خبير عسكري: القذافي لجأ للالغام لعرقلة تقدم الثوار نحو البريقة
اكد الثوار الليبيون ان قوات القذافي تزرع الالغام داخل المدن وفي ضواحيها وهذا ما حصل فعلاً لمدينة البريقة المرفأ الرئيسي لتصدير النفط، حول خطورة زرع الالغام في المدن وانعكاسات ذلك على نتائج المعركة تحدث لاذاعتنا الخبير العسكري
اكد الثوار الليبيون ان قوات القذافي تزرع الالغام داخل المدن وفي ضواحيها وهذا ما حصل فعلاً لمدينة البريقة المرفأ الرئيسي لتصدير النفط، حول خطورة زرع الالغام في المدن وانعكاسات ذلك على نتائج المعركة تحدث لاذاعتنا الخبير العسكري الدكتور جمال مظلوم.
عبدالخالق: اكد المتحدث باسم الثوار ان قوات القذافي زرعت الالغام في شتى انحاء البريقة وضواحيها، برأيكم في أي اطار تأتي هذه الخطة من قبل قوات القذافي؟
مظلوم: انا اتصور انها محاولة من قبل العقيد القذافي، لدخول المعارك في صالحه بكافة الطرق، هو طبعاً يستخدم أي حاجة من اجل ذلك، نحن من وجهة نظرنا نعتبرها غير مشروعة، يعني زرع ألغام كما تقدر بحوالي اربعين الف لغم حول البريقة لوحدها، يعني انا اتصور ان هذه مشكلة اساسية، حتى نظام القذافي نفسه سيعاني منها لو تحقق له النصر وهذا طبعاً استحالة، انا اتصور ان الهدف منه لان الثوار لا يملكون معدات حديثة بالدرجة التي ممكن ان يعبروا بها هذه المواقع المزروعة بالألغام وحتى قيل ايضاً انه زرعها بدون خطط، وزرعها بشكل عشوائي بدرجة انه يبقى صعب عليهم التحركات والسيطرة على المواقع الاستراتيجية او التي يهدف الى الاستيلاء عليها، باعتبار انه عنده جيش منظم وعنده معدات حديثة ونحن نعرف ان نظام القذافي كان مكدس بالأسلحة، وانا من وجهة نظري انه يحاول بشتى الطرق المشروعة وغير المشروعة كسب المعركة باي طريقة، هو يحاول زرع الالغام لمنع قوات الثوار من التقدم لانه يتصور ان هذا سيمنع الثوار السيطرة بالكامل على البريقة التي هي موقع لتصدير البترول الرئيسي في ليبيا، وبالتالي يمنعها من السيطرة عليها ويعتبره موقع استراتيجي مهم والتي من الممكن العبور منها والاتجاه الى مناطق اخرى داخل ليبيا.
عبدالخالق: دكتور جمال مظلوم، برأيكم ما هي انعكاسات زراعة الالغام على نتائج المعركة، وكيف يمكن للثوار تجاوزها؟
مظلوم: انا اتصور لا شك انها ستؤثر نسبياً على تقدم القوات ولو ان مواقع الالغام في العصر الحديث لم تعد مشكلة، لانه طبعاً ممكن قصف هذه المواقع بالمدفعية لتعبرها القوات بدون مشكلة، اعتقد هو يهدف الى العرقلة مقابل تقدم الثوار، انما انا اتصور ان ممكن قوات الناتو اما باستخدام المدفعية والهاونات ضرب المواقع التي قد تكون فيها الغام وان هم ممكن يستخدموا أي طرق لتجاوز هذه المواقع.