هاني زادة: ايران تنهي تعاملها بالدولار إستجابتا للشعب
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77376-هاني_زادة_ايران_تنهي_تعاملها_بالدولار_إستجابتا_للشعب
اعلنت ايران انها اوقفت كلياً بيع النفط الخام بالدولار وقال وزير النفط الايراني ان الدولار بات عملة لا يعول عليها نظراً لأنخفاض قيمتها واوضح ان شركات تصدير النفط الخاسرة قد عانت من هذا الاتجاه، حول هذا الاعلان
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٠٨, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • هاني زادة: ايران تنهي تعاملها بالدولار إستجابتا للشعب

اعلنت ايران انها اوقفت كلياً بيع النفط الخام بالدولار وقال وزير النفط الايراني ان الدولار بات عملة لا يعول عليها نظراً لأنخفاض قيمتها واوضح ان شركات تصدير النفط الخاسرة قد عانت من هذا الاتجاه، حول هذا الاعلان

اعلنت ايران انها اوقفت كلياً بيع النفط الخام بالدولار وقال وزير النفط الايراني ان الدولار بات عملة لا يعول عليها نظراً لأنخفاض قيمتها واوضح ان شركات تصدير النفط الخاسرة قد عانت من هذا الاتجاه، حول هذا الاعلان ومردوداته الاقتصادية والسياسية حاورنا مدير القسم العربي لوكالة انباء مهر الايرانية السيد حسن هاني زادة. العيدان: اعلنت ايران انها اوقفت كلياً بيع النفط الخام بالدولار، ماذا تعني هذه الخطوة وما هي مردوداتها الاقتصادية؟ السيد هاني زادة: طبعاً ايران منذ فترة قامت بإيقاف كل تعاملاتها بالدولار تجاوباً لأرادة الشعب الايراني الذي طلب من الحكومة قطع كل الاتصالات المالية مع الادارة الامريكية وبما ان ايران كانت قبل ذلك تتعامل بعملة الدولار، يبلغ سنوياً حجم التبادل التجاري بين ايران وباقي الدول الى مئة مليار دولار سنوياً فهذه البادرة اي قطع التعامل بالدولار بالدرجة الاولى يسبب ازمة مالية للمؤسسات المالية الامريكية قبل ان تتضرر المؤسسات المالية الايرانية وفعلاً ايران بدأت بالتعامل بعملة اليورو والموضوع الاخر ان تعامل ايران والدول الاخرى بالدولار يضر بالدرجة الاولى بالمؤسسات الاسلامية والعربية والاقليمية التي تتعامل بهذه العملة لأن عملة الدولار خلال الاعوام الماضية فقدت قيمتها الحقيقية وباتت تترنح امام الاقتصاد الامريكي المنهار. العيدان: السيد هاني زادة، ما هي اهمية ايجاد بديل لعملة الدولار وهل ستحتذي الدول الاسلامية بهذه الخطوة الايرانية، ماذا تقولون؟ السيد هاني زادة: ان التعامل باليورو يفيد المؤسسات التي تتعامل بهذه العملة بطبيعة الحال، باقي الدول باتت تفكر بقطع علاقاتها المالية بعملة الدولار بسبب الازمة الاقتصادية التي عمت الاوساط الاقتصادية في امريكا وان هذه البادرة الايرانية قد يحتذى بها من قبل الدول الاسلامية والعربية الاخرى، لأنها اصبحت هذه العملة اي عملة الدولار تضر أكثر مما تنفع بالدول التي تتعامل بها.