خبير دبلوماسي: دوائر غربية واقليمية تسعى لتقسيم ليبيا
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i76962-خبير_دبلوماسي_دوائر_غربية_واقليمية_تسعى_لتقسيم_ليبيا
قدم الكونغرس الامريكي مشروع تدخل عسكري امريكي محدود في ليبيا وذلك من اجل الاسراع في اسقاط نظام القذافي حسب قول مقدمي هذا المشروع، في الوقت الذي دعا المبعوث الامريكي الى ليبيا المجلس الوطني الانتقالي الى فتح مكتب له في واشنطن، حول هذه المعطيات نتوقف ورؤية الخبير الدبلوماسي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
May ٢٤, ٢٠١١ ٢١:٣١ UTC
  • خبير دبلوماسي: دوائر غربية واقليمية تسعى لتقسيم ليبيا

قدم الكونغرس الامريكي مشروع تدخل عسكري امريكي محدود في ليبيا وذلك من اجل الاسراع في اسقاط نظام القذافي حسب قول مقدمي هذا المشروع، في الوقت الذي دعا المبعوث الامريكي الى ليبيا المجلس الوطني الانتقالي الى فتح مكتب له في واشنطن، حول هذه المعطيات نتوقف ورؤية الخبير الدبلوماسي

قدم الكونغرس الامريكي مشروع تدخل عسكري امريكي محدود في ليبيا وذلك من اجل الاسراع في اسقاط نظام القذافي حسب قول مقدمي هذا المشروع، في الوقت الذي دعا المبعوث الامريكي الى ليبيا المجلس الوطني الانتقالي الى فتح مكتب له في واشنطن، حول هذه المعطيات نتوقف ورؤية الخبير الدبلوماسي السيد محمد العربي زيتوت.

* عيدان: الكونغرس الامريكي قدم مشروع لتدخل عسكري محدود في ليبيا الى ماذا يهدف هذا المشروع؟

* زيتوت: اعتقد انه سم في العسل، هذا مشروع أي تفكير في تدخل عسكري بري هو تدخل بري اعتقد ان الليبيين سيعتبرونه احتلال، واعتقد انه لا مبرر مهما كانت الاسباب، صحيح ان كتائب القذافي ترتكب جرائم بشعة وتقوم بتدمير هائل ولا تفرق بين مقاتل وبين ثائر وبين مدنيين بما فيها اغتصاب النساء، صحيح ان القذافي قد يبقى ربما لأسابيع اخرى وهو يفعل ما يفعل، لكن أي تدخل غربي على الارض، بمعنى أي تواجد عسكري على الارض الليبية اعتقد انه سيكون كارثة بكل المقاييس، وان ليس الشعب الليبي ولا غيره من شعوب المنطقة ولا الشعوب العربية ولا الشعوب الاسلامية ستقبل بذلك، مهما كانت المبررات، هذه الانظمة يبدو انها خدمت القوى الاستبدادية في العالم وقوى الامبريالية في العالم منذ 44 او 50 سنة ويبدو انه حتى وهي تنتهي تريد ان تخدمها وتقدم لها مبررات لاحتلال الاراضي مرة اخرى.

* عيدان: السيد محمد العربي زيتوت، وماذا عن دعوة فيلتمان للمجلس الانتقالي الوطني الليبي لفتح مكتب له في واشنطن؟

* زيتوت: الخوف كل الخوف من ان المكتب الذي انشأه الاتحاد الاوروبي في بنغازي، وفتح مكتب للثوار في امريكا، ان تكون هناك نظرة بعيدة لتقسيم ليبيا، هذا ما نخشاه، يعني المفروض خاصة ربما يكون اكثر ازعاجاً هو كون الاتحاد الاوروبي فتح مكتب في بنغازي، المفروض يكون هذا المكتب مؤقت، وان يقال صراحة ان هذا مكتب مؤقت، وبالنسبة ايضاً لاي مكتب يفتح للثوار في أي مكان في العالم يجب ان يقال وبصراحة انه مكتب مؤقت، انا اعلم ان قيادة الثوار تؤكد على وحدة ليبيا وعلى ان طرابلس هي العاصمة كانت وستبقى وانه لا يمكن القبول باي حال من الاحوال تقسيم ليبيا، ولكن اخشى ان تكون هناك دوائر غربية وربما حتى قوى اقليمية ترى او تفضل تقسيم ليبيا وهو امر طبعاً مرفوض بأي ثمن كان.