السامرائي في طهران
Sep ٢٩, ٢٠٠٩ ٠١:٠٣ UTC
تركزت مباحثات رئيس مجلس النواب اياد السامرائي التي بدأت أمس مع المسؤولين الايرانيين في طهران على عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك التي ستسهم بتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وفي مقدمتها معالجة ملف المياه والسجناء والمفقودين العراقيين
محمد سعيد مراسلنا من بغداد تركزت مباحثات رئيس مجلس النواب اياد السامرائي التي بدأت أمس مع المسؤولين الايرانيين في طهران على عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك التي ستسهم بتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وفي مقدمتها معالجة ملف المياه والسجناء والمفقودين العراقيين. السامرائي أكد خلال لقائه لاريجاني ان "حل مشاكل المنطقة يأتي من خلال التعاون التام بين بلدانها، معتبرا ان التعاون والعلاقات الوثيقة والاستراتيجية بين ايران والعراق لها دور رئيسي في هذا المجال". من ناحيته قال على لاريجاني إن" السياسة الاستراتيجية لبلاده تكمن في المساعدة على ارساء الأمن والهدوء في العراق ورفع مستوى التعاون السياسي والاقتصادي فيه". وقال السكرتير الصحفي لرئيس مجلس النواب عمر المشهداني من طهران، ان رئيس البرلمان بحث الاثنين مع رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني جملة من القضايا المهمة التي تتعلق بتطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين ومناقشة تطورات الاوضاع في العراق والمنطقة". وقال المشهداني: ان "السامرائي سيخصص جزءا كبيرا من المباحثات مع المسؤولين الايرانيين لحل أزمة المياه التي تعانيها مناطق الجنوب والفرات الاوسط، خصوصا بعد موسم قلة الامطار للعام الماضي مشيرا الى انه ستتم ايضا مناقشة ملف السجناء والمفقودين العراقيين الذين مازال مصيرهم مجهولا. وكان رئيس مجلس النواب اياد السامرائي قد وصل صباح الاثنين الى طهران في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام على رأس وفد برلماني يضم عددا من ممثلي الكتل النيابية تلبية لدعوة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني. على صعيد متصل قررت محافظة البصرة تشكيل لجنة حكومية متخصصة وتكليفها بمهمة متابعة ودراسة العرض المقدم من الحكومة الايرانية حول تزويد محافظة البصرة عبر قضاء الفاو بالماء العذب. وأفاد النائب الاول لمحافظ البصرة الحقوقي نزار ربيع الجابري بناء على المبادرة الايرانية المقدم من قبل حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية حول تزويد الجانب العراقي بالماء العذب اثر اللسان الملحي الذي اصاب محافظة البصرة سيتم اختيار مرفأ لتفريغ المياه من البواخر الايرانية التي ستتولى مهمة نقل وايصال المياه العذبة الى الجانب العراقي. على صعيد اخر أكد النائب رضوان الكليدار ان مقترح السفير الامريكي (هيل) بوجود قوات امريكية داخل معسكر اشرف هو تدخل سافر في شوؤن العراق وخرق للاتفاقية الامنية الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق. وقال الكليدار ان الاتفاقية الامنية الموقعة بين الطرفين تنص على عدم تصرف الولايات المتحدة الا انها تتصرف كدولة احتلال، ولازالت تتدخل في شوؤن العراق. واضاف الكليدار هناك مشكلة في معسكر اشرف يجب على الحكومة حلها باعتبار هؤلاء خطرين على الامن القومي العراقي ويجب ترحيلهم لوجود اكثر من دولة مستعدة لاستقبالهم. واعتبر الكليدار التدخلات الامريكية في هذا الامر غير منطقية وهي تدخل في الشأن العراقي لاغير ومحاولة لتخريب العلاقات بين البلدين الجارين. ملفات عديدة يجب حلها بين البلدين ولكن وجود ارهابيين في كل المقاييس تلطخت ايديهم بدماء الابرياء من الشعبين على ارض العراق لايرضي العراقيين والايرانيين معا ولذلك يحاول الاميركيون التدخل بهذا الملف.