إقليمية .. دافوس ... وأصحابها
https://parstoday.ir/ar/news/my_reporters-i83497-إقليمية_.._دافوس_..._وأصحابها
على غير حقيقته، يقول أصحاب المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، عنه، بأنه منظمة دولية مستقلة، وغير حكومية، وحيادية ، ولا تهدف للربح، ولا تعمل من وحي مصالح سياسية أو حزبية أو إقليمية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
May ٢٢, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • إقليمية ..  دافوس ... وأصحابها

على غير حقيقته، يقول أصحاب المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، عنه، بأنه منظمة دولية مستقلة، وغير حكومية، وحيادية ، ولا تهدف للربح، ولا تعمل من وحي مصالح سياسية أو حزبية أو إقليمية

هدى امام مراسلتنا في القاهرة على غير حقيقته، يقول أصحاب المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، عنه، بأنه منظمة دولية مستقلة، وغير حكومية، وحيادية ، ولا تهدف للربح، ولا تعمل من وحي مصالح سياسية أو حزبية أو إقليمية !! وبداية لابد وأن نشير الى أن هذا المنتدى يتخذ من ضاحية كولون التابعة لجنيف في أقصى جنوب غرب سويسرا مقراً دائماً له، واعتاد أن يعقد اجتماعاته السنوية بمنتجع دافوس بالقرب من سلسلة جبال الألب السويسرية منذ تأسيسه عام 1971م ، ومن هذا المنتجع أشتق أختصار تسمية له ب "دافوس". و حول ماهيته يجب ان نوضح أيضا الى أن هذا المنتدى يشكل تجمعا عملاقا ًلدعاة العولمة وأصحاب الثراء الفاحش، ولذلك فأن المهيمنيين على هذا المنتدى يستبعدون من حضور فعالياته الأفراد والشركات والدول ممن يطرحون اراء ً مخالفة لنهج المنتدى الداعم لهيمنة الأثرياء على العالم، ومن هنا يصفه ناشطين في مجال مناهضة العولمة بأنه منتدى يشكل زراعا ً من أبرز أزرعة أخطبوط العولمة الذي يغرس أظافره الكريهة في أحشاء الفقراء فيمتص قوتهم ليزدادوا فقرا، بينما يزداد أصحاب المنتدى وممن يسيرون وفق نهجه ثراء وغنى وفسادا وأفسادا في الأرض ودليلنا على ما نقوله أننا لم نرى المنتدى يوجه دعوات لدول مثل أيران أو سوريا أو كوبا أو كوريا الشماليه او فنزويلا الخ .... أو نرى هذا المنتدى يخصص مؤتمرا أقليميا له في دولة أفريقية فقيرة أو دولة من دول العالم النامي بهدف مساعدتها على الخروج من مستنقع الفقر او مساعدة اقليمها على ركب قاطرة التنمية الصح، أو نراه في فاعلياته يمكن ان يسمح بندوات للرأي الاخر من أن يتحدث فيها، على الرغم من علمنا بأننا رأيناه يعقد في منطقتنا ستة مؤتمرات اقليمية كبري خلال ال13 عاما الماضية منها ثلاثة مؤتمرات خلال الأعوام الثلاثة الماضية مؤتمرين في الأردن بمنطقة البحر الميت والثالث بشرم الشيخ المصرية، وكان الهدف الرئيسي من وراء أنعقاد تلك المؤتمرات دمج الكيان الصهيوني في المنطقة ودعم ما يسمى بعملية السلام غير الموجودة من الأصل ومن قبل تلك المؤتمرات الثلاثة كلنا يذكر أيضا المؤتمرات الأقتصادية الشرق اوسطية التي عقدت من قبل في الدار البيضاء والقاهرة والاردن وقطر تحت رعاية هذا المنتدى " دافوس " أيضا وشاركته الأدارة الأمريكية في التنظيم ، وهو أمر طبيعي لكون أن من أسسوا ذلك المنتدي هم من كبار رجال أعمال الشركات متعددة الجنسيات وفي غالبيتهم متحمسين للفكرة الصهيونية، ولمن لا يعرف توجد شركات متعددة الجنسيات الواحدة منها تفوق ميزانيتها ميزانية دولة بل ميزانية قارة مثل افريقيا وأنا هنا لا ابالغ لكون ان ذلك معروف للأقتصاديين والمتخصصين وتحفل فاعليات منتدى دافوس التي يشارك فيها رؤساء ووزراء وملوك وساسة ورجال فكر واعمال وبنوك بلقاءات جانبية على هامش الجلسات تسهل أبرام الصفقات وتؤمن تيسير الأعمال حتى لو لم تبرم أي اتفاقيات محددة، وينقسم الحاضرون سنوياً إلى قسمين الأعضاء ـ ١٠٠٠ عضو ـ يمثلون كبرى الشركات الاقتصادية على مستوى العالم، والمشاركون الذي يجري انتقاؤهم بعناية وهم المسؤولون السياسيون في الدوائر المؤثرة عالمياً وبعض الممثلين لجماعات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الاقتصادي العالمي. ويعتبر كلاوس شواب أستاذ إدارة الأعمال السويسري الجنسية الألماني الأصل مؤسس منتدى دافوس الاقتصادي، حيث قام بتأسيس نادي صغير لرجال الأعمال الأوروبيين بمدينة دافوس، وكان يهدف إلي تحريك عملية الوحدة الأوروبية من خلال تكتل يضم الشركات الأوروبية الكبرى متعددة الجنسيات، ومحاولة تضييق الهوة بين الأفكار النظرية من جانب والسياسات والتطبيقات الاقتصادية من جانب آخر، وبهذا انطلقت أول دورة للمنتدي عام ١٩٧١ وكانت متخصصة في إدارة الأعمال والمؤسسات. وبمرور الوقت، ومع تدخل الأجهزة الأستخبارية الأوربية والأمريكية في نشاطاته و تحول المنتدى الصغير إلى منظمة دولية لها هيكلها التنظيمي المؤسس وتضم النخبة التي تقود العالم في مختلف المجالات، وتغير اسمه عام ١٩٨٧ إلى المنتدي الاقتصادي العالمي، واكتسب تمثيلاً في الأمم المتحدة وامتدت مناقشاته ـ أثناء الاجتماع السنوي ـ من القضايا الاقتصادية إلى القضايا السياسية والفكرية والثقافية. ونظرا للتطلعات الصهيونية للهيمنة على منطقتنا كان ولا بد ان يستغل اصحاب المنتدى علاقاتهم مع الدولتين العربيتين اللتين اقامتا علاقة مع الكيان الصهيوني واعترفتا بأغتصابه لفلسطين مصر والاردن لعقد نسخ اقليمية من فاعلياته وأبرزها نسخة مصر التي تمت الان. وفي صدد التحضير لمنتدى دافوس الاقليمي بشرم الشيخ أجمع خبراء التأمين على أن مؤتمر شرم الشيخ، يخضع لتغطية تأمينية بوثائق خاصة ضد جميع عمليات الإرهاب والحريق وغيرهما، وأكدوا أن تلك التغطيات تغطي كل الأخطار التي قد يتعرض لها مكان انعقاد المؤتمر والمشاركون به. و النزلاء والمترددين لا يدفعون أي أقساط تأمينية، وتتحملها الهيئات التي تنظم مثل هذه المؤتمرات، ويتم التأمين على المقيمين بالفندق ضمن بند أخطار المسؤولية المدنية. وأكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن ٧٠% من القضايا التي تمت منا قشتها في المؤتمر اقتصادية في الأساس، لافتاً إلى أن ما اسماه بمنطقة الشرق الأوسط فرضت نفسها بقوة على أجندة المؤتمر واستحوذت على٩٠% من القضايا التي كانت مطروحة