خبير بالشأن الليبي: معركة البريقة للسيطرة على صناعة ومداخيل النفط
Aug ١٤, ٢٠١١ ٢١:٣٧ UTC
تمكن الثوار في ليبيا من دخول مدينة الزاوية القريبة من العاصمة طرابلس بعد معارك شرسة مع كتائب القذافي في حين تتواصل على الجبهة الشرقية معارك عنيفة بين الطرفين في مدينة البريقة النفطية، حول تطورات المشهد الميداني في ليبيا حاورنا الخبير بالشأن الليبي
تمكن الثوار في ليبيا من دخول مدينة الزاوية القريبة من العاصمة طرابلس بعد معارك شرسة مع كتائب القذافي في حين تتواصل على الجبهة الشرقية معارك عنيفة بين الطرفين في مدينة البريقة النفطية، حول تطورات المشهد الميداني في ليبيا حاورنا الخبير بالشأن الليبي السيد فؤاد مردود.راموز: سيطر الثوار الليبيون على مدينة الزاوية حيث ستتيح لهم السيطرة على الطريق الساحلي السريع، ما مدى تأثير هذا التقدم على التسريع في وصول الثوار الى العاصمة طرابلس؟
مردود: ليبيا حقيقة كانت ساحة اشكال، هي حتى الان معظم المناطق، معظم الجبهات اقصد هي في حالة فرّ وكر، هذه حرب دوارة وليست حرب نظامية، الحرب النظامية هي ان يهجم الجيش على المنطقة التي يحررها يدمرها، يجعلها محروقة ثم يتقدم، الحرب الليبية حرب من نوع خاص، هي حرب بين قوات اشبه بالمليشيات وقوات نظامية فإنتصار الزاوية لا يمكن ان يعول عليه مئة بالمئة لكنه انتصار مهم جداً لأن قوات القذافي قد ركزت في هذه المنطقة معظم قواتها لأنها مهمة جداً بالنسبة للوصول الى طرابلس فلذلك هي تعتبر الجبهة الاولية لطرابلس لذلك الانتصار او تراجع القوات الامنية للقذافي الى ما وراء الزاوية يعتبر عمل كبير جداً بالنسبة للثوار.
راموز: طيب السيد فؤاد مردود، في محور الشرق ايضاً هناك معارك عنيفة تدور للسيطرة على مدينة البريقة، ما مدى اهمية هذه المدينة في معادلة الصراع القائم بين الطرفين؟
مردود: مدينة البريقة تكتسب اهمية خاصة، ليست اهمية استراتيجية او عسكرية ولكن لها اهمية نفطية لأنها هي مدينة صناعة النفط ومدينة التحكم بطريق النفط يعني التحكم بالاموال التي تأتي الى من يسيطر على هذه المدينة فلذلك المعركة بإتجاه البريقة هي حقيقة معركة بإتجاه السيطرة على صناعة النفط وعلى مداخيل النفط في ليبيا يعني اذا استطاع الثوار ان يسطروا على البريقة ويقطعوا سبيل تدفق النفط يعني قطع وتجفيف منابع الاموال بالنسبة للقذافي التي يحصل عليها من النفط، البريقة بشكل خاص هي معركة من اجل النفط وليست معركة استراتيجية لأنها جغرافياً لا تعني الكثير بالنسبة لطرابلس تعني اقتصادياً وكل الاقتصاد في ليبيا الان هو النفط وليس غيره، النفط الذي تصدره الحكومة الليبية التي على رأسها القذافي.