برلماني جزائري: بريطانيا تسعى لإستعمار ليبيا
اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي ان اي وقف لأطلاق النار يتم التوصل اليه في ليبيا يجب ان يكون ذا مصداقية، هذا في وقت دعت بريطانيا الى الاستمرار بالضغط على قوات القذافي، حول رد الفعل الاوربي على المساعي السياسية التي يقوم بها الاتحاد الافريقي في ليبيا حاورنا نائب رئيس البرلمان الجزائري
اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي ان اي وقف لأطلاق النار يتم التوصل اليه في ليبيا يجب ان يكون ذا مصداقية، هذا في وقت دعت بريطانيا الى الاستمرار بالضغط على قوات القذافي، حول رد الفعل الاوربي على المساعي السياسية التي يقوم بها الاتحاد الافريقي في ليبيا حاورنا نائب رئيس البرلمان الجزائري الدكتور صديق شيهاب.
* عبدالخالق: اعتبر حلف الاطلسي ان اي وقف لأطلاق النار في ليبيا يجب ان يكون ذا مصداقية من جانبها اكدت بريطانيا هذا الامر، ماهي قراءتكم للموقف الاوربي هذا؟
* شيهاب: بطبيعة الحال الناتو، الحلف الاطلسي يحاول ان يفرض حلاً على ارض الواقع، هو يريد ان العرب يقومون بهذا العمل لصالحه اما بالنسبة لموقف بريطانيا فبطبيعة الحال اللعبة مكشوفة وواضحة وبريطانيا تعمل على تقسيم ليبيا واسترجاع مستعمرتها السابقة التي كانت ليبيا الشرقية فهذه اللعبة مفضوحة.
* عبدالخالق: الدكتور صديق شيهاب، في اي اطار تدخل زيارة وفد الاتحاد الافريقي للجزائر؟ وما الدور الجزائري في القضية الليبية؟
* شهاب: هي زيارة تدخل في اطار التشاور للوصول الى الحل الامثل للتعاطي مع هذه القضية داخل الشأن الافريقي واعتقد ان الان ان الاتحاد الافريقي اصبح يلعب دوراً ايجابياً في المنطقة، والجزائر دولة محورية اساسية، بغض النظر عن انها دولة مجاورة لليبيا، لكن كذلك لها وزنها في الاتحاد الافريقي، يبقى موقفنا هو اننا ندعم كل مسعى لحل سياسي تفاوضي بمعية الاتحاد الافريقي اما الجزائر بطبيعة الحال بأعتبار انها دولة مجاورة لليبيا وتربطنا علاقات اخوة وصداقة متينة فنحن من الوهلة الاولى داعين الى الحل السلمي والتفاوضي ورفضنا ان نتدخل مباشرة في الشؤون الداخلية لليبيا، ونحن متمسكون بالحل السياسي لتجنب التدخل الخارجي.