اقتحام امريكي للعريش أغضب البرلمان المصري
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i79857-اقتحام_امريكي_للعريش_أغضب_البرلمان_المصري
في خطوة قوبلت بتنديد أهالي العريش زار وفد عسكري أمريكي منطقة الحدود المصرية مع قطاع غزة حيث تفقد سير العمل في منظومة ما يسمى بمكافحة ومراقبة عمليات حفر الأنفاق، والتي يتم تنفيذها بتعاون
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ١١, ٢٠٠٩ ٢٢:٢٢ UTC
  • اقتحام امريكي للعريش أغضب البرلمان المصري

في خطوة قوبلت بتنديد أهالي العريش زار وفد عسكري أمريكي منطقة الحدود المصرية مع قطاع غزة حيث تفقد سير العمل في منظومة ما يسمى بمكافحة ومراقبة عمليات حفر الأنفاق، والتي يتم تنفيذها بتعاون

هدى امام مراسلتنا من القاهرة في خطوة قوبلت بتنديد أهالي العريش زار وفد عسكري أمريكي منطقة الحدود المصرية مع قطاع غزة حيث تفقد سير العمل في منظومة ما يسمى بمكافحة ومراقبة عمليات حفر الأنفاق، والتي يتم تنفيذها بتعاون مصري أمريكي، لوقف عمليات التهريب إلى القطاع، وقد أثار الوفد خلال زيارته غضب و أستياء أهالي العريش بسبب اقتحامه مستشفى العريش لتفقده والوقوف على حالته! وتعد تلك الزيارة هي الرابعة من نوعها يقوم بها وفد أمريكي بزيارة المنطقة الحدودية منذ أغسطس، لكنها أثارت هذه المرَّة جدلا واسعا لدى القوى الشعبية والوطنية بشمال سيناء، كما أشعلت نيران الغضب داخل البرلمان المصرى. · المحافظ أخر من يعلم! زيارة الوفد الأمريكي لمستشفى العريش (40 كلم من الحدود) والتي أثارت غضبا شعبيا في سيناء قال عنها محافظ شمال سيناء اللواء محمد شوشة إنه لم يكن على علم مسبق بها ولم يلتقي بهذا الوفد الأمريكي، مؤكدا أن المحافظة لم تنسق لهذه الزيارة مع الوفد كما هو متبع في مثل هذه الزيارات. وزعم أن الزيارة جاءت في إطار المتابعة الأمريكية للخطة المصرية لتطوير لمستشفى العريش لتمكينها من استقبال مزيد من الحالات، بعد أن اعتمد الكونجرس الأمريكي 50 مليون دولار لإنفاقها على ضبط حدود مصر مع غزَّة، لكن مصادر طبية قالت أن الزيارة جاءت بغرض متابعة التجهيزات داخل المستشفى تحسبا لأية طوارئ بينما رفض مسئولو المستشفى مقابلة الوفد بشكل رسمي والإجابة عن أسئلتهم لأن الزيارة غير رسمية، وغير مصرح لها وعلى إثر ذلك توجه الوفد الأمريكي إلى مديرية الصحة بشمال سيناء، ورفض المسئول الأول بالمديرية مقابلتهم أيضا، بينما استقبلهم الدكتور أحمد عبدالوهاب وكيل مديرية الصحة، الذي تعرض لوابل من الأسئلة والاستفسارات من قبل الضباط الأمريكيين دارت حول عدد أكياس الدم المتواجدة بالمستشفى وعدد الأسرة وعدد الأطباء وأجهزة الأشعة المقطعية ومدى إمكانية وقدرة المستشفى على استقبال وعلاج جرحى من الجنود الأمريكيين. · أقتحام وليس زيارة "اللجنة الشعبية لحقوق المواطن" في العريش نددت بقيام الوفد الأمريكي بزيارة مستشفى العريش، وجاء في بيان أصدرته: "في مظهر حاد من مظاهر الاحتلال قام ثلاثة ضباط أمريكيون بالتوجه إلى مستشفى العريش واقتحامها بعد رفض مديرها ومدير الصحة استقبالهم، وأشاعوا الرعب والغضب وسط المرضى بحجة تفقد استعداد المستشفى لأي عمليات حربية". وأضافت اللجنة في بيانها الذي جاء بعنوان: "قوات أمريكية تقتحم مستشفى العريش": "أننا أصبحنا ساحة حرب تجهز لصالح أمريكا وإسرائيل، وأكدت اللجنة على الإحتفاظ بحقها في مقاومة أي مظهر من مظاهر الاحتلال وأشارت اللجنة الى أن الوفد الامني الأمريكى تفقد الحدود المصرية الفلسطينية وأجهزة رصد الأنفاق ومعبر رفح وتابعوا الإجراءات النهائية لوصول عدد من القوات الأمريكية للمنطقة قرابة 450 جندياً أمريكياً تدربوا على عمليات بحرية ورصد الأنفاق فى ولاية تكساس