مهتدي: تقرير البرادعي ايجابي ورد واشنطن كان متوقعاً
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77268-مهتدي_تقرير_البرادعي_ايجابي_ورد_واشنطن_كان_متوقعاً
مع تطورات الملف النووي الايراني واصرار واشنطن على فرض مزيد ‏من العقوبات على طهران بعد تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ‏تقريراً يظهر ان ايران كشفت الحقيقة بشأن مظاهر انشطتها النووية، ‏للمتابعة اتصلنا بالباحث في شؤون الشرق الاوسط السيد محمد علي ‏مهتدي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Nov ١٦, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • مهتدي: تقرير البرادعي ايجابي ورد واشنطن كان متوقعاً

مع تطورات الملف النووي الايراني واصرار واشنطن على فرض مزيد ‏من العقوبات على طهران بعد تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ‏تقريراً يظهر ان ايران كشفت الحقيقة بشأن مظاهر انشطتها النووية، ‏للمتابعة اتصلنا بالباحث في شؤون الشرق الاوسط السيد محمد علي ‏مهتدي

مع تطورات الملف النووي الايراني واصرار واشنطن على فرض مزيد ‏من العقوبات على طهران بعد تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ‏تقريراً يظهر ان ايران كشفت الحقيقة بشأن مظاهر انشطتها النووية، ‏للمتابعة اتصلنا بالباحث في شؤون الشرق الاوسط السيد محمد علي ‏مهتدي.‏ تاج بخش: كيف تقرأون اصرار واشنطن على منع ايران من امتلاك ‏التكنولوجيا النووية رغم تأكيدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ‏برنامج ايران سلمي؟ السيد مهتدي: طبعاً تقرير الدكتور محمد البرادعي تقرير ايجابي يؤكد ‏على تعاون ايران في الرد على كافة الاسئلة للوكالة الدولية ولكن رد ‏واشنطن كان متوقعاً واعتقد ان الولايات المتحدة تعرف سلفاً ان ‏البرنامج النووي الايراني برنامج سلمي بشكل كامل ولكن يبدو ان هناك ‏حاجة في نفس يعقوب وان هناك نيات مبيتة لدى الولايات المتحدة ‏الامريكية، انهم رغم ذلك يريدون الضغط على ايران اعتقد لتغيير ‏مواقفها الثابتة اتجاه القضايا الاقليمية وعلى رأسها دعم المقاومة في ‏فلسطين وفي لبنان وكذلك في موضوع العراق، طالما نحن نتحرك في ‏الاطار القانوني فأن تحرك الولايات المتحدة الامريكية هو دائماً في ‏الاطار السياسي وفي ضغوط من اجل الحصول على مطالب غير قانونية ‏وغير شرعية.‏ تاج بخش: السيد محمد علي مهتدي، في ظل اعتبار الرئيس الايراني ‏ان التقرير دليل على صدق طهران في التعاطي مع الملف النووي ‏واعلان جليلي ان التقرير اغلق الباب امام اي تطور في مجلس الامن ‏ضد طهران هل ترى ان مطلب طهران لأمتلاك التكنولوجيا للاغراض ‏السلمية سيتحقق؟ السيد مهتدي: يعني حسب تصريحات المسئولين في الجمهورية ‏الاسلامية الايرانية ايران لا تريد التنازل عن حقوقها القانونية في ‏امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية واعتقد ان ضغوطات جديدة سوف ‏تؤثر على الموقف، لو كانت ايران ارادت ان تستسلم لهذه الضغوط ‏كانت استسلمت منذ امد بعيد ولكن ايران ستستمر في تخصيب ‏اليورانيوم اما الطرف الاخر امريكا اذا ارادت ان تزيد من ضغوطها ‏على ايران بالاستخدام غير الشرعي لمجلس الامن الدولي حينئذ اعتقد ‏ان ايران لديها خيارات مختلفة، منها اعادة النظر في تعاونها مع ‏الوكالة.‏