شعبان: يمكن الاستعانة بالاقمار الصناعية لتجنب الكوارث
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77283-شعبان_يمكن_الاستعانة_بالاقمار_الصناعية_لتجنب_الكوارث
ضرب اعصار لم يشهد له مثيل في بنغلادش السواحل الجنوبية وخلف اكثر من خمسة آلاف قتيل حتى الان والحصيلة مرشحة للازدياد حسب الهلال الاحمر البنغالي، حول هذا الموضوع حاورت الزميلة فردوس تاج بخش الجيولوجي اللبناني السيد امين شعبان
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Nov ١٩, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • شعبان: يمكن الاستعانة بالاقمار الصناعية لتجنب الكوارث

ضرب اعصار لم يشهد له مثيل في بنغلادش السواحل الجنوبية وخلف اكثر من خمسة آلاف قتيل حتى الان والحصيلة مرشحة للازدياد حسب الهلال الاحمر البنغالي، حول هذا الموضوع حاورت الزميلة فردوس تاج بخش الجيولوجي اللبناني السيد امين شعبان

ضرب اعصار لم يشهد له مثيل في بنغلادش السواحل الجنوبية وخلف اكثر من خمسة آلاف قتيل حتى الان والحصيلة مرشحة للازدياد حسب الهلال الاحمر البنغالي، حول هذا الموضوع حاورت الزميلة فردوس تاج بخش الجيولوجي اللبناني السيد امين شعبان. تاج بخش: حسب مراكزالاستشعار عن بعد كان ممكن رصد وقوع هذا الحدث قبل ايام من حصوله وهل كان من الصعب على الدول المتقدمة اشعار بنغلادش بما ستتعرض له لتفادي وقوع هذا العدد من القتلى؟ السيد شعبان: صحيح، انا اندهش من عدم اتخاذ قرار مناسب في الوقت المناسب، عملية المراصدة قبل حدوث المشكلة سهلة جداً جداً وهي موجودة، ناسا تنشر يومياً صور اقمار صناعية للاحوال الجوية والتعليم على طريقة تحليلها بسيط جداً، انا استغرب كيف هذه الدول حتى لو كانت بنغلادش او اي دولة نامية انها لا تمتلك فريق عمل يستطيع ان يعرف المشكلة قبل حدوثها، اليوم انا رأيت على الاقمار الصناعية، موجودة على الاقمار الصناعية وتحديداً صور بشكل يومي على الـ (وب سايت) وهي (فري) يعني بدون اي تكلفة ويمكن من خلالها مراقبة حركة العواصف، عملها بسيط جداً ولكن انا استغرب كيف ان الدول حتى لو كانت دولة نامية ما عندها فريق عمل ليتابع هذه الصور الفضائية، لو كان اي مراقبة وتم الحصول على هذه الصور وتحليلها لا يتجاوز العشر دقائق، يعرفون انه بعد يوم او يومين او خلال فترة وجيزة ان هناك مشكلة تواجهم لكانوا اخذوا الحذر وما حدثت مشكلة، فالسؤال هل الدول الراقية، هل هي بعيدة عن الموضوع، هل هي لا تعرف انه توجد صور اقمار صناعية يمكن الاستعانة منها لتجنب هذه الكوارث، السؤال يطرح نفسه حقيقة، ولكن انا اسأل الدول النامية نفسها، الدول النامية هي لازم ان تتخذ القرار بنفسها ولا تتكل على الاخرين، توجد صور الاقمار الصناعية وعلى اكثر من سايت ويمكن تحليلها وبطرق جداً جداً بسيطة. تاج بخش: والى ماذا يعود تزايد سرعة الرياح في العقود الاخيرة؟ السيد شعبان: هو ليس فقط تزايد سرعة الرياح، الملحوظ هو لوجود التغير المناخي الذي يحدث على الارض بشكل شامل، كلامك مضبوط هناك تكرار للاحداث المناخية وفي اكثر من منطقة وهذه هي نتيجة للتغير المناخي الحاصل والتخفيف من كثافة طبقة الاوزون الموجودة في الجو، فالمشكلة موجودة ولكن كيف تحافظي على روح الانسان، وكما ذكرت لك سلفاً يجب ان يكون هناك نظام انذار مبكر في كل دولة حتى لو كانت دولة فقيرة لان الانذار المبكر عملية سهلة ويمكن للناس المتخصصين التدريب خلال اسبوع او عشرة ايام على كيفية استخدام هذه الصور وتحليلها واخذ المؤشرات المناخية الخطيرة ممكن اخذها والتدرب عليها ولكن عملية تكرار هذه الاحداث هذه عملية طبيعية بوجود تغيير المناخ.