خبير بالشؤون الافريقية: هناك تشديد على ضرورة حسم موضوع ليبيا
اعلنت بريطانيا ان عمليات الحلف الاطلسي في ليبيا ستدخل في مرحلة جديدة تكون اكثر فاعلية يأتي هذا في وقت طلبت فيه مجموعة الثماني من روسيا القيام بوساطة في ليبيا كما تقدم نظام القذافي بالطلب ذاته، حول تطورات الوضع الليبي تحدث الينا الخبير بالشؤون الافريقية
اعلنت بريطانيا ان عمليات الحلف الاطلسي في ليبيا ستدخل في مرحلة جديدة تكون اكثر فاعلية يأتي هذا في وقت طلبت فيه مجموعة الثماني من روسيا القيام بوساطة في ليبيا كما تقدم نظام القذافي بالطلب ذاته، حول تطورات الوضع الليبي تحدث الينا الخبير بالشؤون الافريقية السيد ابو اسكندر السوداني.
* رضوي: القادة الاوربيون بدأوا يتحدثون عن مرحلة جديدة ستشهدها عمليات حلف الاطلسي في ليبيا تكون اكثر فاعلية، ما هي طبيعة هذه المرحلة وما هو الهدف منها؟
* السوداني: انا اعتقد ان هناك تشديد كبير على ضرورة حسم موضوع ليبيا وذلك لجهة اعطاء المصداقية الدولية قدرة اكبر لأنهم قرروا انهم لا يريدون استمرار القذافي لكن لديهم مشكلة وهي ان القرار الدولي 1970 والقرار الدولي 1973 لا يعطي التفويض لا بالغزو العسكري ولا بأحتلال ليبيا ولا بأي شيء اخر ولا حتى بعملية التغيير في ليبيا، هذا هو حجم التفويض الذي منحه القرار الدولي لهم لكن هم يريدون حسم الامر لأن الواقع ان العملية انزلقت بأتجاه عملية الريجيم كينك، يعني عملية تغيير النظام والمشكلة هي ايضاً في الموقف الروسي، نحن نعلم ان الموقف الروسي اصبح يمانع الاستمرار اكثر في العمليات ضد ليبيا وايضاً اصبح يمانع عمليات استهداف سوريا واستهداف ايران لذلك هم يريدون من جهة الضغط ومن الجهة الاخرى حل الامور ويبدو ان التشديد سيكون لتكثيف العمليات العسكرية والان قالوا بأنهم سوف يرسلون طائرات الاباجي لأستهداف قوات القذافي وهذا معناه ان القوات الموجودة سوف تواجه ضربات كثيرة مما يدفعها الى الانضمام للمعارضة.
* رضوي: السيد ابو اسكندر السوداني، هناك وساطة روسية طالب بها الاوربيون وايضاً النظام الليبي، هل اتضحت بعد صورة هذه الوساطة؟
* السوداني: الوساطة الليبية واضحة، الروس يعتقدون بضرورة ان يكون هناك وقف لإطلاق النار وضرورة ان يكون هناك حوار سياسي حول امكانية تنحي القذافي اما الليبيون فيقولون بأنهم يقبلون بأي وساطة لكن موضوع تنحي القذافي هو غير وارد، علينا ان ننتبه ايضاً لأن هناك ايضاً اجتماعاً للاتحاد الافريقي الذي اقر بضرورة ان ليبيا هي ضمن اراضي القارة الافريقية وانهم اولى بحل مشاكلها وانهم يريدون ان يواصلوا عملية الحوار رغم ان المعارضة الليبية لها موقف سلبي اتجاههم لكن الاتحاد الافريقي طالبوا قوات حلف الناتو بعدم الاستمرار في ضرب ليبيا، هذا الطلب سوف يخلق مشكلة لحلف الناتو لأن القارة الافريقية حوالي اربعة وخمسين دولة ولا يستطيع الاتحاد الاوربي او غيره ان يكلف علاقته بهذا العدد الكبير من الدول.