مفكر بحريني: السلطة لا تريد حلاً للازمة في البحرين
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77175-مفكر_بحريني_السلطة_لا_تريد_حلاً_للازمة_في_البحرين
نفى وزيرالخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وجود حديث عن توسط الكويت لحل الازمة السياسية في البلاد، هذا وكانت جمعية الوفاق الوطني البحرينية قد قالت انها ستقبل عرضاً قدمه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح للتوسط بين اسرة آل خليفة الحاكمة في البحرين وجماعات المعارضة، حول هذه المواضيع تحدث لاذاعتنا
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Mar ٢٨, ٢٠١١ ١٩:٣٤ UTC
  • مفكر بحريني: السلطة لا تريد حلاً للازمة في البحرين

نفى وزيرالخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وجود حديث عن توسط الكويت لحل الازمة السياسية في البلاد، هذا وكانت جمعية الوفاق الوطني البحرينية قد قالت انها ستقبل عرضاً قدمه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح للتوسط بين اسرة آل خليفة الحاكمة في البحرين وجماعات المعارضة، حول هذه المواضيع تحدث لاذاعتنا

نفى وزيرالخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وجود حديث عن توسط الكويت لحل الازمة السياسية في البلاد، هذا وكانت جمعية الوفاق الوطني وهي اكبر جماعة معارضة في البحرين قد قالت انها ستقبل عرضاً قدمه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح للتوسط بين اسرة آل خليفة الحاكمة في البحرين وجماعات المعارضة، حول هذه المواضيع تحدث لاذاعتنا المفكر البحريني الدكتور سعيد الشهابي.

* عبدالخالق: وزيرالخارجية البحريني الشيخ خالد خالد بن احمد آل خليفة نفى وجود وساطة كويتية لحل الازمة السياسية في البلاد، ما هو تصريحكم لهكذا تصريح؟

* الشهابي: هذا التصريح الذي ذكره لا يختلف كثيراً عن نوايا هذه العائلة الحاكمة وهم لا يريدون حلاً للازمة، يريدون ان يحلوها على طريقتهم، وهو القمع والقتل والبلطجة، كما شاهدناها وشهدها العالم عبر شاشات التلفزيون، سواء كانت هناك مبادرة كويتية او لم تكن هذا لا يعنينا في شيء، المواطنون ما عليك الا ان تقرأ آرائهم من خلال ما يكتبونه في المواقع ومن خلال تصميمهم على التظاهر لاسقاط هذا النظام، لترى ان هذه المبادرات انما تعني العائلة الخليفية وهو انما نفاها لانه وجد ان الارض غير مهيأة لها، هو نفى وجودها مع انها كانت موجودة لانها فشلت، لعدة اسباب اولاً لانها تأتي من طرف وهو الكويت وهي دولة منحازة، هي اخذت موقفاً في الازمة ولم تقف على طرف الحياد فهي ما تزال لديها قوات بحرية في البحرين وما لم تسحب هذه القوات فستظل منحازة للطرف المعتدي في نظرنا وهو العائلة الخليفية، الامر الثاني هو انه لكي تنجح اي مبادرة للحل يجب ان تزال اسباب التوتر، قد تضاعفت هذه الاسباب الان اذا كانت هناك مطالب محددة قبل شهر ونصف ، الآن اصبحت مضاعفة لان هناك جرائم حرب ارتكبت على نطاق واسع وهو امر موثق ، يعني لا نقوله نحن فقط وانما تقوله المنظمات ونشطاء حقوق الانسان سواء كانوا داخل البحرين او خارجها، الامر الثالث ان الثقة انتهت تماماً تلاشت وانعدمت فلا نحن اهل البحرين نثق في هذه العائلة الخليفية الماكرة ولا هم يثقون بشعب البحرين، لسبب واحد انهم جاءوا من الخارج واحتلوها، هم محتلون، هم لا يختلفون عن الجيش السعودي الذي هو الان يحتل البلاد بالاضافة لهم، وبالتالي فنحن اصبحنا مسبين لهم واسرى، فأن اي وساطة في مثل هذه الاجواء غير مرشحة للنجاح بأية صورة.

* عبدالخالق: البعض حمل المعارضة المسؤولية لعدم حصول حوار مع السلطة واعتبر ذلك سبباً لعدم تدخل الجامعة العربية في القضية البحرينية، في حين نرى السلطة هي التي ترفض حتى الوساطة لحل الازمة، في أي اطار تأتي هذه التناقضات؟

* الشهابي: الجامعة العربية لم يعرف عنها نجاح في اي مجال، هل نجحت في فلسطين هل نجحت عندما تعرضت الكويت لإجتياح قوات صدام حسين، هل نجحت في ازمة مصر عندما حدثت الثورة او في تونس ام في ليبيا ام في اليمن، هي لم تنجح، يعني هذه المنظمة اطار شكلي ليس فيه روح، الامر الثالث ان الوضع في البحرين لا يراد له ان ينجح اصلاً الحكومات الخليجية لم تعترف يوماً بأن لديها معارضات، فلو قبلت حكومة البحرين بوساطة فيعني ان المعارضة البحرينية هي طرف آخر مساوي لها او مناوئ او ند لها هذا لا تقبل به هم اصلاً لا يعترفون بوجود شعب.