خبير دولي: امريكا تدفع ثمن غزوها لدول وشعوب المنطقة
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i76736-خبير_دولي_امريكا_تدفع_ثمن_غزوها_لدول_وشعوب_المنطقة
في افغانستان ادى سقوط مروحية تابعة للقوات الاجنبية الى مقتل واحد وثلاثين عسكرياً امريكياً وسبعة جنود افغان، طالبان من جانبها اعلنت مسؤوليتها عن الحادث، للمزيد من المعطيات حاورنا الخبير بالقضايا الدولية السيد محسن صالح
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Aug ٠٦, ٢٠١١ ٢٢:٠٤ UTC
  • خبير دولي: امريكا تدفع ثمن غزوها لدول وشعوب المنطقة

في افغانستان ادى سقوط مروحية تابعة للقوات الاجنبية الى مقتل واحد وثلاثين عسكرياً امريكياً وسبعة جنود افغان، طالبان من جانبها اعلنت مسؤوليتها عن الحادث، للمزيد من المعطيات حاورنا الخبير بالقضايا الدولية السيد محسن صالح

في افغانستان ادى سقوط مروحية تابعة للقوات الاجنبية الى مقتل واحد وثلاثين عسكرياً امريكياً وسبعة جنود افغان، طالبان من جانبها اعلنت مسؤوليتها عن الحادث، للمزيد من المعطيات حاورنا الخبير بالقضايا الدولية السيد محسن صالح.

العيدان: الدكتور محسن صالح، مقتل عسكرين امريكان في سقوط طائرتهم في افغانستان افتتح من جديد ازمة واشنطن في حروبها الخارجية، هذا الحادث الى ماذا يؤشر؟

صالح: طبعاً هذا من الاثمان التي تدفعها الولايات المتحدة الامريكية نتيجة لغزوها الشعوب والدول التي لا تراعي فيها مصالح هذه الشعوب وتقتل المدنيين وتستغل هذه المناطق، الولايات المتحدة الامريكية فعلياً لم تستطع ان تستقر لا في العراق ولا في افغانستان، وبالتالي هناك حرب دائمة، نحن نعلم منذ القرن التاسع عشر ان بريطانيا تدخلت في افغانستان وكان قدرها الهزيمة، نتيجة للمقاومة الافغانية الباسلة، واليوم بغض النظر عمن يقود هذه المقاومة، ربما يكون هناك بعض العقل التكفيري، ولكن في نهاية المطاف الشعب الافغاني لا يمكن ان يستكين للإحتلال والإغتصاب الأمريكي.

العيدان: الدكتور محسن صالح الان تدركون المأزق الامريكي وازمته الاقتصادية الراهنة، هذا الحادث هل سيعزز دعوات البعض لسحب القوات الامريكية ووقف حروبها في الخارج ام ماذا؟

صالح: في الواقع الولايات المتحدة الامريكية في مأزق كبير ليس فقط على الصعيد الاقتصادي وهو ما تعانيه الآن، على الصعيد السياسي ايضاً، طبعاً من ناحية النفقات هنا تريد ان تقلص النفقات الداخلية وهناك مطالبة بالانسحاب ووعد من اوباما بالإنسحاب من افغانستان ومن العراق ولكنهم من ناحية اخرى هم في ورطة الانسحاب دون انجاز اي شيء في هذه الدول التي فعلياً ستعود الى ادارة شعوبها رغم انهم ربما يضعون هنا نائب او هنا رئيس او هنا لويجرغة، اياً كان إلا ان الوضع في هذه المنطقة لا يمكن ان يستتب بالسياسات الامريكية، الان ربما نجد اصوات في الولايات المتحدة الامريكية تدعو للانسحاب المبكر، الآن هم يفاوضون مع العراق للإنسحاب وإبقاء بعض القوات من اجل التدريب وهم وعدوا ايضاً بأنهم سينسحبون من افغانستان، مشكلة افغانستان ان اوربا والناتو مشارك او شارك منذ البداية في هذه الحرب، مثلاً ما يحصل او حصل في العراق، ايضاً يتكبدون خسائر فادحة، انا بإعتقادي ان الوضع يتجه الى ان تتخلص هذه الشعوب من الولايات المتحدة الامريكية وامريكا في طريقها الى ضعف ووجود حالة من تعدد الاقطاب في المنطقة.