ناشط سياسي: التشكيك بعروبة المواطنين وجه للنظام العنصري السعودي
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i76527-ناشط_سياسي_التشكيك_بعروبة_المواطنين_وجه_للنظام_العنصري_السعودي
هاجم خطيب المسجد النبوي الشريف في المدينة الشيخ علي الحذيفي، شيعة السعودية ووصفهم بالخارجين عن الاسلام ودعا الى ترحيلهم الى العراق. تصريحات الحذيفي جاءت على خلفية الاحتجاجات التي انطلقت في العوامية في المنطقة الشرقية والتي طالبت باطلاق سراح المعتقلين واتاحة الفرصة للمواطنين بالمشاركة السياسية، حول التخرص الوهابي الجديد ضد اتباع اهل البيت من خلال منبر المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. حاورنا الناشط السياسي السعودي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Oct ٠٨, ٢٠١١ ٢٢:٤٢ UTC
  • ناشط سياسي: التشكيك بعروبة المواطنين وجه للنظام العنصري السعودي

هاجم خطيب المسجد النبوي الشريف في المدينة الشيخ علي الحذيفي، شيعة السعودية ووصفهم بالخارجين عن الاسلام ودعا الى ترحيلهم الى العراق. تصريحات الحذيفي جاءت على خلفية الاحتجاجات التي انطلقت في العوامية في المنطقة الشرقية والتي طالبت باطلاق سراح المعتقلين واتاحة الفرصة للمواطنين بالمشاركة السياسية، حول التخرص الوهابي الجديد ضد اتباع اهل البيت من خلال منبر المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. حاورنا الناشط السياسي السعودي

هاجم خطيب المسجد النبوي الشريف في المدينة الشيخ علي الحذيفي، شيعة السعودية ووصفهم بالخارجين عن الاسلام ودعا الى ترحيلهم الى العراق. تصريحات الحذيفي جاءت على خلفية الاحتجاجات التي انطلقت في العوامية في المنطقة الشرقية والتي طالبت باطلاق سراح المعتقلين واتاحة الفرصة للمواطنين بالمشاركة السياسية، حول التخرص الوهابي الجديد ضد اتباع اهل البيت من خلال منبر المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. حاورنا الناشط السياسي السعودي السيد حمزة الحسن.

العيدان: السيد حمزة الحسن، خطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي، هاجم شيعة السعودية ووصفهم بالخارجين عن الاسلام ودعا الى ترحيلهم الى العراق، هذه لغة الخطاب السياسي وحتى الديني اين تصنفونها؟

الحسن: هذا الحذيفي هو عار على رجال الدين، وعلى هذه الدولة، دولة مثل السعودية هذا وجهها، وشخص مثله يتكلم هو لا يخدم حتى النظام الذي دعاه لقول ذلك، هذا الكلام الذي اطلقه يدل حقيقة على ان الحكومة السعودية هي وراء هذا الموضوع والخطباء عندنا ليسوا مستقلين حتى هذا يبادر بمثل هذا الكلام ويتهم ما لا يقل عن مليونين مواطن بانهم موالين للخارج ويجب ترحيلهم، هذا الكلام يحاكم عليه في اي دولة تحترم نفسها كما ان تتبناه دولة، مثل هذا الحديث مخزي في الحقيقة، الذي يهدد الناس بالطرد والتسفير من وطنهم هدفه الترويع للمواطنين وتشارك فيها الصحافة المحلية وكتاب محليين وحتى التلفزيونات والعربية نت التي نشرت مئات التعليقات التي تحرض على قتل المواطنين الشيعة في المملكة بالاسم وتطالب بطردهم وابادتهم وحرق منازلهم وجعلهم عبرة لمن يعتبر، هذا نظام غير وطني، لو كان نظاما وطنيا لكان خطابه وطني، مثل هذا النظام الذي يشكك في ولاء المواطنين، نعم الشيعة في مجملهم لا يحبذون هذا النظام، ولكنهم وطنيون ويحبون وطنهم، الوطن لا يعني آل سعود، الوطن شيء والحكم شيء والنظام السياسي شيء، لكن النخبة الحاكمة، الاقلية التي تمثل منطقتاً ومذهباً لا يصل تعداده 25% من السكان ويحكمون الاكثرية بالحديد والنار هؤلاء هم مصدر هذه الدعوات الباطلة التي لا يقبل بها عاقل.

العيدان:
السيد حمزة الحسن، ايضا هناك خطاب يقدح بعروبة هؤلاء الشيعة في السعودية، ماذا تقولون؟

الحسن: التشكيك في العروبة هذا ايضا وجه من اوجه هذا النظام العنصري، هذا النظام يعتبر نفسه اعلى كعبة وانه اصحاب الدم الازرق النقي والشيعة في المملكة هم مواطنون اصليون قبل آل سعود، كانوا كذلك قبل آل سعود واباءهم واجدادهم، هذه المنطقة معروفة تاريخيا يسكنها العرب، بن عبد القيس وبكر بن وائل وبعض من تميم، هذه العوائل ثم قسم كبير من هؤلاء المواطنين ينتمون الى قبائل عربية من الخوالد ومن العجمان ومن الهواجر ومن قبائل اتية من الجنوب، لا يوجد في مناطقنا من هو غير عربي، لا يوجد ابدا، الهجرة كانت تتم بسبب قمع الوهابية الى خارج المملكة، هناك عرب هربوا من السعودية تحت القمع الوهابي البغيض ولكن لا يوجد احد جاء من الخارج واستقطن المنطقة الشرقية.