للنقاش. واستطرد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري قائلا بأن عدداً كبيراً من المستثمرين العرب والأجانب حرصوا على حضور جلسات المنتدى باعتبار أن مصر أكبر سوق إقليمية بالمنطقة – على حد قوله - وتتمتع بإمكانية وفرص واعدة في التجربة والاستثمار والبيئة الأساسية في الصناعة. وأشار إلى وجود أكثر من مائة شركة إقليمية تدار من قبل مستثمرين مصريين مثل شركات المقاولات والاتصالات والأوراق المالية والسلع المدنية موضحا بأن هذه الشركات وصلت إلى درجة التنافسية مع نظرائها من الشركات العربية الإقليمية على الأسواق الخارجية الإقليمية ودون الاكتفاء بالأسواق المحلية لما لها من قدرات وإمكانيات تستطيع أن تنافس خارج حدودها. وهذا يؤكد قدرة القطاعات الاقتصادية المصرية على النمو والمنافسة إقليمياً وعالمياً. وأوضح رشيد أن هذه التنافسية بين كبيرات الشركات العربية والمهنية في المنطقة تعد النواة الحقيقية لإقامة سوق شرق اوسطية وشراكة حقيقية على حد قوله. وهنا يتناسى المسئول المصريين وفق ما قاله العلماء المصريين في مؤتمر موازي عقد بنقابة الصحفيين بالقاهرة ضد منتدى دافوس شرم الشيخ قالوا ان في الأسواق المصرية من الأبرة وحتى الصاروخ كله مستورد من شتى دول العالم، والكيان الصهيوني. فأي شركات صناعية مصرية حسب رأي أشرف بيومي منسق مجموعة مناهضة العولمة المصرية يتحدث عنها رجل الاعمال رشيد محمد رشيد الذي عينوه في مصر وزيرا للأستثمار ويقول انه سيغزو بها المنطقة، ويحذر بأن الهيمنة الصهيونية هي البديل الذي يفهم رشيد أنه قادم حال استمرت تلك السياسات. ويعقد المؤتمر وسط إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة في ضوء الهجمات التي تعرضت لها عدة منتجعات سياحية مصرية على البحر الأحمر. وكان الرئيس المصري حسني استغل افتتاح المنتدى والقى كلمة ربط خلالها تحقيق الإصلاح في المنطقة بحل قضايا فلسطين والعراق ودارفور وسوريا والتسلح النووي في المنطقة، مستغلا في ذلك الهزيمة التي تتلقاها الإدارة الإمريكية وحلفائها في افغانستان والعراق وبدء تقهقر المشروع الشرق اوسطي نتيجة لذلك وما يصاحبه من ضغوط داخلية يتعرض لها بوش من جماعات التأثير بالولايات المتحدة، واوضح مبارك ان بلاده لا تريد المعونة انما تسعى للأستثمار في ايماءة منه لرفض أقران واشنطن المعونة بتحقيق الاصلاح. ومن اهم الموضوعات التي تتعلق بدمج تل ابيب في المنطقة والتي تمت مناقشتها بفاعليات منتدى شرم الشيخ موضوعا تتعلق بالتنمية والسلام والتسلح النووي والاصلاح والتعاون المشترك والشراكة على المستوى الشعبي ، وعلى هامش المنتدى دارت لقاءات مكثفة ما بين مسئولين مصريين وصهاينة والرئاسة الفلسطينية والأردنيين وجميعها دارت حول تنمية الأقليم والأندماج الأقتصاد وحوافز الأستثمار، حيث شارك في اعمال المنتدى وفدا قادة الرجل الثاني بالكيان الصهيوني شيمون بيريز وكان بصحبته وفدا وزاريا رفيع المستوى الى جانب المئات من رجال الاعمال الصهاينة. وحول عموم المناقشات لاحظ المحللين أن اصحاب منتدى دافوس الصهاينة يعزفون لقادة المنطقة على الوتر الحساس الذي يجعلهم يرتمون في احضان الشركات متعددة الجنسيات، وبالتالي تدعم تلك الشركات الكيان الصهيوني من اجل الهيمنة على المنطقة بكاملها اقتصاديا وعسكريا فماذا قالوا؟ أكد مؤسس ورئيس منتدى دافوس كلاوس شواب ضرورة أن يواجه العالم ما وصفه ب "ظاهرة الإرهاب" بكل حسم من خلال آليات متفق عليها. وأضاف أن مؤتمر شرم الشيخ أقر أستراتيجية لزيادة الاستثمارات بمنطقة الشرق الأوسط – المنطقة العربية الإسلامية - لتوفير مائة مليون فرصة عمل خلال السنوات العشر القادمة. والأرهاب بالطبع في عرف أصحاب دافوس هو المقاومة ولكون أن المقاومين في معظمهم اسلاميين ومتمسكين بدينهم لذا يتعين على العلمانيين قادة المنطقة من اجل توفير العمل لابنائها التعاون مع واشنطن وتل ابيب وحلفائهم من اجل القضاء على هؤلاء المقاومين وتصفية القضية و الفلسطينية ولا مانع من ضرب كل النظم التي تدعم المقاومة. أذن رسالة المنتدي واضحة لكن لا يمكن أن نعالج فعاليات هذا المنتدى بمعزل عن احتجاجات الحركات الشعبية المعادية لنهج هذا المنتدى والمحذرة من تداعيات سياساته المدمرة للفقراء حيث شهدت القاهرة تظاهرات بمشاركة كافة التيارات التي تملك الشارع المصري ديمقراطيا حال اجراء اية انتخابات حرة. وعلى سبيل المثال في كلمة توجه بها للمنتدى - لكن المنتدى للأسف لم يعرها أهتماما وتجاهلها - طالب المرشد العام للإخوان المسلمين الأستاذ محمد مهدي عاكف منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية بأن يضم كل الأطياف والأصوات سواء من البلد المضيف أو غيره، وأن يضم المنتدى مَن يحمل وجهات نظر قد تختلف مع ما يطرحه التيار السائد في هذا التجمع العالمي المهم. وقال عاكف في رسالةٍ وجهها إلى كلاوس شواب رئيس منتدى دافوس: "ما العبرة في أن يجتمع الناس ليتحاوروا مع أنفسهم دون دعوة مَن ينتقدهم خاصةً. وشدد عاكف في رسالته على أن سياسات محاربة الفقر ما زالت شديدة القصور حتى الآن، ودعائية، تفتقر إلى أدنى معايير النفاذ والفاعلية، ويغيب عنها مفهوم العدل، مؤكدًا أن عدم التوازن في توزيع الثروة وممارسات النفوذ والقوة، ومصادرة حقوق الشعوب في تقرير مصائرها، وإدارة مواردها، باحتلال أراضيها، أو نهب ثرواتها، كل هذا من شأنه شحن النفوس بمشاعر عدائية، وإقامة أوضاع هي البيئة الأمثل لما نراه من عدوان القوي وانتقام الضعيف، وهو مناخٌ قابلٌ للمعالجةِ. ودعا فضيلة المرشد لجسر الهوة التي تفصل الشعوب عن الفهم المتبادل والتفاهم الذي يرى كلَّ الحقوق، فضلاً عن التعاون والشراكة، بين الشعوب التي صارت حتميةً، مؤكدًا أن هناك عوائق تحول دون ذلك التفاهم منها: تشوه إدراك البعض للإسلام، وسوء ممارسة آخرين له، إضافةً إلى زرع الكراهية والعداء بين المسلمين وغيرهم، مشددًا على أن تحسين هذا الوضع من أولويات جدول أعمال الإخوان. وأضاف عاكف أن العقبة الرئيسة في طريق أغلب مسارات النهضة في المنطقة، وإطلاق القدرات على بذل الجهد العالمي المشترك لتحسين أوضاع البشرية هي سيطرة "الأنظمة المغلقة" معرفيًّا وسياسيًّا، واجتماعيًّا وثقافيًّا.