الموسوي: التعاون الايراني مع الوكالة جعل الاجواء الدولية شفافة
Nov ١١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
تشديد طهران على الحوار مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية كأفضل سبيل لحل موضوعها النووي، حول هذا الموضوع واعلان وزير الخارجية الروسي بأن الادارة الامريكية هي الوحيدة التي تعارض حل الموضوع سلمياً حاورنا
تشديد طهران على الحوار مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية كأفضل سبيل لحل موضوعها النووي، حول هذا الموضوع واعلان وزير الخارجية الروسي بأن الادارة الامريكية هي الوحيدة التي تعارض حل الموضوع سلمياً حاورنا الخبير الستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي. تاج بخش: تأكيد ايران على الحوار مع الوكالة لحل ازمة برنامجها النووي في ظل اعلان وزير الخارجية الروسي ان امريكا هي الوحيدة التي تعارض البرنامج النووي السلمي الايراني كيف تقرأونه؟ السيد الموسوي: في الحقيقة الآن الاجواء الدولية اصبحت شفافة اكثر بعد بدأ التعاون الكامل والشامل الايراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك بعد تصريحات الدكتور البرادعي وتبيين الوضع التقني والفني للملف النووي الايراني اصبحت الادارة الامريكية ليس لها اي دليل على زيادة العقوبات ضد ايران سياسياً واقتصادياً وهناك محاور دولية مهمة التحقت بالجانب الروسي والصيني وبقي هناك فقط فرنسا وفرنسا بدأت تتراجع نوعاً ما عن مواقفها السابقة، انا اعتقد ان ايران متفهمة مع المجتمع الدولي على الامريكان ان يتفهموا هذا الوضع الجديد الذي اكتسبته الجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب مواقفها المنطقية. تاج بخش: اكد لابروف على رغبة شركاء روسيا الاوربيين لحل هذا الملف بالطرق الدبلوماسية وانتفاء امكانية النزوح للقوة، هذه المواقف كيف سينعكس على تقريري البرادعي وسولانا في مجلس الامن؟ السيد الموسوي: نعم يعني مؤشرات التقريرين سيكونا ايجابيان ولهذا السبب نرى الغضب الصهيوني ضد الدكتور البرادعي وهذا التصعيد الاعلامي ضده بسبب مواقفه المبدئية والتاريخية والتقنية والفنية البعيدة عن التسييس لذا نرى نوعاً من التراجع في اللهجة الامريكية والفرنسية وخاصة عندما صرح الرئيسان في واشنطن ان الحوار هو السبيل الوحيد لمعالجة الملف النووي الايراني ولن يشيرا الى الخيارات الاخرى هذا دليل على التراجع.