معارض ليبي: طالت الازمة الليبية لتدخل الغرب فيها
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77159-معارض_ليبي_طالت_الازمة_الليبية_لتدخل_الغرب_فيها
فيما تواصل قوات الناتو غاراتها الجوية على ليبيا، اجرى المجلس الوطني الانتقالي تغييرات على القيادة العسكرية للثوار تحت اشراف وزير الداخلية السابق اللواء عبدالفتاح يونس، للمزيد من الايضاحات اتصلنا بالمعارض الليبي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Apr ٠٣, ٢٠١١ ١٨:٥٣ UTC
  • معارض ليبي: طالت الازمة الليبية لتدخل الغرب فيها

فيما تواصل قوات الناتو غاراتها الجوية على ليبيا، اجرى المجلس الوطني الانتقالي تغييرات على القيادة العسكرية للثوار تحت اشراف وزير الداخلية السابق اللواء عبدالفتاح يونس، للمزيد من الايضاحات اتصلنا بالمعارض الليبي

فيما تواصل قوات الناتو غاراتها الجوية على ليبيا، اجرى المجلس الوطني الانتقالي تغييرات على القيادة العسكرية للثوار تحت اشراف وزير الداخلية السابق اللواء عبدالفتاح يونس، للمزيد من الايضاحات اتصلنا بالمعارض الليبي السيد اشرف القربلي.

*راموز: المعارك الميدانية متواصلة في ليبيا واعلن الثوار عن تشكيل جيش التحرير الوطني حيث تولى وزير الداخلية السابق اللواء عبدالفتاح يونس قيادة هذا الجيش، برأيك كيف يبدو المشهد الميداني في ليبيا بعد هذا التطور؟

* القربلي: المشهد الميداني طبعاً يعني طالت زمن الحرب ولا رؤية سريعة لأنهاء هذه الازمة وذلك بسبب التدخلات الغربية غير المعلنة لذلك نرى الكثير من المشاهد الميدانية غير مبررة.

* راموز: طيب السيد اشرف القربلي كما اشرت الى اداء القوات الغربية، يعني هذه القوات في بداية الامر كان لها انجازات مهمة على الارض وغيَّرت المعادلة بسرعة في ارض المعركة لصالح الثوار يعني، ولكن هذا المسار قد واجه تردد من قبل الغرب، هل يمكن القول ان الغرب وعلى وجه التحديد واشنطن لن تريد تعطي للثوار لقمة بالمجان اذا صح التعبير، الا وهم يضمنون المصالح الغربية في ليبيا؟

* القربلي: لا... هي يعني بكل المقاييس هي حرب ابتزاز... يعني الامريكان لا يفعلون اي شيء بدون مقابل... وهي لها جدوى اقتصادية طبعاً، الجدوى الاقتصادية هي إطالت امد الازمة لكي يحصلوا على اكبر عدد، او اكبر دمار على ليبيا، لكي يقوموا بالحصول على عقود اعمار كبيرة في ليبيا يعني تدمر بشكل كبير مثلما حصل في العراق، وايضاً الحصول على كل ما يريدون بالسهولة عندما تكون ليبيا منهكة وكل الاطراف ضعيفة، وربما يريدون ايضاً اكثر من ذلك وربما هو تقسيم ليبيا بحيث وجود جبهتان شرقية وغربية يعني يستطيعوا بذلك المساهمة بشكل اسهل يعني دويلتين، ايضاً تواجدهم بشكل اطول مدة ممكنة في جنوب المتوسط وذلك يسهل التحرك وضرب اي اهداف في الشرق الاوسط، دائماً عين على ليبيا وعين اخرى على دول اخرى في محيط البحر المتوسط.