خبير افريقي: الغرب يريد بقاء حالة ليبيا مدة أطول
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77140-خبير_افريقي_الغرب_يريد_بقاء_حالة_ليبيا_مدة_أطول
تواصل كتائب القذافي قصفها العنيف للعديد من المدن الليبية وسط لا مبالاة للقوى الغربية التي تراجع دعمها للثوار الليبيين هذا في الوقت الذي تحدث رئيس الحكومة التركية عن خارطة طريق سيطرحها لحل الازمة الليبية، حول هذه المعطيات وغيرها حاورنا
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Apr ٠٨, ٢٠١١ ١٧:٥٥ UTC
  • خبير افريقي: الغرب يريد بقاء حالة ليبيا مدة أطول

تواصل كتائب القذافي قصفها العنيف للعديد من المدن الليبية وسط لا مبالاة للقوى الغربية التي تراجع دعمها للثوار الليبيين هذا في الوقت الذي تحدث رئيس الحكومة التركية عن خارطة طريق سيطرحها لحل الازمة الليبية، حول هذه المعطيات وغيرها حاورنا

تواصل كتائب القذافي قصفها العنيف للعديد من المدن الليبية وسط لا مبالاة للقوى الغربية التي تراجع دعمها للثوار الليبيين هذا في الوقت الذي تحدث رئيس الحكومة التركية عن خارطة طريق سيطرحها لحل الازمة الليبية، حول هذه المعطيات وغيرها حاورنا الخبير بالقضايا الافريقية السيد محمد ولد الشيخ.

* العيدان: السيد محمد ولد الشيخ، كيف تستقرأون الحراك الغربي الان الذي يلتقي بالقذافي في مهاجمة المدن الليبية والتراجع في دعم الثوار وربما قصفهم ايضاً، ما معنى كل هذا الموقف الغربي؟

ولد الشيخ: والله يبدو ان الجهات الغربية لم تحسم موضوعها من الوضع الليبي وهي تريد الابقاء على حال الحرج الموجودة في ليبيا الى اطول مدى ممكن لذلك نلاحظ انها لا تريد لأي طرف ان يتغلب على الاخر في محاولة لأبقاء نار الفتنة مشتعلة والحرب مشتعلة في ليبيا وهذا ما تفسره الحالة الميدانية الموجودة عندما تتقدم المعارضة تكبح جماحها وعندما يتقدم القذافي يكبح جماحه بالاضافة الى عمل جديد وهو القصف الغربي الذي يطال المدنيين الليبيين وهذا التخبط شهدناه من قبل في افغانستان لذلك اعتقد ان الناتو، هناك تخوفات من وصول قادم جديد الى ليبيا لا اعرف عنه شيء، وبالتالي اعتقد ان هناك حالة تخبط شديدة جداً فيما يتعلق بالوضع الليبي وهذا ما يدفع ثمنه المدنيون بدرجة اساسية.

* العيدان: السيد محمد ولد الشيخ، وماذا عن خارطة الطريق التي طرحها السيد اوردغان من اجل حلحلة الازمة الليبية، كيف يمكن النظر الى مثل هذا التحرك التركي؟

* ولد الشيخ: اعتقد انها خطوة جريئة اولاً لأنها اول مبادرة سياسة ان جاز التعبير، ثانياً انها قد تكون تفتح آفاق جديدة فيما يتعلق بأنهاء حالة الحرب الموجودة وقد تكون ايضاً بداية لسحب البساط من الدول الغربية ولكن لم نجد لحد الان ردود فعل من الدول الغربية خاصة الناتو والولايات المتحدة الامريكية.