عبد الرزاق: السفارة الامريكية تنتهك السيادة بالتجاوز على القضاء العراقي
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77254-عبد_الرزاق_السفارة_الامريكية_تنتهك_السيادة_بالتجاوز_على_القضاء_العراقي
رفضت السفارة الامريكية في العراق تسليم مداني قضية الانفال للحكومة العراقية ما لم يحسم الخلاف بهذا الشأن، حول هذا الموضوع الى جانب منعهم طرد جماعة مجاهدي خلق الارهابية رغم رغبة العراقيين حاورنا
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Nov ١٢, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • عبد الرزاق: السفارة الامريكية تنتهك السيادة بالتجاوز على القضاء العراقي

رفضت السفارة الامريكية في العراق تسليم مداني قضية الانفال للحكومة العراقية ما لم يحسم الخلاف بهذا الشأن، حول هذا الموضوع الى جانب منعهم طرد جماعة مجاهدي خلق الارهابية رغم رغبة العراقيين حاورنا

رفضت السفارة الامريكية في العراق تسليم مداني قضية الانفال للحكومة العراقية ما لم يحسم الخلاف بهذا الشأن، حول هذا الموضوع الى جانب منعهم طرد جماعة مجاهدي خلق الارهابية رغم رغبة العراقيين حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق تاج بخش: كيف تقرأون موقف السفارة الامريكية بعدم تسليم المدانيين بقضية الانفال رغم قرار حكومة المالكي حكم الاعدام بحقهم؟ السيد عبد الرزاق: انا اعتقد ان هذا جزء من الانتهاك للسيادة العراقية من قبل السفارة الامريكية، تقوم الادارة بهذه الطريقة ويجب على الجميع طاعة القانون العراقي واحكام القضاء العراقي وعليه يجب احترام قرارات المحكمة وتنفيذ احكام الاعدام، ربما تعتقد السفارة الامريكية ان هناك توازنات وهناك مطالب لبعض الجماعات بالتدخل لوقف حكم الاعدام واعتقد لا يوجد هناك اي نص يسمح بذلك ولذلك رأينا السيد رئيس الوزراء يصر على تنفيذ الحكم وهو حكم قضائي ملزم ولا يوجد اي طرف له صلاحية تأخيره او تخفيفه او غير ذلك، لذلك يجب على جميع الاطراف احترام السيادة العراقية وقرارات القضاء العراقي. تاج بخش: وكيف تقرأون ازدواجية التعامل لجهة اعتبار منظمة "بكك" الكردستانية ارهابية في حين ان القوات الامريكية تحمي وجود مجموعة المنافقين الارهابية وتفرض وجودهم على العراقيين رغم محاولات الحكومة العراقية طردهم من البلاد؟ السيد عبد الرزاق: بأعتبار ان هناك تدخل طرف ثالث يعني ليس الطرف الثالث جماعة خلق هؤلاء هم طرف عراقي حتى يمكن اتخاذهم مباشرة اصبحت القضية دولية وفيها انتهاك للسيادة ايضاً وتدخل القوات الامريكية بحمايتهم عنوة ورغم قرار الحكومة العراقية ايضاً انتهاك ولكن القضية تختلف ببعض التفصيلات لذلك يجب على الحكومة العراقية والسفارة الامريكية ان ترعى وتنفذ وتطبق القانون طالما هي تدعو الى تنفيذ القانون وطالما تبشر بالديمقراطية وغيرها ولكن رأينا هناك معايير مزدوجة كما طالبت بشدة بمحاربة حزب العمال الكردستاني "البكك" لكن رأينا هناك سكوت واغماض عما يجري في محافظة ديالى واحتضان جماعة منافقي خلق.