خبير دولي: امريكا وحلفاءها فقدوا السيطرة على افغانستان وباكستان
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i76969-خبير_دولي_امريكا_وحلفاءها_فقدوا_السيطرة_على_افغانستان_وباكستان
سجلت حركة طالبان في باكستان وافغانستان حراكاً واسعاً متصاعداً في تنفيذ العديد من العمليات ضد قوات الاحتلال تارة وضد قوى الجيش والامن في هذا البلد تارة آخرى، حول دوافع التصعيد الجاري، نتوقف والخبير في القضايا الدولية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
May ٢٣, ٢٠١١ ١٧:٥٤ UTC
  • خبير دولي: امريكا وحلفاءها فقدوا السيطرة على افغانستان وباكستان

سجلت حركة طالبان في باكستان وافغانستان حراكاً واسعاً متصاعداً في تنفيذ العديد من العمليات ضد قوات الاحتلال تارة وضد قوى الجيش والامن في هذا البلد تارة آخرى، حول دوافع التصعيد الجاري، نتوقف والخبير في القضايا الدولية

سجلت حركة طالبان في باكستان وافغانستان حراكاً واسعاً متصاعداً في تنفيذ العديد من العمليات ضد قوات الاحتلال تارة وضد قوى الجيش والامن في هذا البلد تارة آخرى، حول دوافع التصعيد الجاري، نتوقف والخبير في القضايا الدولية الدكتور فرح موسى.

* عيدان: الدكتور فرح، بالنسبة للتصعيد الجاري من قبل طالبان باكستان وافغانستان وبشكل واضح، هل له علاقة بمحاولة اغتيال ملا عمر، ام له مبررات أخرى؟

* موسى: حينما نقرأ جيداً ما يجري في افغانستان او باكستان ندرك جيداً ان الولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها لم يعد بمقدورهم السيطرة ما اعتقدوا انهم هيمنوا واحتلوا في هذه البلدان، هذا العجز يتبدى بوضوح في كل مكان من العالم، والقراءة الجيدة لهذا الذي يجري اليوم وخصوصاً في افغانستان وباكستان لا استطيع القول ان له علاقة بمحاولة اغتيال ملا عمر او اغتيال اسامة بن لادن، او غير ذلك، الذي نستطيع ان نؤكده في هذه العجالة هو ان المشروع الامريكي اصبح يترهل بشكل ملفت والى المزيد من التدهور في الايام المقبلة ولا اقول في السنوات المقبلة.

* عيدان: دكتور فرح موسى، بالنسبة لهذا الفشل الامريكي او البريطاني كما تفضلتم هل له علاقة في استقواء حركة طالبان او غيرها من الحركات الاخرى في هذه المرحلة؟

* موسى: اسمح لي اخي العزيز ان اقول لك ان الوضع لا يتعلق ان هناك قوة معينة حصلت لطالبان في افغانستان او في باكستان جندي امريكا وجندي بريطانيا وجندي التحالف الذي يعيش في هذه الاماكن اصبح يائساً وبائساً هو في مكان يتساءل فيه خصوصاً بعد الاعلان ان امريكا استطاعت ان تقتل اسامة بن لادن، وبعد هذه السنوات الطويلة من عام 2003 حتى اليوم الانسان الامريكي او البريطاني قوات التحالف هي اصبحت في يأس وبأس من وجودها خارج بلادها، وبالتالي هذا الضعف النفسي لهذه القوات يجعل كل حدث عند الافغانيين والباكستانيين من كل عملية في هذه البلدان تصبح اكثر لمعاناً واكثر فاعلية واكثر جوهرة مما كانت عليه في الماضي، هناك سعي حثيث عند شعوب هذه المناطق ليس فقط طالبان وليس فقط هذه الجهة او تلك ان هناك شعباً اصبح يائساً من هذه القوات ولمس من دور هذه القوات فيما تقوم به من ظلم ومن قهر ومن قتل ومن سرقة وما الى ذلك، وبالتالي هو يعيد الاعتبار لذاته فيما يقوم به البارحة واليوم وغداً ان شاء الله.