خبير دولي: دوافع مؤتمر لندن الضغط على القذافي
حول مؤتمر لندن الذي يعقد حالياً حول ليبيا حاورنا الخبير بالعلاقات الدولية السيد فؤاد مردود
حول مؤتمر لندن الذي يعقد حالياً حول ليبيا حاورنا الخبير بالعلاقات الدولية السيد فؤاد مردود.
* عيدان: السيد فؤاد مردود، ما يلاحظ ان مؤتمر لندن ركز على المسار السياسي رغم وجود المسار العسكري ايضاً، لماذا هذه الخصوصية وهذا الاتجاه لهذا المسار؟
* مردود: اولاً مؤتمر لندن الذي ضم اكثر من اربعين وفد لأكثر من اربعين دولة حقيقة ركز على مسألتين المسألة العسكرية والمسألة السياسية، المسألة العسكرية هي مسألة ماضية في طريقها غير متوقفة، حتى اننا نستطيع ان نقول انها في تصاعد، اما الموقف السياسي او المحور السياسي فهو عملياً لا يجدي شيء ولكن التركيز هذا هو ارضاء لدول معينة مثل المانيا وايطاليا، نعرف ان المانيا وايطاليا من البداية لم يوافقا على العمل العسكري، لذلك عندما اقترح رئيس وزراء بريطانيا، هو كان حقيقة يقصد ارضاء الوفد الالماني ورئيس وزراء ايطاليا، ويعرف تماماً ان القذافي لم يقبل باي مسار سياسي، وهو يريد اما انا او انتم، اما انا او الشعب الليبي، هو منذ البداية يقول انا خلقت ليبيا فلذلك لن استسلم بسهولة، وهذا كان رأينا منذ البداية انه لن يستسلم بسهولة ولن يقبل بأي عمل سياسي او اتفاق سياسي خاصة ان الهدف من هذا المشروع اذا كانت النوايا صحيحة هي لنفي القذافي، والقذافي لن ينفي نفسه ولن ينفي اولاده.
* عيدان: السيد فؤاد مردود، بالنسبة لما قدم خلال هذا المؤتمر من مشاريع سيما ما يتعلق بمرحلة ما بعد القذافي وترتيبات الوضع السياسي القادم، هل تنسجم مع الواقع الليبي برأيكم ام ماذا؟
* مردود: المؤتمر حقيقة هو جاء لممارسة المزيد من الضغط على القذافي، الضغط العسكري والضغط الاقتصادي وضغط الحصار على القذافي وعلى قواته، لكننا نشهد اليوم عملية معاكسة تماماً في مصراته في بن جواد قوات القذافي تصعد من عملياتها بدأت تقصف ميناء مصراته حتى لا يصل اي مساعدات اغذية او مساعدات للثوار في مدينة مصراته انا اعتقد ان هدف المؤتمر بالاساس هو عملية ممارسة المزيد من الضغط على القذافي وعلى اولاده.