برلماني يمني: الحوار لا يعني عدم اسقاط النظام
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77146-برلماني_يمني_الحوار_لا_يعني_عدم_اسقاط_النظام
اعلنت المعارضة اليمنية استعدادها للمشاركة في محادثات الرياض للوصول الى تفاهمات لنقل السلطة من الرئيس اليمني فيما يتمسك شباب الثورة بموقفه الرافض للدخول في اي حوار قبل رحيل صالح عن السلطة، للمزيد من الاضاءات نتابع هذا الموضوع مع النائب البرلماني المعارض
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Apr ٠٥, ٢٠١١ ١٩:١٠ UTC
  • برلماني يمني: الحوار لا يعني عدم اسقاط النظام

اعلنت المعارضة اليمنية استعدادها للمشاركة في محادثات الرياض للوصول الى تفاهمات لنقل السلطة من الرئيس اليمني فيما يتمسك شباب الثورة بموقفه الرافض للدخول في اي حوار قبل رحيل صالح عن السلطة، للمزيد من الاضاءات نتابع هذا الموضوع مع النائب البرلماني المعارض

اعلنت المعارضة اليمنية استعدادها للمشاركة في محادثات الرياض للوصول الى تفاهمات لنقل السلطة من الرئيس اليمني فيما يتمسك شباب الثورة بموقفه الرافض للدخول في اي حوار قبل رحيل صالح عن السلطة، للمزيد من الاضاءات نتابع هذا الموضوع مع النائب البرلماني المعارض السيد سلطان السامعي.

* رضوي: المعارضة اليمنية اعلنت استعدادها للمشاركة في محادثات الرياض، هذا الموقف ألا يتناقض مع المواقف السابقة الرافضة الدخول في اي حوار قبل رحيل صالح عن الحكم؟

* السامعي: المعارضة لم تعلن مقاطعة الحوار نهائياً لكن في الفترة الاخيرة كان لها مبادرة وهذه المبادرة عرفها الصغير والكبير في الداخل وفي الخارج واي مبادرة تعني ان هناك حوار وبالتالي موافقتهم للحوار لايعني انهم لايريدون اسقاط النظام او انهاء النظام فربما يكون وجودهم ومناقشتهم حول كيفية التنحي من قبل رأس النظام واركانه.

* رضوي: السيد سلطان السامعي، في حال توصل الطرفين الى حل يقضي بتسليم السلطة الى نائب الرئيس الا تعتقدون ان سقف هذا الحل منخفض بالنسبة لمطالب الساحة؟

* السامعي: نعم مطالب الساحة اليمنية، مطالب الثورة الشعبية الان هي اسقاط النظام ومحاكمة المتورطين في قتل شباب الثورة والقتلى الان صار بالمئات والجرحى بالآلاف، وبالتالي سيكون بدون شك سقف منخفض لكن الايام القادمة اعتقد سيكون فيها مفاجئات كبيرة.

* رضوي: سيدي الكريم هناك تخوف تطرحه الولايات المتحدة من امكانية استغلال تنظيم القاعدة لأي فراغ في السلطة في اليمن، ما مدى جدية هذه المخاوف التي تطرحها واشنطن؟

* السامعي: يا سيدي لا يوجد تنظيم قاعدة في اليمن، هذا التنظيم الذي يقولون عليه اسسته السلطة في اليمن لأبتزاز الغرب والشرق، لأبتزاز الجيران، هؤلاء من ينتمون الى القاعدة كما يقولون هم يسيرون من دار الرئاسة في صنعاء فبمعنى اوضح او اكثر وضوحاً ان الرئيس هو الذي يسيرهم وهو الذي يخرجهم فيرتكبون احياناً بعض الحماقات، هو يستخدمهم فزاعة للغرب فيستغل الغرب في جلب الاموال وايضاً اقناع الغرب لأنه دليل لمكافحة الارهاب في اليمن مصنوع صناعة من قبل هذه السلطة وهذا معروف.