الأمريكية وبعد أن تفقدوا الحدود وخلال اتجاههم لمطار الجورة الجوي قاموا بتغيير مسارهم بدون تنسيق مع الأمن المصري وتفقدوا مستشفى العريش ووجهوا أسئلة لمدير المستشفى حول إمكانيات المستشفى واستعدادها لإنقاذ أي جريح أمريكي يصاب. ووصف القيادي في حزب التجمع بشمال سيناء مصطفى سنجر: "ما قام به الضباط الأمريكيين بأنه محاولة اقتحام صريحة وليست مجرد زيارة مثلما حاول البعض اعتبارها مشيرا الى أن هناك ترتيبات أمنية إسرائيلية أمريكية ومصرية مشتركة في سيناء وخاصة في المنطقة (ج) لتوطين قوات أمريكية تعتبر ملاحق جديدة وسرية لمعاهدة كامب ديفيد مع العمل على تطويرها لتصل إلى الشراكة الكاملة بين الإطراف الثلاثة للعمل على حصار المقاومة والشعب الفلسطيني والحفاظ على امن إسرائيل حتى لو كان ذلك على حساب سيادة الدولة المصرية. · ثورة فى البرلمان النائب البرلمانى إبراهيم أبو عوف عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين طالب بإنهاء كافة أشكال التدخل الأجنبي وانتهاك السيادة المصرية في المنطقة الحدودية مع قطاع غزَّة. وأكد أبو عوف في سؤالٍ برلماني وجهه إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء والدكتور أحمد أبو الغيط وزير الخارجية أن الزيارات الأمريكية للحدود تأخذ طابعاً عسكريًّاً ودبلوماسيًّا وسياسيًّا زادت منذ الحرب الصهيونية على غزَّة في ديسمبر ويناير الماضيين بهدف منع وصول السلاح إلى غزَّة والرقابة على الجنود المصريين العاملين على الحدود مع القطاع. وأضاف أبو عوف أن الأمريكان ليسوا فقط هم مَن يتواجدون على الحدود مع غزَّة، بل يأتي ممثلون لبعض الدول الأوروبية، وعلى رأسها ألمانيا وفرنسا للتأكد من إحكام الحصار على القطاع. وأشار أبو عوف إلى أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير هو أول مَن زارالحدود في 10/1/2009م خلال الحرب على غزة؛ حيث تفقَّد معبر رفح بين مصر والقطاع، وعقد لقاءً مغلقًا مع محافظ شمال سيناء ومسئولين أمنيين مصريين. وأوضح أن زيارة شتاينماير أعقبت زيارات أخرى لسفراء أوروبيين بالقاهرة، منهم سفير فرنسا وإيطاليا والنرويج وهولندا، إضافةً إلى ممثلين من سفارات أوروبية أخرى؛ وذلك بمراقبةٍ من قائد القوات المتعددة الجنسيات في سيناء، فضلاً عن وضع مصر كاميرات مراقبة وأنظمة إنذار على طول 14 كم من الحدود مع غزَّة بالتعاون مع خبراء أمريكيين وفرنسيين وألمان. · زيارات مشبوهة كما رفض النائب مصطفى عوض الله عضو لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب التدخل الأمريكي في تأمين الحدود المصرية مع قطاع غزَّة. ووصف عوض الله الزيارات المتكررة للوفود الأمريكية إلى منطقة الحدود للوقوف على الجهود المصرية في هدم الأنفاق بـ"المشبوهة"، مشيرًا إلى أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية لا تعمل إلا لصالح الكيان الصهيوني. كما تقدَّم النائب السيد عسكر بسؤالٍ إلى رئيس مجلس الوزراء المصرى ووزيري الخارجية والصحة، حول استباحة الأرض المصرية بحدودها ومدنها من قبل وفد عسكري أمريكي!. وقال النائب: "إنَّ هذا الوفد يتحرك كيف ما شاء ويذهب إلى حيث يريد، ويقوم بالتفتيش على الحدود المصرية ويقتحم المستشفى العام بمدينة العريش". وتساءل النائب: أين السيادة المصرية والكرامة الوطنية؟ وهل السفيرة الأمريكية فى القاهرة أخذت مكان المندوب السامي البريطاني سابقًا؟ وهل صارت مصر دولة محتلة أمريكيًّا؟ وفى سؤالٍ عاجلٍ إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية، أكد النائب زكريا الجنايني أنَّ هذا الإقتحام الأمريكى لمستشفى العريش يعد انتهاكاً سافراً للسيادة المصرية، مطالباً الحكومة المصرية بفتح تحقيق فوري وعاجل حول هذه القضية.