قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكانبو الاثنين قال انه طلب اصدار اعتقال بحق الرئيس الليبي معمر القذافي ونجله سيف الاسلام بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية، حول هذا الموضوع حاورنا عضو المحكمة الجنائية الدولي
قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكانبو الاثنين قال انه طلب اصدار اعتقال بحق الرئيس الليبي معمر القذافي ونجله سيف الاسلام بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية، حول هذا الموضوع حاورنا عضو المحكمة الجنائية الدولية المحامي السيد هادي الشلوف.
* عبدالخالق: في اي اطار يأتي طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية اصدار امر اعتقال بحق الرئيس الليبي معمر القذافي ونجله سيف الاسلام؟
* الشلوف: هذا طبعاً وفقاً لقرار مجلس الامن، قرار مجلس الامن 1970 وايضاً وفقاً لقواعد القانون الدولي، القانون الجنائي الدولي.
* عبدالخالق: الاستاذ هادي الشلوف، ولكن هناك من يرى ان هذه الخطوة جاءت متأخرة وفي وقتها غير المناسب؟
* الشلوف: لا المحكمة الجنائية الدولية ليس بأمكانها ايقاف الحرب ولا بأمكانها ان تقبض على هؤلاء الاشخاص، هذا طبعاً يستدعي وقتاً طويلاً ولكن المهم في الامر ان القذافي قد ادين ومن ثم سيتم فيما بعد اصدار الامر بالقبض عليه ولكن ليس متأخراً ولا اي شيء من هذا القبيل.
* عبدالخالق: استاذ هادي الشلوف سؤالي الأخير هو ما هو تعليقكم على الترحيب الالماني بهذا الطلب؟
* الشلوف: ليس لدينا اي تعليق، لا ندري لماذا المانيا ترحب بذلك، ولكن هو ليس طلب وانما هو اجراء قانوني عادي جداً والقانون الليبي هو القانون المختص، وبالتالي القذافي يجب القبض عليه في ليبيا ومحاكمته من قبل الجنائي الليبي وتطبيق فيه حق القانون الجنائي الليبي وقانون الشريعة الاسلامية الذي ينص على عقوبة الاعدام فيجب تطبيق القانون الاسلامي وليس القانون الجنائي الدولي في هذه المرحلة، المرحلة الحالية يعني.
* عبدالخالق: استاذ هادي الشلوف يعني افهم من كلامكم ان هناك رغبة ليبية بمحاكمة الرئيس معمر القذافي داخل ليبيا، اذن ما جدوى هذا القرار؟
* الشلوف: لا... لا... هذا يختلف طبعاً في حالة هروب القذافي يجب القبض عليه ولكن في حالة عدم هروبه يجب القبض عليه في ليبيا ومحاكمته.