البرلمان العراقي دور رقابي ونشاط دبلوماسي
Oct ٠٩, ٢٠٠٩ ٢٢:١٢ UTC
استعاد البرلمان العراقي دوره الرقابي بشكل واضح بعد استجوابه وزير الكهرباء ورئيس المفوضية العليا للانتخابات وطرح اسماء جديدة للاستجواب بينهم وزير النقل
محمد سعيد مراسلنا من بغداد استعاد البرلمان العراقي دوره الرقابي بشكل واضح بعد استجوابه وزير الكهرباء ورئيس المفوضية العليا للانتخابات وطرح اسماء جديدة للاستجواب بينهم وزير النقل عامر عبد الجبار. وقال عضو ائتلاف عراق النزاهة والتنمية النائب محمد اسماعيل الخزعلي أن عملية استجواب الوزراء هي عملية تفعيل حقيقي للبرلمان بوصفه جهاز رقابي بالإضافة إلى واجبه التشريعي وان تعطيل دوره الرقابي خلال الفترة السابقة والحالية تقف خلفه أجندة سياسية ومصالح شخصية ضيقة. • استأناف الاستجواب واستأنف المجلس استجواب وزير الكهرباء، اذ طرحت النائبة جنان العبيدي ملاحظاتها واستفساراتها بخصوص ملفات الفساد المالي والاداري في الوزارة والعقود التي ابرمت وسبب تشكيل غرفة خاصة بابرام العقود، كاشفة عن وجود عقود وهمية، متسائلة في الوقت نفسه عن سبب عدم مخاطبة الوزارة لهيئة النزاهة للتحقيق في الموضوع واخفاء معلومات عن رئيس الوزراء عند مخاطبة مكتبه بهذا الخصوص. من جانبه اجاب وزير الكهرباء كريم وحيد عن اسئلة وملاحظات النائبة كلا على حدة، اذ قرر رئيس المجلس تأجيل استكمال الاستجواب الى يوم الاربعاء المقبل. على صعيد ثان قلل رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري من اهمية استجوابه في البرلمان، مشيرا الى ان الاستجواب كان للمفوضية لا لشخصه. واضاف الحيدري ان عدم قناعة بعض النواب بأجوبته أمر يرجع الى قناعات شخصية خاصة بهم لاسيما ان الانتخابات جرت وفق معايير دولية. موضحاً ان الاستفسارات كانت كثيرة وتتعلق بقضايا فنية بحتة وانه من الصعوبة شرح تفاصيل عملية كبيرة شارك فيها اكثر من 18 مليون ناخب عراقي خلال مساءلة استغرقت ساعة ونصف فقط. وقال النائب عن التحالف الكردستاني في البرلمان رؤوف عثمان ان اجوبة رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري اثناء استجوابه في البرلمان لم تكن موفقة ولم يستطع الاجابة عليها رغم انها كانت اسئلة اكاديمية. واضاف عثمان في تصريح صحفي انه ثمة احتمال في اقصائه هو وبعض من مساعديه المقربين. واشار عثمان الى ان اقتراب موعد انتخابات البرلمان خلق مخاوف لدى بعض البرلمانيين من ان تنحية فرج الحيدري من منصبه قد تؤثر على الانتخابات وتؤخرها. مضيفا لقد تم ارتكاب خروقات واعمال فساد في المفوضية، لذلك فإن تأخير الانتخابات مدة شهر واحد أفضل من تكرار ارتكاب الخروقات مرة ثانية. من جانبه استنكر النائب بايزيد حسن التعليمات التي اصدرها وزير النقل بوضع اجراءات استفزازية بحق المواطنين وسوء المعاملة مع النواب، مطالبا باستجواب الوزير، إلا ان رئيس المجلس اكد ان للاستجواب آليات، وان الوزير مدرج ضمن قائمة المدعوين للاستجواب. ليس المهم حسب العراقيين والمراقبين استجواب هذا الوزير او ذاك ولكن اشعار المسؤولين والوزراء جميعا ان هنالك حساب واستجواب ينفع كثيرا في مواجهة الفاسدين والمنتفعين ورغم التاخر في تطبيق هذا المبدأ إلا ان العمل به متأخرا خير من عدم العمل به. • العراق وايران ومجالات تعاون جديدة