حمزة: أسعار النفط أرتفعت لأسباب سياسية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77275-حمزة_أسعار_النفط_أرتفعت_لأسباب_سياسية
يجتمع قادة منظمة اوبك اليوم في السعودية والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد ان المؤتمر يكتسب اهمية خاصة في ظل الضغوط السياسية والاقتصادية التي تتعرض لها المنظمة، للمتابعة حاورنا الاكاديمي السعودي الدكتور وحيد حمزة
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Nov ١٧, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • حمزة: أسعار النفط أرتفعت لأسباب سياسية

يجتمع قادة منظمة اوبك اليوم في السعودية والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد ان المؤتمر يكتسب اهمية خاصة في ظل الضغوط السياسية والاقتصادية التي تتعرض لها المنظمة، للمتابعة حاورنا الاكاديمي السعودي الدكتور وحيد حمزة

يجتمع قادة منظمة اوبك اليوم في السعودية والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد ان المؤتمر يكتسب اهمية خاصة في ظل الضغوط السياسية والاقتصادية التي تتعرض لها المنظمة، للمتابعة حاورنا الاكاديمي السعودي الدكتور وحيد حمزة. تاج بخش: ما دلالات اعتبار مؤتمر دول الاوبك المنعقد اليوم في الرياض يكتسب اهمية خاصة؟ السيد حمزة: الاهمية الخاصة من انه قمة لدول الاوبك وقمة ثالثة بحيث حضور رؤساء وقادة دول الاوبك، ثاني اهمية ان الاوضاع الاقتصادية والعالمية دخلت مسار جديد على مفترق الطرق لأن هذه اول قمة تنعقد بعد عام 2001 ميلادية الذي هو 11 سبتمبر وبالتالي هناك عدد كبير من التطورات والاحداث والازمات التي عصفت بالعالم بداية من افغانستان مروراً بالعراق والتأزمات الموجودة في فلسطين، في لبنان، في دارفور وفي الصومال، هذه الازمات ترتبط ارتباط مباشر بقيمة النفط السياسية فتدفع بالنفط الى الاعلى اما قيمة النفط الاقتصادية فهي تعتمد على منطق السوق وليس على منطق السياسة، الآن اصبح منطق السياسة هو الذي يتحكم في اسعار النفط، الآن تصل اسعار النفط الى سعر مئة دولار في المقابل هناك تدهور في اسعار صرف العملة الامريكية في مقابل العملات الاخرى وخصوصاً الين الياباني واليورو والباوند البريطاني مع ارتفاع في الذهب طبعاً، القاعدة تقول كلما انخفض سعر الدولار عادة ترتفع اسعار الذهب فأذن هناك شبه مخاطر اقتصادية على اقتصاديات الدول.الاوضاع هذه كلها جعلت الولايات المتحدة الامريكية تضغط على دول اوبك ليس فقط من اجل رفع سقف الانتاج وانما ايضاً لمنع بعض الدول من محاولة بيع نفطها بعملات اخرى غير الدولار وهناك ضغوط امريكية حثيثة نعم سواء من حيث طلب رفع سقف حد الانتاج او فيما يتعلق بالعملة الامريكية هذه الضغوط طبعاً لها اسبابها ولها خلفيتها سواء كانت هذه الاسباب امريكية بحتة او نتيجة ما يحدث في الولايات المتحدة الامريكية من ارتفاع كبير في الديون الامريكية وصلت الى حوالي ستمئة مليار دولار، اذن هناك اسباب امريكية بحتة وهناك ايضاً اسباب امريكية كما يقال في العرف الامريكي الحفاظ على امدادات النفط للدول الحليفة لها وهذا طبعاً عذر تحاول السياسة الامريكية ان تكسب الدول الاوربية وطبعاً الصين وغيرها من الدول التي تعتمد على النفط. تاج بخش: وهل تتوقع ان يخرج المؤتمر بعدم زيادة انتاج ام ماذا؟ السيد حمزة: هناك قناعة لدى جميع اعضاء الدول المصدرة للنفط اوبك بأنه لا توجد حاجة الى رفع سقف الانتاج، المشكلة ليست مشكلة اقتصادية عرض وطلب انما هي مشكلة سياسية بالاضافة الى ارتفاع اسعار الذهب وهذا شيء طبيعي.