الموقف المصري من العقوبات على أيران
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i82449-الموقف_المصري_من_العقوبات_على_أيران
حول الموقف المصري من العقوبات المسماة بالأممية على أيران قرأت تصريحات خلال الساعات الماضية طيرتها وكالة أنباء رويتر وتناقلتها عنها وكالات أنباء أخرى مُغرضة تفيد تلك التصريحات بأن وزارة الخارجية المصرية تنتقد تصريحات للرئيس الأيراني فخامة الدكتور محمود أحمدي نجاد بضرورة تقبل أيران كقوة نووية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٢٦, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • الموقف المصري من العقوبات على أيران

حول الموقف المصري من العقوبات المسماة بالأممية على أيران قرأت تصريحات خلال الساعات الماضية طيرتها وكالة أنباء رويتر وتناقلتها عنها وكالات أنباء أخرى مُغرضة تفيد تلك التصريحات بأن وزارة الخارجية المصرية تنتقد تصريحات للرئيس الأيراني فخامة الدكتور محمود أحمدي نجاد بضرورة تقبل أيران كقوة نووية

هدى أمام مراسلتنا في القاهرة حول الموقف المصري من العقوبات المسماة بالأممية على أيران قرأت تصريحات خلال الساعات الماضية طيرتها وكالة أنباء رويتر وتناقلتها عنها وكالات أنباء أخرى مُغرضة تفيد تلك التصريحات بأن وزارة الخارجية المصرية تنتقد تصريحات للرئيس الأيراني فخامة الدكتور محمود أحمدي نجاد بضرورة تقبل أيران كقوة نووية, وتلك التصريحات المشار اليها والمنسوبة لوزارة الخارجية المصرية من قبل رويتر وشقيقاتها تحفظ عليها ساسة كثيرون في القاهرة وتحفظ تجاهها خبراء من المهموميين بقضايا الأمة عندما عرضناها عليهم, ولكون أن القيادة المصرية ليست لها مصلحة في أن تنتقد طموحات الجمهورية الأسلامية الأيرانية النووية السلمية على حد قول مصدر رسمي لنا في وقت يترك فيه المجتمع الدولي هذا الكيان الصهيوني يستحوذ على تقنيات نووية عسكرية بينما تعرف كل شعوب امتنا الأسلامية والشعب المصري تحديداً أن ثمة مخططاً صهيونياً أمريكياً جاهزاً ومُعداً سلفاً يستهدف العرب والمسلمين كافة, لهذا السبب فأننا فضلنا التحقق من التصريحات التي نسبت لوزير الخارجية المصري ومعرفة نص ما قالته الخارجية المصرية وبالفعل اتصلنا بمصدر دبلوماسي في مكتب الوزير فأوضح لنا بأن رويتر وبعض الوكالات أخرجت فقرات من سياق تعقيب أحمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري على قرار مجلس الأمن ضد أيران فأخلت بمضمون التعقيب وهو ما يخدم نوايا الأطراف المعادية لأيران في محاولة لأظهار أنتقاد مصري للمواقف الأيرانية ثم زودني المصدر بنص التعقيب والذي عرضناه على خبراء وساسة بالقاهرة فأجمعوا على أن تعقيب الخارجية المصرية وأن كان يحتوي على توضيح ضمني لوضع ايران النووي لايرقى الى مصاف الأنتقاد فأنه يؤكد وبشكل واضح تقارب الموقفين الرسميين المصري والأيراني لكنهم اشاروا بأن الخارجية المصرية كان يتوجب عليها توضيح ما فعلته رويتر وصويحباتها من الوكالات المغرضة حتي لا يحدث أي التباس يعكر صفو العلاقات ما بين البلدين الشقيقين. العقوبات ليس حلاً و قالت وزارة الخارجية المصرية في بيانها حول التعقيب ما يلي ان السيد احمد ابو الغيط تلقى من الامين العام للامم المتحدة نص قرار المجلس رقم 1737 الذى فرض عقوبات على ايران لاثنائها على مواصلة برنامجها النووى السلمي وفى تعقيب للسيد الوزير على قرار مجلس الامن اوضح أن مصر كانت ومازالت تأمل فى التوصل على حل سلمي للخروج من الازمة الراهنة باعتبار ان العقوبات ليست هى الحل الامثل، موضحاً ان الباب لايزال مفتوحاً امام ايران والمجتمع الدولى للعودة الى المفاوضات والعمل على التوصل الى تسوية سلمية. واشار ابو الغيط الى انه اطلع ببالغ الاهتمام على تصريحات الرئيس الايرانى التى اعقبت اعتماد مجلس الامن للقرار 1737 ودعا فيها الدول الغربية الى التعايش مع ايران دولة نووية00وقال الوزير ان استحواذ بعض الدول على التكنولوجيا النووية السلمية او امتلاكها لبعض مراحل دورة الوقود النووى او ممارستها لبعض الانشطة النووية السلمية لا يعنى بأى حال ان تدعي انها دولة نووية اذ ان الدول النووية هى التى لها قدرات نووية عسكرية. واضاف ابوالغيط ان الرؤية المصرية تدعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وفى هذا السياق تتفهم مصر وجهة النظر الايرانية بأن من حقها الانتفاع من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية باعتباره حقاً اصيلاً تقره المادة الرابعة