على صعيد السياسة الخارجية قرر العراق وايران تطوير العلاقات بينهما لمجالات جديدة وعبر قنوات جديدة. وتمَّ فتح معبر باشماخ الدولي في قضاء بنجوين لمدة 12 ساعة يوميا، من اجل تقديم تسهيلات أكثر لعبور المواطنين والتبادل التجاري بين البلدين، على أن يتمَّ فتح المعبر لمدة 24 ساعة يومياً في القريب العاجل. وفي اللقاء الذي أجراه محافظ السليمانية، دانا أحمد مجيد، مع محافظ محافظة سنندج الايرانية، إسماعيل النجار، وبحضور ممثل الرئيس الإيراني للشؤون الإقتصادية، وسكرتير مكتب العلاقات التجارية بين العراق وإيران، تمَّ الاتفاق على إجراء لقاءات واجتماعات للقادة والمسؤولين التنفيذيين في البلدين لتقديم تسهيلات أكثر لمرور المواطنين والتبادل التجاري وعملية ترانزيت المواد بين الشركات العراقية والايرانية، ما يساعد على تطور العلاقات الإقتصادية بين البلدين. واشار محافظ السليمانية، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، الى مساعي محافظة السليمانية لتخصيص أكثر من 53 مليار دينار لتطوير وتوسيع معبر باشماخ الدولي، موضحا ان الجانبين اتفقا على فتح المعبر للتبادل التجاري يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً. وعبَّر محافظ السليمانية عن تقديره للمبادرة التي قام بها محافظ سنندج، بفتح منطقة للمنتجات الصناعية داخل المعبر لتوسيع مجال الإستثمار والتقدم الصناعي بين الجانبين. • إيران تزود قضاء الفاو بالمياه العذبة وفي محافظة البصرة أعلن الأربعاء عن وصول باخرة إيرانية هي الثانية في غضون أسبوع محملة بالمياه العذبة ومخصصة لأهالي قضاء الفاو ( 120 كم جنوب المدينة). وقال المستشار الزراعي لمحافظ البصرة محسن عبدالحي ان " باخرة محملة بالمياه العذبة وصلت ميناء الفاو وهي تمثل مبادرة ثانية من قبل ايران في مسعى منها لمساندة الأهالي في القضاء الذين يعانون شحة المياه الصالحة للشرب واشتداد ملوحتها، موضحاً ان سعة الباخرة تبلغ 650 م مكعب". واضاف عبدالحي ان الباخرة هي الثانية في إطار مبادرة جمهورية إيران الإسلامية في هذا الاتجاه حيث وصلت قبل ايام باخرة اولى تبلغ سعتها 500 م مكعب من المياه الى قضاء الفاو وتم توزيعها على الأهالي ، موضحا ان الانباء الواردة من الفاو ترجح بوصول باخرة ثالثة من الجارة إيران الى الفاو في غضون اليوميين المقبلين". • بروتوكول تعاون بين العراق وايران ويبدأ مجلس النواب خلال الايام المقبلة مناقشة مشروع بروتوكول تعاون بين العراق وايران من المؤمل ابرامه الشهر المقبل ويتضمن 10 بنود تتناول تطوير العلاقات في شتى المجالات. وعرضت مسودة بروتوكول التعاون من قبل الجانب الايراني على الوفد العراقي برئاسة رئيس البرلمان اياد السامرائي خلال زيارته الى طهران مؤخرا، لدراستها والتوقيع عليها. ومن المتوقع التوقيع عليها خلال زيارة رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني لبغداد خلال الايام القادمة. وكان رئيس مجلس النواب قد زار طهران الاسبوع الماضي، على رأس وفد برلماني يضم عددا من ممثلي الكتل النيابية تلبية لدعوة رئيس مجلس الشورى الايراني. رغم وجود بعض السُّعاة لتخريب العلاقات العراقية الايرانية في المحيط الدولي والاقليمي إلا ان ماينتظر البلدين من تطوير العلاقات بينهما هو اكثر بكل تأكيد مما فات.