خبير عسكري: الخطة الغربية هي تقسيم ليبيا
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77173-خبير_عسكري_الخطة_الغربية_هي_تقسيم_ليبيا
حول ما قالته سوزان رايس سفير امريكا بالامم المتحدة بان ادارة الرئيس اوباما لم تستبعد تسليح المعارضة الليبية ضد نظام معمر القذافي، نتوقف عند هذه المعطيات وهذا الحوار مع الخبير العسكري والاستراتيجي الدكتور امين حطيط
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Mar ٢٩, ٢٠١١ ١٩:٣٤ UTC
  • خبير عسكري: الخطة الغربية هي تقسيم ليبيا

حول ما قالته سوزان رايس سفير امريكا بالامم المتحدة بان ادارة الرئيس اوباما لم تستبعد تسليح المعارضة الليبية ضد نظام معمر القذافي، نتوقف عند هذه المعطيات وهذا الحوار مع الخبير العسكري والاستراتيجي الدكتور امين حطيط

حول ما قالته سوزان رايس سفير امريكا بالامم المتحدة بان ادارة الرئيس اوباما لم تستبعد تسليح المعارضة الليبية ضد نظام معمر القذافي، نتوقف عند هذه المعطيات وهذا الحوار مع الخبير العسكري والاستراتيجي الدكتور امين حطيط.

* عيدان: دكتور امين حطيط، الولايات المتحدة تفتح الباب امام تسليح الثوار وتوفد مبعوثاً الى بنغازي، كيف تستقرأون هذا الحراك الامريكي والى ماذا يؤشر برأيكم؟

* حطيط: اعتقد ان السلوك الان في ليبيا هو تنفيذاً للخطة الاطلسية بالقيادة الامريكية في تقسيم ليبيا، فهي كما يبدو رسمت خطة التقسيم ليكون شرق وغرب سرت، فسرت هي التي ستكون نقطة التقسيم، وعلى هذا الاساس تخوض امريكا على الشكل التالي .. اولاً تمنع اي من الفريقين يحسم المعركة لصالحه، ثانياً تمنع اي من الفريقين ينهار ومن اجل ذلك هي تثبت معمر القذافي في السلطة وتقول اننا لن نكرر خطأ صدام حسين، في المرتبة الثانية تسلح الثوار وتمدهم بالدعم الى ان يحكموا سيطرتهم على الشرق الليبي حيث البترول، ان ليبيا الان باليد الامريكية الاطلسية وبعد القرار العربي الذ ي اسميته يوماً "القرار الخياني العربي" هذا البلد هو في اتجاه التقسيم لتستطيع امريكا واوروبا وضع اليد عليه بشكل نهائي ومصادرة بتروله.

* عيدان: الدكتور امين حطيط، ما يلاحظ ان اوباما بالامس تحدث عن احتمال انزال بري امريكي في ليبيا اذا ما استمر القذافي في قصف المدنيين كما قال، واليوم كلينتون تنفي ذلك، هذا التناقض في الخطاب الامريكي، كيف تفسرونه؟

* حطيط: هذه المواقف المتناقضة والمترددة هي فقط من اجل الضغط والمضاد حتى تستمر حالة اللااستقرار وتمنع قيام اي من الفريقين في وضع يمكنه من السيطرة، عندما نقول ان القذافي كما قال اوباما ان يقتلع من النظام هذا يعني ان المنظومة الغربية ستستمر في المحافظة على القذافي ليقود او ليحكم المنطقة الغربية امريكا خطتها في ليبيا هي التقسيم والتناقض والاضطراب في المواقف هو من اجل خدمة المخطط التقسيمي ومن اجل ذلك نرى ان فرنسا قالت انه في الحد الادنى للمعركة الليبية سيستهلك ثلاثة اشهر، السؤال لماذا ثلاثة اشهر؟ الجواب بكل بساطة حتى يروض الوعي الليبي ويتم تقبل المناطق المعزولة شرق يحكمه الثوار وغرب يحكمه معمر القذافي ويمنع على اي من الطرفين ان يجتاح الاخر.