من معاهدة منع الانتشار النووي الا انه نبه الى ان اكتساب هذا الحق يظل مقترناً بان تعمل الدول على التعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشفافية كاملة للتأكيد على أن كافة الانشطة النووية مخصصة فقط للاغراض السلمية. محاباة الكيان الصهيوني ولفت وزير الخارجية المصري فى تعقيبه الانتباه الى امتلاك الكيان الصهيوني لقدرات نووية غير خاضعة لاى نظام للمراقبة او التحقيق من قبل الوكالة النووية للطاقة الذرية ورفضها المستمر للانضمام لمعاهدة منع الانتشار النووي او تنفيذ أي من القرارات الدولية التى تطالبها بهذا وهو وضع قال انه مرفوض من قبل مصر وتعمل على تغييره من خلال ما طرحته من مبادرات دولية واقليمية فضلاً عن حرصها على استصدار القرارات ذات الصلة فى المحافل الدولية. وأكد على ان التحدث عن القدرات النووية فى الشرق الاوسط يمثل المزيد من التعقيد للوضع الراهن فى المنطقة ويدفع دولها الى الدخول فى سباق محموم للتسلح النووي وغيره وهو امر مرفوض لما يرتبه ذلك من اخلال بالسلم والامن الدولى والاقليمى. وأوضح ان تهاون بعض القوى الغربية فى مسائل منع الانتشار والسماح لدول بالحصول على قدرات نووية والتصدي لدول اخرى لمنعها من هذا الامر ما هو الا ازدواجية فى المعايير ادت الى خلل واضح اصاب منظومة منع الانتشار بشكل عام وهي سياسات يجب ان تتوقف ولا ترى مصر بديلاً للحفاظ على مصداقية نظام منع الانتشار النووي سوى ان يتحمل المجتمع الدولى مسئولياته ويعمل بنفس الحماس والجدية للضغط على الكيان الصهيوني لحثه على الانضمام لمعاهدة منع الانتشار النووي وفتح منشآته النووية امام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية كخطوة اولى لاخلاء الشرق الاوسط من كافة اسلحة الدمارالشامل وفى مقدمتها السلاح النووي. آراء خبراء الدكتور مجدي قرقر الأمين العام المساعد لحزب العمل في كلمته بالجامع الأزهر ضمن فعاليات مؤتمر ينظمه الحزب اسبوعياً قال الرجل أن مواقف القيادة الأيرانية تحظى بتقدير بالغ في الشارع المصري لكونها تنطلق من مبدأ الأستقلال القومي والوطني الأيراني والتمسك بالعقيدة وهي مصدر قوة خلاقة في مواجهة الباطل لايدركها الا المؤمنون, مشيراً بأن مواقف ايران هي مصدر أفتخار لكل انسان مسلم شريف, وحذر القيادة المصرية من التورط من جديد مع الحلف الصهيوني الأمريكي في عدوانه على اي بلد شقيق لأن الدور في النهاية على مصر ايضاً, وما قاله دكتور قرقر اكده حسن بديع رئيس تحرير صحيفة القرار والكاتب الصحافي بجريدة المسائية عندما اشار بأن القاهرة التي تتجه الى بناء برنامج نووي سلمي تعرف ان هذا البرنامج لا قيمة له بدون وجود قوة ردع تحميه وما قاله احمد ابو الغيط قيل بلغة دبلوماسية لكن مضمونه واضح وهو تعاطف مع حقوق ايران وطموحاتها في امتلاك التقنيات النووية السلمية التي تستطيع حمايتها, وفي ذات الوقت استنكار لموقف مجلس الأمن من الكيان الصهيوني, وقال بديع مصر تتطلع الآن ايضاً لتمتلك مثل تلك التقنيات مشيراً ان بيان ابو الغيط استنكر ضمنياً الموقف الدولي المتجاهل للخطر الصهيوني والذي يحاصر ايران فقط لكن وكالة رويتر وغيرها ركزو فقط على فقرة خاصة بأيران وأخرجوها من سياقها بهدف توتير العلاقات ما بين البلدين حيث يتحرق الشعبين شوقاً لعودتها مرة اخرى كما كانت في الماضي. ردود افعال هذا ولا تزال تتواصل في القاهرة ردود الأفعال حول القرار الصادر من مجلس الأمن بمعاقبة ايران بسبب برنامجها النووي السلمي تلك الردود التي تتمثل في ادانات كتّاب وقوى سياسية في القاهرة عبر بيانات توزع وندوات ومؤتمرات تعقد بالقاهرة والمحافظات ومقالات وبرامج تنشر وتبث بوسائل الاعلام المصرية وانتقادات في مساجد للقرار الصادر من مجلس الأمن بفرض عقوبات ضد الجمهورية الأسلامية الأيرانية لكون ان المجلس بات يكيل بمكيالين ويتجاهل الكيان الصهيوني في كل ما يتعلق بقضايا المنطقة بينما يستهدف العرب والمسلمين وكما قال اللواء صلاح الدين سليم الخبير الأستراتيجي فأن تجاهل الكيان الصهيوني يجعل ايران تكتسب تعاطفاً هائلاً لدى المواطن المصري والعربي والمسلم في كل مكان لكون ان هذا التجاهل للكيان الصهيوني ومخاطر ترسانته النووية العسكرية يجعل هذا المواطن العربي والمسلم يشعر بأن الحلف الأمريكي الصهيوني المهيمن على المجتمع الدولي المزعوم يستهدف العرب والمسلمين وهذا الأستهداف حل فيه الدور الآن على أهلنا في ايران ومن الممكن ان يحل الدور على كل دولة لها تأثير في المنطقة تباعاً.