اللحام: الفلسطينيون لم يلمسوا أي تغيير بعد انابوليس
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77375-اللحام_الفلسطينيون_لم_يلمسوا_أي_تغيير_بعد_انابوليس
دعوة كبير المفاوضين صائب عريقات الولايات المتحدة للضغط على الكيان الصهيوني كي يتراجع عن قرار مواصلة بناء المستوطنات في الضفة الغربية، للمتابعة اتصلنا بالاعلامي في غزة السيد ناصر اللحام
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٠٨, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • اللحام: الفلسطينيون لم يلمسوا أي تغيير بعد انابوليس

دعوة كبير المفاوضين صائب عريقات الولايات المتحدة للضغط على الكيان الصهيوني كي يتراجع عن قرار مواصلة بناء المستوطنات في الضفة الغربية، للمتابعة اتصلنا بالاعلامي في غزة السيد ناصر اللحام

دعوة كبير المفاوضين صائب عريقات الولايات المتحدة للضغط على الكيان الصهيوني كي يتراجع عن قرار مواصلة بناء المستوطنات في الضفة الغربية، للمتابعة اتصلنا بالاعلامي في غزة السيد ناصر اللحام. تاج بخش: هل ترون انتم ان بعد اجتماع انابوليس الفرصة سنحت لكي تقوم واشنطن بدور ضغط على الكيان الصهيوني للتراجع عن قرارها مواصلة بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية وخصوصاً القدس الشريف كما يرى صائب عريقات؟ السيد اللحام: في الحقيقة اعتقد ان كل فلسطيني يشاركني هذا الرأي، لم نلمس اي تغيير على ارض الواقع بعد انابوليس وبالتالي لا يمكن من الناحية الجدلية ان نقول في السياسة قبل انابوليس وبعد انابوليس لان انابوليس لم يكن شيئاً حتى نتخطاه او نسلكه، لايوجد بالنسبة للمواطن الفلسطيني الذي يعيش في الاراضي الفلسطينية المحتلة احداث سبقت انابوليس واحداث لحقت انابوليس، انابوليس كان حفلة استعراضية كبيرة للبدلات وربطات العنق، لغاية الان لم نلمسها، لم نشعر فيها ولم نسمع عنها على ارض الواقع، الاغتيالات مستمرة والاجتياحات مستمرة والاستيطان مستمر و"اسرائيل" تريد ان تعمد الى طريقة قديمة جديدة وهي الطريقة التالية، بعض التسهيلات الحياتية على السكان الفلسطينيية شكلياً مقابل مواصلة بناء المستوطنات، هنا بودي ان اشير عبر اثيركم بأن حوالي سبعين بالمئة من المستوطنين الذين جرى اخلاءهم وابعادهم عن قطاع غزة تم توطينهم في الضفة الغربية وبالذات في منطقة بيت لحم عند خاصرة القدس. تاج بخش: وماذا ترون السيد ناصر اللحام في الاكتفاء من قبل واشنطن والمنظمة الدولية بأنتقادات خطط الكيان الصهيوني لبناء مزيد من المستوطنات دون القيام بخطوة ملموسة على الارض؟ السيد لحام: ربما يفاجئ غير الفلسطيني بالاجابة التي سأعطيها لاننا لانراهن على الولايات المتحدة الامريكية بل نراهن على المثقف الاسرائيلي، الصحفيون الاسرائيليون منذ ايام يعملون على تقارير ذكرى عشرين لأنتفاضة الحجارة ويحذرون عبر التلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية ربرتاج خاص ليورم بن نور الصحفي الشهير في "اسرائيل" قال يجب ان نتحرك فوراً لحل سياسي للقضية الفلسطينية قبل ان نفاجئ بأنتفاضة ثالثة كذلك اذاعة جيش الاحتلال تفرد مساحة واسعة للحديث عن هذا الموضوع لان الشعب الفلسطيني خلال عشرين عاماً قام بأنتفاضتين وبالتالي يبدو ان لديه الطاقة للقيام بخطوات اخرى، الاسرائيليون اكثر وعياً واكثر رشداً لخطورة استمرار الصراع مع الفلسطينيين من الولايات المتحدة الامريكية نفسها، وبالتالي انا اقول بأنه صحفي اسرائيلي واحد متنور يفيد في الحفاظ على وقف الاستيطان افضل من موقف الكونغرس الامريكي نفسه.