ناشط سياسي ليبي: تدخل غربي بدافع تقاسم الثروة في ليبيا
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i76623-ناشط_سياسي_ليبي_تدخل_غربي_بدافع_تقاسم_الثروة_في_ليبيا
اندلعت اشتباكات بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي في شوارع بني وليد بعد هجوم الثوار عليها قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها المجلس الانتقالي لإستسلام هذه المدينة. كما يخوض الثوار معارك على مشارف مدينة سرت المعقل الأخير الذي تسيطر عليه فلول القذافي. للمزيد حاورنا الناشط السياسي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ١٠, ٢٠١١ ٢٠:٠٧ UTC
  • ناشط سياسي ليبي: تدخل غربي بدافع تقاسم الثروة في ليبيا

اندلعت اشتباكات بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي في شوارع بني وليد بعد هجوم الثوار عليها قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها المجلس الانتقالي لإستسلام هذه المدينة. كما يخوض الثوار معارك على مشارف مدينة سرت المعقل الأخير الذي تسيطر عليه فلول القذافي. للمزيد حاورنا الناشط السياسي

اندلعت اشتباكات بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي في شوارع بني وليد بعد هجوم الثوار عليها قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها المجلس الانتقالي لإستسلام هذه المدينة. كما يخوض الثوار معارك على مشارف مدينة سرت المعقل الأخير الذي تسيطر عليه فلول القذافي. للمزيد حاورنا الناشط السياسي الليبي السيد أشرف القربلي.

راموز: مع انتهاء المهلة الممنوحة للمدن التي لاتزال تتواجد فيها  فلول القذافي، كيف تتوقع المشهد في هذه المدن؟

القربلي: طبعاً للأسف الشديد بعد أن إنتهت المدة الممنوحة للجماعات المسلحة، طبعاً ليست المدن تحاصر بقدر ما هي محاصرة لجماعات مسلحة موالية للقذافي، رغم أن القذافي إنتهى سياسياً فأن العملية ستكون عسكرية في المرحلة القادمة ضد هذه المجموعات التي تتحكم في مقاليد الأمور لهذه البلدات بقوة السلاح، ورغم وجود ثوار من داخل هذه المدن ولكن هذه المجموعات تقوم بقمع الثوار داخل هذه البلدات، وهؤلاء يرفضون أي حل تفاوضي، وانا اعتقد بمجرد دخول الثوار لهذه البلدات أو مدينة سرت فأن هؤلاء سوف يندحرون أو يسلموا أنفسهم طواعية.

راموز: طيب، السيد أشرف القربلي، حسب الأنباء تعتزم بريطانيا تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن يتضمن إرسال بعثة أممية لتنظيم إنتخابات في ليبيا والمساعدة على صياغة الدستور، كيف يمكن قراءة هذه الخطوة من بريطانيا ؟

القربلي: طبعاً التدخل الغربي أصبح سافراً في ليبيا ويتدخلون بشكل قوي ليس لصالح الديمقراطية كما نعلم فهي لصالح تقاسم الثروة، كما فعل أرباب العمل الفرنسيون الذين اجتمعوا في الأيام الماضية لتقاسم الخيرات الليبية وإشراك أكثر من أربعمئة شخصية إقتصادية مهمة فرنسية، وأكثر من مئتي مؤسسة فرنسية لبحث كيفية الاستفادة من برنامج إعادة الإعمار والنفط الليبي في المرحلة القادمة لمدة عشر سنوات بقيمة مئتي مليار دولار وهو مبلغ كبير جداً، هؤلاء يبحثون عن إستثمارات، أموال، ربما سرقة، لأنه معروف بعض هؤلاء الاشخاص هم في السابق متورطون بسرقات مالية ورشاوى وغير ذلك، ويمكن ان يفعلوا نفس الشيء داخل الاراضي الليبية بمنح رشى لمجموعة أشخاص لكي يتم تسهيل عمليات ربحهم لعقود إعادة الإعمار، لذلك نحن نحذر من هذا الشيء، نفس الشيء بريطانيا تريد أن تدفع بتواجد أممي، ربما تواجد كبير لبريطانيا في ليبيا ومن ثم التحكم بالموارد الاقتصادية والقرار السياسي في ليبيا، وهذا أمر مرفوض ولذلك نحن نحذر من هذا، نحذر من تواجد غربي غير مدروس وغير مضبوط في ليبيا، ويجب ان يكون القرار بيد الليبيين، وحتى العملية السياسية في المرحلة القادمة يجب ان تتم من خلال أرضية انها ليبية خالصة، إجتماع الليبيين المثقفين والسياسيين الليبيين والإستفادة من كل الخبرات لتشكيل السياسة الليبية القادمة بصبغة ليبية خالصة وليست مستوردة من الغرب وليست مفروضة أو قائمة على عملية إبراز أشخاص ودعمهم ضد أشخاص آخرين وهذا ما نصبوا إليه إن شاء الله.