تأميم قناة السويس
Jul ٢٤, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
تحتفل دوائر شعبية مصرية في هذه الأيام بالذكرى ال50 لتأميم شركة قناة السويس, وفي ظل تجاهل رسمي مصري شبه كامل للذكرى وما تمثله من معاني للعزة والصمود والكرامة الوطنية المصرية يمارس كلا من البنك والصندوق الدوليين ضغوطا على
هدى امام مراسلتنا في القاهرة تحتفل دوائر شعبية مصرية في هذه الأيام بالذكرى ال50 لتأميم شركة قناة السويس, وفي ظل تجاهل رسمي مصري شبه كامل للذكرى وما تمثله من معاني للعزة والصمود والكرامة الوطنية المصرية يمارس كلا من البنك والصندوق الدوليين ضغوطا على الحكومة المصرية من اجل بيع مرفق قناة السويس او خصخصته, وفي محاولة لجس نبض الشعب تسرب الحكومة المصرية من وقت الى اخر اخبارا تتعلق ببيع القناة او خصخصتها او رهنها لمعرفة ردود الأفعال، في وقت باتت فيه الأساطيل المعادية تعبر القناة من أجل غزو بلاد عربية وإسلامية, لم تملك القيادة المصرية الداخلة في شراكة استراتيجية مع هؤلاء المعتدين, الا أن تؤمن لهم المجري الملاحي للقناة للمرور والعدوان تماما كما تسمح لهؤلاء الأعداء بأستباحة أجواء مصر وتقدم لهم تسهيلات بالمطارات والموانئ وتمدهم بالغاز والبترول والذخائر والطعام , وهو أمرا مؤسفا وخطيرا يجعل الشعب المصري يستشيط غضبا الآن. وفي لقاء مع الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس قال:حققت القناة دخلا قدره47 مليار دولار منذ الافتتاح الثاني عام1975 عقب انتصارات حرب أكتوبر المجيدة حيث عبرتها 543 ألف سفينة من مختلف الأنواع حتى الآن فقناة السويس مثلها مثل أبوالهول والأهرامات والسد العالي لا تقبل للخصخصة فقد حفرها المصريون بدمائهم فدحروا مطامع المستعمر. • نبذة تاريخية كان فرديناند "ديلسبس" العالم الفرنسي الذي خطط لشق قناة السويس وصل إلى مصر فى ٧ نوفمبر سنة ١٨٥٤و فى ٣٠ نوفمبر سنة ١٨٥٤ بعد أن اتصل "ديلسبس" بالخديوى محمد سعيد و حصل على امتياز القنال فى ٣٠ نوفمبر ١٨٥٤. و فى صدر الامتياز الذي منحه الخديوي سعيد حاكم مصر وقتها "لديليسبس" قال الآتى: حيث أن صديقنا "مسيو فرديناند ديلسبس" قد لفت نظرنا إلى الفوائد التى قد تعود على مصر من توصيل البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر - نفس القصة - بواسطة طريق ملاحى للبواخر - الفوائد التى تعود على مصر - وأخبرنا عن إمكان تكوين شركة لهذا الغرض من أصحاب رؤوس الأموال، فقد قبلنا الفكرة التى عرضها علينا، وأعطينا بموجب هذا تفويضاً خاصاً لإنشاء وإدارة شركة لحفر قنال السويس، واستغلال القناة بين البحرين. ووفقا لهذا الأمتياز تكونت شركة قناة السويس، اشتركت مصر بـ ٤٤% من الأسهم، وتعهدت مصر نظير ذلك ان توفر العمال الذين سيتولون حفر القناة كسخرة، وقد مات منهم ١٢٠ ألف عامل في حفر القنال. • مصر باعت نصيبها يقول الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر:" حفرت القنال بأرواحنا وجماجمنا وعظامنا ودمائنا و فى اتفاق ٢٢ فبراير سنة 1866م ابتدأت الاتفاقات، والمادة ١٦منها ، قالت: بما أن الشركة العالمية لقنال السويس البحرية شركة مصرية فإنها تخضع لقوانين البلاد وعرفها. هل خضعت فعلاً لقوانين البلاد وعرفها؟ لم تخضع لقوانين البلاد ولا عرفها، بل تعتبر نفسها دولة داخل الدولة." وكانت مصر اضطرت فى عهد الخديوي إسماعيل أن تبيع نصيبها من أسهم القناة الـ ٤٤% لأنجلترا مقابل ٤ مليون جنيه. ووقتها الخديوي إسماعيل كان قد تنازل عن الأرباح التي كان ياخذها وتقدر ب ٥% للشركة نظير تنازلها عن بعض الامتيازات التى اداها لها، فاضطر الخديوي بعدما اشترت منه إنجلترا الـ ٤٤% من الأسهم بأربعة مليون جنيه. انه يدفع لها سنوياً ٥% نظير الأرباح التي هو كان تنازل عنها، فدفع لها أكثر من ٤ مليون جنيه؛ أى أن بريطانيا أخذت أسهم مصر الـ ٤٤% مجاناً! وفى سنة ١٩٥٥م كان الدخل الكلي لقناة السويس البالغ ١٠٠ مليون دولار يقدر ب ٣٥ مليون جنيه، الجنيه وقتها كان الجنيه ساوي 28 سنت. • قرار التأميم خلال خطبة تأميم القناة قال عبد الناصر: " قد وقعت اليوم قراراً، ووافقت الحكومة على القانون الآتى: قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية. باسم الأمة.. باسم الأمة رئيس الجمهورية.. مادة ١: تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حالياً على إداراتها، ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق على تاريخ العمل بهذا القانون فى بورصة الأوراق المالية بباريس، ويتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة. مادة ٢: يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس مرفق عام ملك للدولة.. يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتلحق بوزارة التجارة، ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية، ويكون لها - فى سبيل إدارة المرفق - جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض، دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية. ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة على الحساب الختامي، يكون للهيئة ميزانية مستقلة، يتبع فى وضعها القواعد المعمول بها فى المشروعات التجارية، وتبدأ السنة المالية فى أول يوليو، وتنتهي في أخر يونيو من كل عام، وتعتمد الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية. وتبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهى فى أخر يونيو سنة ١٩٥٧. ويجوز للهيئة أن تندب من بين أعضائها واحداً أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد إليه من أعمال، كما يجوز لها أن تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجاناً فنية؛ للاستعانة بها فى البحوث والدراسات. يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها، وينوب عنها فى معاملتها مع الغير. مادة ٣: تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها فى جمهورية مصر وفى الخارج، ويحظر على البنوك والهيئات والأفراد التصرف فى تلك الأموال بأي وجه من الوجوه، أو صرف أي مبالغ أو أداء أية مطالبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية. مادة ٤: تحتفظ الهيئة بجميع موظفى الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين، وعليهم الاستمرار فى أداء أعمالهم، ولا يجوز لأى منهم ترك عمله أو التخلى عنه بأى وجه من الوجوه، أو لأى سبب من الأسباب؛ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها فى المادة الثانية. مادة ٥: كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازى ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة. وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن، فضلاً عن حرمانه من أى حق فى المكافأة أو المعاش أو التعويض. مادة ٦: ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية، ويكون له قوة القانون، ويعمل به من تاريخ نشره، ولوزير التجارة إصدار القرارات اللازمة لتنفيذه. • ارادة المواجهة والأنتصار ووقتها قال حكام عرب ومسلمين في الأردن والسعودية وايران الشاه عام 1956م ما قالوه الآن نفس الحكام بحق المقاومة الفرق ان من قالوا ذلك اليوم ليس بينهم الشاه إنما بينهم مبارك وذلك ما كان لا يمكن ان يصدقه عقل ابدا يوم أمم عبد الناصر القناة ان تكون مصر في خندق الاعداء ضد الامة المهم كما هو معروف قاتل الشعب المصري عدوان ثلاثي في عام 1956م ضد فرنسا وبريطانيا والكيان الصهيوني الذي تقدم وغزي سينا ء واسقط الحلف