خبير دبلوماسي: مقتل العشرات من الناتو رسالة افغانية بحتمية التحرير
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i76618-خبير_دبلوماسي_مقتل_العشرات_من_الناتو_رسالة_افغانية_بحتمية_التحرير
أكد المراقبون إن عملية طالبان في استهداف العشرات من قوات الناتو تأتي للرد على محاولة واشنطن للقول انها على جاهزية في مواجهة أية عمليات مسلحة ضد قواتها بمناسبة ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول، للمزيد من الايضاحات حاورنا الخبير بالعلاقات الدبلوماسية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ١١, ٢٠١١ ١٩:٥١ UTC
  • خبير دبلوماسي: مقتل العشرات من الناتو رسالة افغانية بحتمية التحرير

أكد المراقبون إن عملية طالبان في استهداف العشرات من قوات الناتو تأتي للرد على محاولة واشنطن للقول انها على جاهزية في مواجهة أية عمليات مسلحة ضد قواتها بمناسبة ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول، للمزيد من الايضاحات حاورنا الخبير بالعلاقات الدبلوماسية

أكد المراقبون إن عملية طالبان في استهداف العشرات من قوات الناتو تأتي للرد على محاولة واشنطن للقول انها على جاهزية في مواجهة أية عمليات مسلحة ضد قواتها بمناسبة ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول، للمزيد من الايضاحات حاورنا الخبير بالعلاقات الدبلوماسية السيد محمد العربي زيتوت.

العيدان: السيد محمد العربي زيتوت، ما هي برأيكم رسالة طالبان من الهجوم على قوات الناتو وسقوط العشرات من القتلى والجرحى بين صفوفهم وغالبيتهم من الامريكان؟

زيتوت: واقع الأمر أعتقد أن هذه العملية بالذات أراد بها الثوار في افغانستان وطالبان أساساً أن يثبتوا للولايات المتحدة إن أحداث سبتمبر هي ايضاً تحتفل على طريقتها، وطريقتها هي أن تخرج الاستعمار من أراضيها بعد عشر سنوات من الحرب على افغانستان، لأن احداث سبتمبر كما نعلم أسقطت نظام طالبان وأدخلت افغانستان في حرب أهلية شرسة وقامت بتدمير هائل لأفغانستان، رغم ان هذا اليوم كانت الحراسة مشددة، يعني العملية رسالة للناتو هذه الايام هو انكم لستم بمنئى عن ضرباتي.

العيدان: السيد زيتوت، على ذكر أحداث الحادي عشر من سبتمبر هناك تركيز أمريكي على وجود خطر أرهابي يتهدد الولايات الامريكية المتحدة، ما معنى ذلك؟

زيتوت: أعتقد إن صانع القرار الامريكي يعاني من نزاعات، فهناك صراعات بين من يريد أن يستمر في مهزلة الحرب على الإرهاب والتي إستمرت عشر سنوات وأدت الى توترات عالمية هائلة والى حروب عالمية بما فيها الحرب على افغانستان، الحرب على العراق، الحرب على ما يسمى الارهاب، والامريكان يقولون أنهم يخوضون ثلاث حروب عالمية مع حلفاءهم، وبين من يريد أن تنتهي هذه المرحلة لأنها أدت الى كوارث ليس فقط على العالم ولكن أيضاً على الامريكيين، لا تنسى إن امريكا الآن تعاني معاناة شديدة من الناحية المالية والاقتصادية، وهناك خسائر ليس بمئات المليارات وإنما بآلاف المليارات، وهناك من يقول إن حرب افغانستان والعراق لوحدها كلفا ما يزيد عن ألفي مليار دولار وهو مبلغ ضخم بكل المقاييس، وسيبقى هذا في إعتقادي الى غاية ما ينتصر العقل وربما ينتصر حبل الرأي الثاني، وهو علينا ان ننهي هذه المهزلة لأنها بقدر ما دمرت شعوب أخرى بقدر ما أضرت وأضرت كثيراً بالغرب وبأمريكا بشكل خاص.