تشوه المواليد واحدة مما خلفته حرب غزة الاخيرة
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i79902-تشوه_المواليد_واحدة_مما_خلفته_حرب_غزة_الاخيرة
لاتزال تداعيات حرب غزة الاخيرة والتي قاربت على عامها الاول أثار ما ارتكب فيها من فظعات تتوالى على ساحتها المحاصرة والمغلقة حتى في وجه الدواء والعلاج. تشوه المواليد واحدة من صور ما خلفته الحرب وبدت آثارها في الظهور شيئاً فشيئاً وهو ما حذر منه الاطباء والمختصون حينها
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ٢٧, ٢٠٠٩ ٠٢:٤٣ UTC
  • تشوه المواليد واحدة مما خلفته حرب غزة الاخيرة

لاتزال تداعيات حرب غزة الاخيرة والتي قاربت على عامها الاول أثار ما ارتكب فيها من فظعات تتوالى على ساحتها المحاصرة والمغلقة حتى في وجه الدواء والعلاج. تشوه المواليد واحدة من صور ما خلفته الحرب وبدت آثارها في الظهور شيئاً فشيئاً وهو ما حذر منه الاطباء والمختصون حينها

وائل ابو دقة مراسلنا من فلسطين المحتلة لاتزال تداعيات حرب غزة الاخيرة والتي قاربت على عامها الاول أثار ما ارتكب فيها من فظعات تتوالى على ساحتها المحاصرة والمغلقة حتى في وجه الدواء والعلاج. تشوه المواليد واحدة من صور ما خلفته الحرب وبدت آثارها في الظهور شيئاً فشيئاً وهو ما حذر منه الاطباء والمختصون حينها. المواطنة ام عبد الله النخالة واحدة من بين عشرات الالاف الذين طالتهم تداعيات الحرب وسمومهم بعد ان وضعت مولدها الذي عايش الحرب في بطنها ولم يكتمل نمو قلبه بعد وهو واحد من بين خمس حالات رصدها الاطباء في مجمع الشفاء الطبي وتحمل التشويه ذاته. وتقول ام عبد الله، وهي أم لأربعة أطفال، إنها كانت حاملا في أيامها الأولى خلال الحرب، وقبل خمسة ايام وضعت طفلا في مشفى الشفاء، وأخبرها الأطباء أن المولود يعاني من عدم اكتمال نمو القلب، حيث لايوجد له بطين أيسر، ولا يضخ الدم للجسم بسبب تسدد الصمام والشريان الرئيسي. تشوهات خلقية تقول ام عبد الله ان الاطباء اخبروها أن السبب الرئيس لحالة وليدها استنشاقها لغازات سامة خلال الحرب الصهيونية, وقد اكدت تعرضها لهكذا غازات خصوصاً وأن المنطقة التي تقطن فيها تعرضت لغارات صهيونية هي الأعنف، كانت معها تشعر بسببها بضيق في التنفس. وناشدت الام النخالة كافة مؤسسات حقوق الإنسان لعمل المزيد من الجهد لفضح جرائم الحرب التي ارتكبتها حكومة الاحتلال في غزة. كما دعت وزارة الصحة للعمل على إيجاد آلية لعلاج طفلها في الخارج. ومنذ ان وضعت الحرب اوزارها وتداعياتها تتواصل على من عايشها بأشكال شتى وهو ما حذا بالكثير من المنظمات الدولية والمحلية الى جانب المختصين الى التحقيق في جرائم ما ارتكب بعد أن استخدمت حومة الاحتلال اشكالاً متعددة من الاسلحة وفي المقدمة المحرم منها على شاكلة الفسفور الابيض. كارثة حقيقية ويؤكد ذلك منسق التحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب الدوليين الدكتور هيثم مناع الذي قال ان قطاع غزة تعرض الى كارثة حقيقية خلال الحرب مؤكدا العثور على 12 مادة سامة في أماكن القصف عرضت على المختبرات الدولية في روما وباريس حيث رفضت تلك المختبرات تسليم نتائج فحصها لهم" لاعتقادها أنها أحضرت من أماكن تدور فيها أحداث نووية، وهذا يعني أن المخابر أثبتت حدوث ظواهر غير طبيعية في غزة أدت إلى تفتت خلايا أجساد المصابين بشكل غير عادي". رغم اقتراب الحرب من ذكراها الاولى لازالت الآثار الصحية لها تظهر وتطفو على السطح شيئا فشيئا، خاصة تلك التي تسببت بها قذائف الفوسفور المحرمة دوليا، وعشرات أنواع الأسلحة التي استخدمتها حكومة الاحتلال وبيّنت الفحوصات المخبرية أنها تحمل سموما فتاكة تظهر مستقبلاً. الاحتلال يتنصل من جرائمه واعتبر الجيش الصهيوني في اعقاب صدور التقرير الاممي لنتائج الحرب على غزة، أن العمليات العسكرية التي نفذها خلال الحرب على غزة كانت تتلائم مع القانون الدولي وأن أية محاولة للمبادرة إلى إجراءات قضائية كهذه هي محاولة (ملتوية). وقال المتحدث باسم الجيش افيحاي إن المهمات التي كان يقوم بها الجيش مهمات قانونية وجرت وفقا لنصوص القانون الدولي، وأي محاولة للمبادرة إلى إجراءات قضائية ضباط او جنود في جيش الاحتلال هي محاولة ملتوية. وكان التقرير الاممي للتحقيق في حرب غزة قد اتهم حكومة الاحتلال بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين العزل وهو ما اثار حفيظة الاحتلال الذي بدأ في حملة تهدف الى وأد التقرير في مهده خشية من ان يشكل عامل قلق لقادة الاحتلال وجنوده قد تنتهي بهم الى محكمة الجنايات الدولية.