إعادة الأعمار في البصرة وتجاوزات قوات الاحتلال
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i82310-إعادة_الأعمار_في_البصرة_وتجاوزات_قوات_الاحتلال
تتعدد مظاهر عمليات البناء وإعادة الإعمار في محافظة البصرة بعد الفترة المظلمة التي مرّت بها البلاد، حيث تعرضت معظم المحافظات العراقية ولا سيما الجنوبية منها، ولا سيما مدينة البصرة إلى إهمال متعمد من قبل النظام البائد
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Feb ٢٠, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • إعادة الأعمار في البصرة وتجاوزات قوات الاحتلال

تتعدد مظاهر عمليات البناء وإعادة الإعمار في محافظة البصرة بعد الفترة المظلمة التي مرّت بها البلاد، حيث تعرضت معظم المحافظات العراقية ولا سيما الجنوبية منها، ولا سيما مدينة البصرة إلى إهمال متعمد من قبل النظام البائد

تتعدد مظاهر عمليات البناء وإعادة الإعمار في محافظة البصرة بعد الفترة المظلمة التي مرّت بها البلاد، حيث تعرضت معظم المحافظات العراقية ولا سيما الجنوبية منها، ولا سيما مدينة البصرة إلى إهمال متعمد من قبل النظام البائد، فانعدمت المشاريع وعمليات الصيانة في جميع المرافق الحياتية، إلا ما كان فيه نفع للنظام البائد حيث حصلت مرافق النفط على شيء يسير من الملاحظة مقابل امتصاص أكبر قدر ممكن من خيرات الجنوب، وتحويلها إلى ما يعود إلى مصالح رأس السلطة في ذلك الوقت. وبعد سقوط النظام الديكتاتوري البائد طرحت العديد من المشاريع، إلا أن ما ترجم منها على أرض الواقع كان قليلا، مقابل ما كان ينشر في وسائل الإعلام، وأما مشاريع إعادة الإعمار التي من المفترض أن تتولاها قوات الاحتلال فإنها بقيت حبرا على ورق، أو مجرد عناوين في صحف يدفع لها مقابل نشر أخبار عن نشاطات قوات الاحتلال في مجال البناء ليس لها إي واقع على الأرض. ولأن البصرة ثاني أهم مدينة عراقية بعد العاصمة بغداد وهي الممر الحيوي والاستراتيجي للاقتصاد العراقي بحريا وبريا مع ضعف في عمليات النقل الجوي، وهي محافظة نفطية يصدر منها ومن خلالها النفط الخام، وتنقل عبرها كميات هائلة من البضائع التي تنقلها السفن التي تضع رحالها في موانئ البصرة، وتنقل منها المشتقات النفطية إلى سائر المحافظات العراقية، فإن خطوط النقل البري في داخل المحافظة ومحيطها تكتسب أهمية كبيرة. من هنا فقد رصدت بعض المبالغ لإعادة إصلاح شوارع رئيسية في المدينة، حيث أعلن مصدر مسؤول إنه تم انجاز تبليط شارع حيفا في ام قصر التي يقع فيها أكبر ميناء للعراق على الخليج بكلفة 142 مليون دينار، وقال احسان عبد الجبار المسؤول في إدارة محافظة البصرة: إن شركة عراقية انجزت تبليط شارع حيفا في ناحية ام قصر ( 60 كم ) غربي البصرة بطول 3كم وبكلفة اجمالية بلغت 142 مليون دينار، وأضاف: إن المحافظة جادة بشمول جميع مناطق المحافظة في المشاريع الاعمارية وقد وضعت خططا واستراتيجيات جديدة لتنفيذ المشاريع خلال العام 2007 الجاري الغرض منها اظهار مدينة البصرة بالشكل الذي يليق بها. أما مدير وحدة الاعمار المحلي فقد أعلن إنه تم البدء بتنفيذ اعمال تبليط شوارع في مدينة القرنة إحدى كبريات مدن البصرة بكلفة 385 مليون دينار، وقال: إن شركة محلية باشرت بداية الاسبوع الجاري باعمال تبليط شوارع في قضاء القرنة ( 100 كم ) شمالي المحافظة، وأشار إلى أن عملية التبليط شملت الشوارع الداخلية للقضاء والبالغ طولها 7كم، وواصل بالقول: إن هناك مشاريع اعمارية ستشهدها اقضية ونواحي محافظة البصرة ضمن خطة تنمية الاقاليم للعام الجاري معظمها خدمية وصحية. مقابل ذلك فإن المقاولين البصريين يشكون من تصرفات القوات البريطانية التي حولت بعض الطرق الرئيسية في المحافظة إلى ممرات لتموينها وحركة قافلاتها وأرتالها العسكرية، كما أن نشاط الآليات الثقيلة والدبابات أضر كثيرا بمشاريع إصلاح الطرق والشوارع، بل أدى إلى تصدعات وانهيارات في الطرق الرئيسية والداخلية والأرصفة حيث تأثرت بحركة السرفات والمدرعات التي تترك حفرا وتكسرات في الإسفلت الذي تمر عليه والأرصفة التي تتجاوزها وتسحقها من غير الأماكن المخصصة للاستدارة أو التجاوزِ، وهذا ما دعا المقاولين إلى تنظيم تظاهرة أمام القاعدة البريطانية الرئيسية في البصرة مطالبين القوات البريطانية بالكف عن هذه التصرفات والاستفزازات. ورفعوا شعار: (إن كنت لا تبني فلا تهدم).