معارض بحريني: ديكتاتور البحرين يحاول الإلتفاف لإقناع العالم بأن هناك حواراً
اكد المرجع الديني البحريني آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم في صلاة الجمعة ان الحوار يتطلب اجواءاً منتجة مفقودة لحد الان، حول موضوع الحوار بين السلطة الحاكمة والمعارضة في البحرين نتوقف ورؤية المعارض البحريني الدكتور سعيد الشهابي
اكد المرجع الديني البحريني آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم في صلاة الجمعة ان الحوار يتطلب اجواءاً منتجة مفقودة لحد الان، حول موضوع الحوار بين السلطة الحاكمة والمعارضة في البحرين نتوقف ورؤية المعارض البحريني الدكتور سعيد الشهابي
عبدالخالق: اكد المرجع الديني البحريني آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم، في خطبة صلاة الجمعة اليوم ان الحوار يتطلب اجواء منتجة، هذه الاجواء مفقودة لحد الان في البحرين فبرأيك ماهي هذه الاجواء وماهي جدوى هذا الحوار؟
الشهابي: شكراً يا اخي لا شك ان هذه الكلمة من سماحة الشيخ صحيحة فأي حوار اذا اريد له ان يدلى لا بد ان تتوفر له الظروف الملائمة اما اذا كان بالامس الشهيد الاخير من اهلنا يسقط بالرصاص الحي الذي اصيب به قبل فترة الشهيد مجيد محمد احمد الذي يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، اذا كان قبل اربعة وعشرين ساعة قد استشهد وما تزال مجلس الفاتحة معقوداً في هذا الجو ما هي الاجواء التي ممكن ان تؤدي الى نجاح اي حوار يعني الحوار لايمكن ان يقام على جماجم الشهداء ودماء المظلومين، الحوار لا يمكن ان يتحرك والسجون مكتظة برموز الشعب وقادة الثورة، قبل اسبوع فقط الاستاذ حسن المشيمع والاستاذ عبد الهادي الخواجة والاستاذ عبد الوهاب حسين وبقية العلماء، سماحة الشيخ عبدالجليل مقداد عذبوا تعذيباً بعد ان صدر بحقهم الحكم يعني بعد ان استمعوا لجلسة الحكم ارجعوا الى زنزاناتهم وعذبوا تعذيباً شديداً هذا بعد اعلان الدكتاتور عن عزمه على عقد الحوار ليس قبل ذلك فهو يضرب من جهة ثم يسعى لتمرير مشروعه بالطريقة الاخرى، لا اعتقد ان هناك اجواء لأي حوار وقد حكم هذا النظام بأصداره احكام السجن والاعدام على المواطنين حكم على نفسه بالاعدام ايضاً وعليه ان يرحل.
عبدالخالق: الدكتور سعيد الشهابي، اذن بماذا تفسرون دخول بعض الاطراف لهذا الحوار؟
الشهابي: يا اخي ليس هناك حوار، هناك جلسة شبيه بجلسة مجلس شورى الذي ينتخب نصف اعضاءه السابق برئيسه هو نفس الرئيس يرأس جلسات على مدى العشر سنوات الماضية ولم يتمخض عن تلك الجلسات اي نتيجة للشعب ولم يمكن تحقيق اي مصلحة حقيقية تضرب على يد العابث وسارق الارض وناهب الثروات، لم يتحقق ذلك، لم يستطع ذاك الذي يشرف على هذا الحوار الان، مايسمى الحوار، لم يحقق شيئاً عندما كان رئيساً لذلك المجلس ومايزال هو الرئيس فما هو الشيء الذي اختلف، اذا كان لم يستطع ان يحقق ويؤمن وطنياً بتلك الجلسات التي كانت تحتوي على اربعين شخصاً، كيف يمكن ان يوجه حواراً بين ثلاثمئة شخص من بينهم الاجنبي والمجنس ومن كل الاطراف ومن كل الاطياف هذا ليس حواراً هذه جلسة نقاش ودردشة عامة لا يمكن ان تحقق شيئاً لأن الطرف المعني الذي يدور الجدل حوله ليس موجوداً، الطرف الذي يدور الجدل حوله هو العائلة الخليفية وهي ليست موجودة وليست معنية بالحوار والتي قامت الثورة من اجل اسقاطها لأنها فشلت في ادارة البلاد وسلمت ادارتها الى السعودية وجاءت بالاحتلال الى ارضنا، انا لا اظن ان هناك حواراً انما هو محاولة التفافية لأقناع الدنيا بأن هناك حواراً وفي الواقع الثوار يعرفون ذلك جيداً ولن يجرفوا الى هذا المستنقع الآسن الذي لن يخرج منه سوى الروائح النتنه.
عبدالخالق: دكتور اذن اذا كان هذا الحوار هو مجرد جلسة دردشة اذن ما هو تأثيره وانعكاساته على الشارع البحريني؟
الشهابي: التأثير على الشارع البحريني كان واضحاً يوم امس عندما خرج شباب ثوار 14 فبراير، شباب الدوار خرجوا وتظاهروا في عدد من الاماكن بعد ساعات فقط من تأكيد الدكتاتور بأن حق التظاهر مكفول ولن يتعرض احد للمتظاهرين وما هي الا ساعات حتى كانت فرق الموت تنهال على المواطنين بالضرب وبالغازات الخانقة حتى اصيب الكثير منهم بالاختناق.