. في ختام هذه المراسم افتتح وزير الصحة والعلاج مركز اشعة الدم.