سورية تصنع أول سيارة بالتعاون مع إيران وإقبال كبير لشرائها ‏
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i82278-سورية_تصنع_أول_سيارة_بالتعاون_مع_إيران_وإقبال_كبير_لشرائها
بدأت سورية بإنتاج السيارات على أراضيها بالتعاون مع شركة ‏‏"إيران خودرو" ووفقا الى شراكة بين وزارة الصناعة السورية ‏والشركة الايرانية ومستثمر سوري من القطاع الخاص
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Apr ٠٣, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • سورية تصنع أول سيارة بالتعاون مع إيران وإقبال كبير لشرائها  ‏

بدأت سورية بإنتاج السيارات على أراضيها بالتعاون مع شركة ‏‏"إيران خودرو" ووفقا الى شراكة بين وزارة الصناعة السورية ‏والشركة الايرانية ومستثمر سوري من القطاع الخاص

بدأت سورية بإنتاج السيارات على أراضيها بالتعاون مع شركة ‏‏"إيران خودرو" ووفقا الى شراكة بين وزارة الصناعة السورية ‏والشركة الايرانية ومستثمر سوري من القطاع الخاص.‏ الاحتفال بإنتاج أول سيارة من إنتاج الشركة السورية – الايرانية ‏‏"سيامكو" والدعم الكبير الذي قدمته الحكومة السورية للصناعة ‏الناشئة عبر إعفائها من الرسوم العالية جدا على السيارات في ‏سورية دفع آلاف السوريين للتسجيل من أجل شراء السيارة.‏ ويرى مدير عام مؤسسة الصناعات الهندسية السورية ونائب رئيس ‏مجلس إدارة "سيامكو" المهندس زياد قطيني إن السعر الذي أعلن ‏عنه للسيارة المسماة " شام " مغر جدا، إذ تم تحديد سعر السيارة ‏من فئة (1600سي سي) بحوالي 575 ألف ليرة سورية (الدولار ‏يعادل 50 ليرة) وسعر السيارة من فئة (1800 سي سي) بحوالي ‏‏625 ألف ليرة سورية وهذا يتضمن رسوم التسجيل والانفاق ‏الاستهلاكي.‏ وأضاف قطيني إن السعر المذكور سيؤثر بكل تأكيد على الاسعار ‏الموجودة في السوق وينعكس إيجابا على المستهلك السوري.‏ وافتتح الرئيس السوري بشار الاسد ونائب الرئيس الايراني برويز ‏داوودي مصنع سيارات "شام" في المدينة الصناعية بعدرا (36 كم ‏شرق دمشق) في شهر آذار (مارس) الماضي.‏ وتعود ملكية المصنع لشركة إيران خودرو بنسبة 40 في المائة ‏ووزارة الصناعة السورية بنسبة 35 في المائة‏‎ ‎والقطاع الخاص ‏السوري 25 في المائة ويبلغ رأسماله نحو 60مليون دولار. ‏ إقبال كبير وأشار قطيني الى ان الشركة تمكنت من الحصول على قرض ‏يعادل ثلثي قيمة السيارة من مصرف التسليف الشعبي التابع للدولة ‏وبفوائد ميسرة جدا في دعم أخر من وزارة المالية للسيارة الجديدة.‏ وقال قطيني إن حجم الانتاج لن يكفي في ظل الاقبال الشديد على ‏شراء السيارة، الامر الذي قد يدفع الشركة لتشغيل وردية ثانية. ‏وأوضح إن الانتاج سيصل الى معدل 10 آلاف سيارة في العام ‏بطاقة وردية عمل واحدة أي ما يعادل 850 سيارة شهريا ‏وسيتضاعف الانتاج الى 20 ألف سيارة في حال العمل بورديتين.‏ بدوره قال المدير العام للشركة‎ ‎مجتبى شيفابور إنه جرى الاتفاق ‏عام 2005 على إنشاء المعمل، وأضاف أن‎ ‎أول مرحلة لانتقال ‏التكنولوجيا تتضمن صالة التجميع والدهان، كما أنه حسب‏‎ ‎الاتفاق ‏سيتم تصنيع نحو 40 في المائة من مكونات السيارة في سورية، ‏وأضاف أن هذه‎ ‎الصناعة ستنشط نحو 50 صناعة أخرى.‏‎ ووقع اتفاق إنشاء الشركة في تشرين الاول (اكتوبر) عام 2004 ‏واحتفل بتدشين المرحلة الاولى في 8 آذار (مارس) 2007.‏ ومن المتوقع بدء العمل بالمرحلة الثانية وهي صالات الهيكل ‏والدهان وإنتاج السيارة بشكل كامل في سورية في تموز (يوليو) ‏المقبل. ‏ وقال عضو مجلس إدارة الشركة الدكتور نضال فلوح إن نسبة ‏الاقبال على شراء السيارة كبير جدا.‏ وأضاف إن السوق السورية واعدة، متوقعا إزدياد الطلب عليها بعد ‏تشغيل السيارة وحضورها في الشارع السوري مشيدا بمواصفاتها ‏الفنية الرفيعة.‏ وتوقع فلوح أن يتم تسليم السيارات الى الزبائن بدءا من مطلع شهر ‏أيار ( مايو ) المقبل.‏