الفرنسي البريطاني قواته في بورسعيد لأستعادة القناة، وقتها خرجت المقاومة الشعبية لتقاتل الغزاة بالسنج والسكاكين والأسلحة الخفيفة، واوقعت بصفوهم خسائر فادحة , لكن ما فعله الغزاة اقتصر على تدمير الطرق والمنشآ ت والبيانات تماما كما يفعل الكيان الصهيوني الان لكن عام 1956م لم يكن المجتمع الدولي احادي القطبية بهذا الشأن كما هو الان ولذلك تدخل الأتحاد السوفيتي ورفع المندوب الروسي حذائه في مجلس الأمن مطالبا ً الغزة بوقف عدوانهم , ولم تكن واشنطن وصلت الى الدرجة الراهنة من الطغيان فوقفت ضد الغزو وبالفعل انسحبت القوات الصهيونية من سيناء ورحل الغزاة عن بورسعيد ومنطقة القناة ونجح قرار التأميم وأستردت مصر مرفقها وبنت السد العالي بعد ذلك. • القناة الآن وحول وضع القناة الآن يقول أحمد حسن الأمين العام لحزب الناصري ليعلم الجميع أن دخل القناة الآن وصل إلى 4 مليار دولار بعد أن كان 35 مليون جنيه مصرى وقت تأميمها مع ملاحظة ان قيمة الدولار قفزت من 28 سنت بمواجهة الجنيه وقت التأميم الى ما يقرب من ستة جنيهات في مواجهة الدولار حاليا. وعن الأبواق التى خرجت تشكك فى قرار التأميم وتقول إنه جاء متعجلا عن موعده ب 12 عاما وأن تداعيات التأميم جلبت لمصر حروبا كثيرة أجاب أحمد حسن أمين عام الحزب قائلا: إن الذى غاب وتغافل عنه الناس أن تأميم قناة السويس عام 68 كان محل بحث كبير لدى شركة قناة السويس والإدارة الفرنسية والبريطانية، وكانت هناك بدائل ثلاث مطروحة، الأول أن يتم تمديد الامتياز لمدة 25 أو 40 عاما إذا لم توافق مصر على مد الامتياز يكون هناك بديل ثاني وهو إدارة القناة بواسطة لجنة دولية وتم الترتيب بين الإدارة الفرنسية والبريطانية والولايات المتحدة للضغط من أجل أن تدار القناة بواسطة إدارة دولية، وإذا لم توافق مصر على هذين البديلين فسوف يتم تخريب جميع مرافق ومعدات القناة بحيث لا تصلح بعد ذلك للاستخدام. وحول قناة البحر الميت الصهيونية المقترحة وتأثيراتها على قناة السويس يقول الفريق أحمد فاضل لقد اهتم الرئيس حسني مبارك بتشكيل لجنة وزارية عليا تحت اشراف وزارة الخارجية منذ أسابيع لدراسة توابع مشروع الأنبوب المائي( الذي تبلغ تكاليفه60 مليار دولار وهذه عقبة أخرى) على الطبيعة بالمنطقة سواء ثروة الشعاب المرجانية كأحد المزارات السياحية في العالم أو الفوالق الأرضية وخريطة الزلازل التي لا يعرف خطورتها إلا الله, فالدراسات العالمية لم تتوصل لدراسات دقيقة مما يهدد المنطقة بالكامل بسبب أعمال الحفر في هذا المشروع، لكن كان هناك مشروع آخر كان الكيان الصهيوني يدرسه وهو النقل متعدد الوسائط لنقل الحاويات بخطوط سكك حديدية كبديل لهذا الأنبوب وهو يواجه مخاطر كثيرة أهمها الطبيعة الجبلية، فيكفي أن أقول إن أكبر سفينة حاويات في العالم عبرت القناة منذ أيام تحتاج إلى قطار يصل طوله من الإسكندرية لدمنهور فهل المشروع الصهيوني سيحل ذلك, لكن أمام هذه التحديات التي قد تساندها قوى عظمى فإن إدارة القناة لا تقف مكتوفة, بل تمضي بخطى ثابتة نحو التطوير وجعل المنافسة في صالحها دائما فخلال العام المقبل ستحتفل القناة بوصول غاطس القناة( عمقه) إلى66 قدما وبذلك يمكن استيعاب99% من جميع سفن( البلك) في العالم أي شحن الأسمنت والغلال فقناة السويس وإدارتها تهتم بالتغييرات الاقتصادية في العالم التي تؤثر على حركة التجارة بين الشرق والغرب وهي التي تعني شريان الملاحة ويتم حاليا دراسة الجدوي للوصول بالغاطس إلى72 قدما، وكذلك زيادة التفريعات التي وصلت إلى68 كيلو من طول القناة وعن مدى إمكانية زيادة ازدواج العبور في القناة قال فاضل: نحن نعتمد حاليا على خبرتنا الوطنية من العقول البشرية وأسطول الكراكات دون الاعتماد على أي مقاول أجنبي منذ بداية التسعينيات.